علوم طبيعية نبات طيور حيوان عالم البحار كيمياء فيزياء جيولوجيا فلك علوم طبيعية نبات طيور حيوان عالم البحار كيمياء فيزياء جيولوجيا فلك

۩۞۩ معلومات الموضوع ۩۞۩

إضافة رد
#1  
قديم 25-10-2007, 02:52
ليدر غير متواجد حالياً
Egypt     Male
اوسمتي
وسام العطاء  وسام الدعم الفنى 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل : 13-10-2007
 فترة الأقامة : 4421 يوم
 أخر زيارة : 15-11-2019 (13:15)
 العمر : 52
 الإقامة : الاسكندرية
 المشاركات : 4,447 [ + ]
  مواضيعي : 532
  عدد الردود : 3915
 الجنس ~
Male
 التقييم : 2316
 معدل التقييم : ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي تعلم من النمل




فلسفة النمل
: أولا
النمل أبدا لا ييئس
إذا كان يقصد مكانا وحاولت إيقافه فإنه سوف يبحث
عن طريق آخر
سيصعد أو سينزل أو سيلتف
سيستمر في البحث عن طريق آخر
*******
العبرة: لا تترك البحث عن أي سبيل يوصلك إلى ماتريد
**********
:ثانيا
النمل يفكر بالشتاء طوال الصيف
لا تكن تافها فتظن أن الصيف يستمر للأبد
النمل يجمع طعامه للشتاء من منتصف الصيف
يجب أن تفكر بالصخور كما تستمتع بالرمل والشمس
*******
العبرة: من المهم أن تكون واقعيا.. انظر للأمام
*********
ثالثا:
النمل يفكر بالصيف طوال الشتاء
خلال الشتاء يذكر النمل بعضه بعض
"هذا لن يدوم طويلا"
في أول يوم دافئ يخرج النمل
ما إن يعود البرد حتى يغوص النمل في جحره، ولكنه يعود للظهور بمجرد أن تظهر الشمس
********
العبرة: ابق إيجابيا في كل الأوقات
*********
رابعا:
كل ما يمكنك فعله
السؤال: كم سيجمع النمل خلال الصيف لفصل
الشتاء؟
الجواب: كل ما يمكنه
********
العبرة: افعل كل ما تستطيعه وأكثر
********
******* العبرة الكلية******
لا تكن معوقا بالماضي.. فقط اخرج للحياة وافعل شيئا رائعا


نبذة عن النمل


النمل يمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض.. وتبلغ أنواعه ما يقرب من 20.000 نوع من النمل تنتشر تقريبًا في كل مكان.. منه من يعيش عمره تحت الأرض.. وآخر يعيش فوقها أو بين الأشجار.. قد تجده في سهول القطب الشمالي.. أو حتى عند خط الاستواء.

النمل حشرة اجتماعية ناجحة جدًّا.. مثل الزراف وإنسان الغابة أو حتى البشر.. إلا أن نجاحه قد تعدى نجاح البشر.. فتخيل مثلاً أن النمل هو أكثر الكائنات انتشارًا في بلد مثل الولايات المتحدة.. وهو في حالة عمل دائم ومستمر.. المستعمرة عنده هي سر الحياة ولها كامل الولاء والانتماء.

كل مجموعة من النمل لها عمل مختلف عن المجموعة الأخرى.. بعض النمل يعمل في الفلاحة وآخر في رعاية الحدائق.. منه المهندسون وعمال البناء وعمال الحفر أو حتى جليسات الأطفال.. كما أنه يقوم بأعمال أخرى أكثر تعقيدًا مثل جمع الطعام للمستعمرة.. وجمع القمامة.. ورعاية الموتى.. وفي وقت الحرب.. يتحول النمل إلى جنود في صفوف الجيش. فلك إذًا أن تتبسم كما تبسم سيدنا سليمان عليه السلام من النملة القائدة الواعية التي قالت: (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوْا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُوْدُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُوْن) النمل: 18

يدافع النمل عن المستعمرة حتى الممات، وهو يقوم بخداع العدو.. والتضليل الإعلامي ووضع الخطط لمواجهته والذي قد يواجهه متكتلاً أو في شكل فردي.. وقد يصل الأمر إلى رمي الحجارة على رؤوس الأعداء حينما تحتدم الحرب.

منذ متى كان النمل؟
فريق من الباحثين الأمريكيين من المتحف الأمريكي للتاريخ اكتشفوا أقدم حفرية للنمل اكتشفت حتى الآن.. تثبت هذه الحفرية وجود النمل منذ عصر الديناصورات ويعود تاريخها إلى ما يقرب من 92 مليون سنة. والنمل من المخلوقات التي لم تتغير كثيرًا في الحجم أو الشكل طوال الـ60 مليون سنة الماضية. نمل العالم الجديد يزيد عن النمل القديم.. في وجود غدة فوق الأرجل الخلفية تفرز مادة تعمل كمضاد حيوي لحماية أفراد المستعمرة وأعشاشها من غزو البكتيريا والفطريات.. وهي علامة تشريحية مميزة تمكنهم من العيش بسلام تحت الأرض وعلى الأشجار.

"ملكة النمل"

النمل "الشغالات" ant workers هو أكثر انتشارًا في العالم.. وكلهن من الإناث.. فلكل مستعمرة ملكة للنمل واحدة على الأقل.. وهي ليس لديها إلا عمل واحد ألا وهو.. وضع البيض. عدد البيض يختلف حسب نوع النمل.. وهو يتراوح من بضع مئات إلى ملايين.. نوع من النمل الإفريقي تضع ملكته ما يقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.. والنمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فبينما يتراوح عمر الذباب مثلاً إلى شهرين، يعيش النمل من بضعة أشهر إلى سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى عشرين عامًا.

ولكن ترى.. أين ذكور النمل؟؟! ذكور النمل تُنتَج وقت الحاجة فقط.. حينما تقرر الملكة التزاوج وبعد ذلك يموت الذكور.. مباشرة.

في أثناء عملية التزاوج، تطرح الملكة الجناحات، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة بعد ذلك.. تنجب الصغار وتستمر في البحث عن طعام حتى يكبر أول جيل ويستلم عمله من الملكة. في بعض الأنواع يعيش هذا الجيل متطفلا على نمل مستضيف يخضعه تحت السيطرة، وقد يقتل ملكته، يستمر ذلك بصور دائمة أو مؤقتة حتى يكبر الصغار.

عش بحجم ملعب للكرة!!!

النمل ليست واحدة في جميع الأنواع.. فمثلاً نمل المحاصيل Hanester ants يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط Tailor ants أوراق الشجر ويصنع عشًّا أخضر أسطواني الشكل.. أعشاش أخرى من النمل قد تجدها حجرات داخل الأشجار مثل ما يفعل النمل الحفار Carpenter ants.

وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدمًا تحت الأرض، وتعداد النمل قد يصل إلى عشرة ملايين أي ما يعادل حجم ملعب لكرة القدم. وبيت النمل فيه حجرات للصغار.. وأخرى للمقابلات.. وحجرة للملكة.. وحجرات تستخدم كمخازن للطعام.

"احذر قرصة النمل"

النمل يقرص بمؤخرته: نمل اللهب Fire ants ونمل الحصاد Marvest ants قد تكون قرصته خطيرة على الإنسان والحيوان، بينما لا يملك النمل الحفار إلا رش مادة حمض الفورميك، والتي لا تظهر خطورتها إلا إذا وصلت إلى العين.

والنمل قد يكون أسود اللون أو أحمر أو أصفر.. وقد يكون أزرق أو أخضر وحتى بنفسجي اللون..

"في رحلة البحث عن طعام"

يأكل النمل كل شيء به مادة عصيرية.. وهو يمتص عصير النباتات والأزهار والحبوب أو حتى الحشرات الميتة.. يبحث النمل "الصياد" عن الطعام وقد يخرج جماعات ملتصقة (تتراوح بين 10.000 إلى 500.000 في العدد) في حالة بحث عن طعام ويهاجم أي حيوان في طريقه.. فمن المعروف أن النمل يقتل الثعابين والطيور وبعض الزواحف الأخرى، وقد يقتل حيوانا أكبر حجمًا أثناء نومه كالحصان والبقر. حينما يجد النمل "الصياد" الطعام يرجع إلى العش.. يبصق السائل من فمه أو يمرره إلى أي فم جائع يقابله.

هل تستطيع حمل سيارة صغيرة لبضعة أميال؟

بالطبع لا.. ولكن النمل يستطيع. فهو يحمل من عشرة إلى خمسين ضعف حجمه ويمشي بها مسافات طويلة أو حتى يتسلق بها الأشجار، نشبه ذلك بإنسان يزن مائة رطل يحمل سيارة صغيرة لمسافة سبعة أو ثمانية أميال تقريبًا.

"غزو من النمل.. يهدد الولايات المتحدة"

تعيش أماكن كثيرة في جنوب وغرب أمريكا مأساة حقيقية مع نوع من النمل يؤثر على الناس والحيوان والمحاصيل الزراعية بشكل مباشر.. وهو يسمى بنمل اللهب أو Fire ants تقدر خسائر ولاية تكساس وحدها بـ 300 مليون دولار سنويًّا.. وفي أحدث دراسة بيطرية تعاني صناعة المواشي من خسائر تقدر بـ76 مليون دولار سنويًّا.

مئات الملايين تنفق في محاولة للتخلص من هذا النمل المزعج.

منشأه الأصلي هو جنوب أمريكا ونقل عبر سفن الواردات إلى الأجزاء الأخرى من الولايات المتحدة.. وتهدد كمياته الهائلة في وسط جنوب أمريكا بغزو خطير للولايات المتحدة.

المبيدات المستخدمة لا تستطيع أن تتخلص منه نهائيًّا، وهو قد يعاود المنطقة ذاتها خلال فترة من الوقت.. ويعتبر معدل تناسله هائلاً؛ حيث تُنتَج مئات من الملكات الجديدة والتي تطير وتسقط في أي منطقة تريد مقيمة مستعمرة جديدة.

الآن.. أتصور أنك قد عرفت سر نصيحتي لك بعدم تربية النمل.. إلا أننا وبلا شك قد نتعلم من النمل درسًا في النظام والتعاون والإنتاج... إلخ.

الموضوع الأصلي: تعلم من النمل || الكاتب: ليدر || المصدر: منتديات غزل قلوب مصرية

كلمات البحث

القاب ، برامج ، اوسمة ، تصميمات ، استايلات





jugl lk hgklg







رد مع اقتباس
قديم 25-10-2007, 02:58   #2

 
الصورة الرمزية ليدر

 عضويتي » 4
 سجلت » 13-10-2007
 آخر حضور » 15-11-2019 (13:15)
مشَارَڪاتْي » 4,447
مواضيعي » 532
عدد الردود » 3915
الاعجابات المتلقاة » 904
الاعجابات المُرسلة » 450
 العمر : 52
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 التقييم : 2316
 معدل التقييم : ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي :

وسام العطاء  وسام الدعم الفنى 

ليدر غير متواجد حالياً


اوسمتي

افتراضي



آيات الله فى النمل

قال تعالى : (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ..) (سورة النمل :17ـ19).

تصف هذه الآيات الكريمة موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير، وعند اقترابه من وادي النمل، وإذا بنملة تحمل هموم شعبها تتنبه للخطر القادم سوف يهدد أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده، فانبرت مخاطبة أفراد قومها بقولها يا أيها النمل وتأمرهم دخول مساكنكم حتى لا يدوسهم سليمان وجنوده وهم لا يشعون فقد نصحت قومها وبينت لهم مكمن الخطر وأمرتهم بالدخول واعتذرت عن سليمان وجنوده فهم صالحون لا يتعمدون إيذاء أي مخلوق ولو كان نملة صغيرة .

الإعجاز العلمي :

1. ذكر القرآن كلمة نملة بلفظ المؤنث : قَالَتْ نَمْلَةٌ.

فقد ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هي التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات .

2. وجود لغة تفاهم بين أفراد النمل : قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ.

فقد أكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات الكيماوية وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شيفرة كيماوية.

فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن لكل نوع من أنواع الحيوانات رائحة خاصة به، وداخل النوع الواحد هناك روائح إضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصية أو جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان أو العائلات المختلفة، أو أفراد المستعمرات المختلفة .

ولم يكن عجيباً أن نجد أحد علماء التاريخ الطبيعي ( وهو رويال وكنسون ) قد صنف كتاباً مهماً جعل عنوانه " شخصية الحشرات" .

و الرائحة تعتبر لغة خفية أو رسالة صامتة تتكون مفرداتها من مواد كيماوية أطلق عليها العلماء اسم " فرمونات "، وتجدر الإشارة إلى أنه ليست كل الروائح " فرمونات"، فالإنسان يتعرف على العديد من الروائح في الطعام مثلاً ولكنه لا يتخاطب أو يتفاهم من خلال هذه الروائح، ويقتصر الباحثون استخدام كلمة " فرمون " على وصف الرسائل الكيماوية المتبادلة بين حيوان من السلالة نفسها . وعليه فقد توصف رائحة بأنها " فرمون " بالنسبة إلى حيوان معين، بينما تكون مجرد رائحة بالنسبة لحيوان آخر .

وإذا طبقنا هذا على عالم النمل نجد أن النمل يتميز برائحة خاصة تدل على العش الذي ينتمي إليه، والوظيفة التي تؤديها كل نملة في هذا العش حيث يتم إنتاج هذه الفرمونات من غدة قرب الشرج.

وحينما تلتقي نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار، وهي الأعضاء الخاصة بالشم، لتعرف الواحدة الأخرى .

وقد وجد أنه إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي إليها، فإن النمل في هذه المستعمرة يتعرفن عليها عن طريق رائحتها ويعدها عدواً، ثم يبدأ في الهجوم عليها، ومن الطريف أنه في إحدى التجارب المعملية وجد أن إزالة الرائحة الخاصة ببعض النمل التابع لعشيرة معينة ثم إضافة رائحة خاصة بنوع آخر عدو له، أدى إلى مهاجمته بأفراد من عشيرته نفسها .

و في تجربة أخرى تم غمس نملة برائحة نملة ميتة ثم أعيدت إلى عشها، فلوحظ أن أقرانها يخرجونها من العش لكونها ميتة، وفي كل مرة تحاول فيها العودة يتم إخراجها ثانية على الرغم من أنها حية تتحرك وتقاوم . وحينما تمت إزالة رائحة الموت فقط تم السماح لهذه النملة بالبقاء في العش .

و حينما تعثر النملة الكشافة على مصدر للطعام فإنها تقوم على الفور بإفراز " الفرمون " اللازم من الغدد الموجودة في بطنها لتعليم المكان ثم ترجع إلى العش، وفي طريق عودتها لا تنسى تعليم الطريق حتى يتعقبها زملاؤها، وفي الوقت نفسه يضيفون مزيداً من الإفراز لتسهيل الطريق أكثر فأكثر[1].

و من العجيب أن النمل يقلل الإفراز عندما يتضاءل مصدر الطعام ويرسل عدداً أقل من الأفراد إلى مصدر الطعام، وحينما ينضب هذا المصدر تماماً فإن آخر نملة، وهي عائدة إلى العش لا تترك أثراً على الإطلاق .

و هنالك العديد من التجارب التي يمكن إجراؤها عل دروب النمل هذه، فإذا أزلت جزءاً من هذا الأثر بفرشاة مثلاً، فإن النمل يبحث في المكان وقد أصابه الارتباك حتى يهتدي إلى الأثر ثانية، وإذا وضعت قطعة من الورق بين العش ومصدر الطعام فإن النمل يمشي فوقها واضعاً أثراً كيماوياً فوقها .

و لكن لفترة قصيرة، حيث إنه إذا لم يكن هناك طعام عند نهاية الأثر، فإن النمل يترك هذا الأثر، ويبدأ في البحث عن طعام من جديد.

3. ذكاء النمل :

لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل.

ولقد كشف العلم الحديث عنبعض العجائب من سلوك النمل الذكي وتطور جهازها العصبي فعند دراسته تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية متطورة وخلايا حساسة .

وأعلم :

أنالله تعالى لم يذكر النمل في القرآن الكريم إلا ليلفت انتباهنا إلى عظمة وروعة هذه الكائنات التي يحسبها الإنسان مخلوقات تافهة، ولكنها بحق مخلوقات منظمة ذات قدرات خارقة، تعمل ضمن خطة عمل واضحة حيث يتوزع العمل على أفراد الخلية، فيقوم كل فرد من أفراد المملكة بواجبه على أكمل وجه من خلال البرنامج الفطري الذي أودعه الله تعالى في دماغه .

4وادي النمل : لقد أشار القرآن أن النمل مخلوقات اجتماعي تعيش في مستعمرات وهي مخلوق متعاون متكاتفة يشعر كل فرد منها بشعور الآخرين ويظهر ذلك في سلوك النملة وفي إنذار قومها وسوف نتعرض لذلك في السطور القادمة ....

مجتمع النمل :

يتكون مجتمع النمل من الملكة التي تقوم بإنتاج البيوض والتي تنتفخ وتكبر حتى يصل طولها إلى 9 سم في بعض الأنواع كالنمل الأبيض فتصبح من الصعوبة بمكان أن تتحرك وبما أنها لا عمل لها سوى وضع البيوض توجد مجموعة خاصة من النمل للاعتناء بها وإطعامها وتنظيفها, من الإناث العقيمات التي تقوم بكافة أعمال الخلية من الدفاع ضد الإخطار التي يمكن أن تتهدد الخلية إلى جمع الطعام إلى تنظيف الخلية والرعاية بالملكة الأم واليرقات الصغيرة إلخ ...

ذكور النمل لها مهمة واحدة في حياتها وهي تلقيح الملكات ولا تظهر على سطح الأرض إلا عند موسم التكاثر وبعد القيام بمهمتها تقتها تقتلها الشغلات ذلك أنه في مجمع النمل لا مكان لغير العمال المنتجين .

وادي النمل:
يعيش النمل ضمن مستعمرات يقوم ببنائها وقد يتجاور عدد كبيرة من المستعمرات مكوناً مدينة أو وادياً للنمل كما سماها القرآن الكريم ففي جبال بنسلفانيا إحدى الولايات الأمريكية أكتشف أحد علماء أحد أكبر مدن النمل في العالم، وقد بني معظمها تحت الأرض وتشغل مساحتها ثلاثين فداناً حفرت فيها منازل النمل تتخللها الشوارع والمعابر والطرق، وكل نملة تعرف طريقها إلى بيتها بإحساس غريب.

وتشمل كل مستعمرة من مستعمرات النمل على الطبقات التالية :

1- باب التهوية .

2- مكان الحرس لمنع دخول الغريب.

3- أول طبقة لراحة العاملات في الصيف.

4- مخزن ادخار الأقوات.

5- مكان تناول الطعام.

6- ثكنة الجنود.

7- الغرف الملوكية حيث تبيض ملكة النمل.

8- إسطبل لبقر النمل وعلفه.

9- إسطبل آخر لحلب البقر.

10- مكان تفقيس البيض.

11- مكان تربية صغار النمل.

12- مشتى النمل، وفي يمينه جبانة لدفن من يموت.

13- مشتى الملكة." [2]

يمكن أن تصل أعماق مملكة النمل في بعض الأنواع التي تعيش في غابات الأمازون إلى (5 أمتار) واتساعها 7 أمتار

تُنشئ النملات فيها مئات الغرف والأنفاق.

يُحفر وينقل قرابة (أربعين طن) من التراب إلى الخارج

الهندسة المعمارية للمملكة لوحدها معجزة من معجزات الخلق.

جمع المواد الغذائية:

و لأعضاء مجتمع النمل طرق فريدة في جمع المواد الغذائية وتخزينها والمحافظة عليها، فإذا لم تستطيع النملة حمل ما جمعته في فمها كعادتها لكبر حجمه، حركته بأرجلها الخلفية ورفعته بذراعيها، ومن عاداتها أن تقضم البذور قبل تخزينها حتى لا تعود إلى الإنبات مرة أخرى، وكي يسهل عليها إدخالها في مستودعاتها وهناك بعض البذور التي إذا كُسرت إلى فلقتين فإن كل فلقة ممكنها أن تُنبت من جديد مثل بذور الكزبرة لذلك فإن النمل يقوم بتقطيع بذرة الكزبرة إلى أربع قطع كي لا تنبت، وإذا ما ابتلت البذور بفعل المطر أخرجتها إلى الهواء والشمس لتجف، ولا يملك الإنسان أمام هذا السلوك الذكي للنمل إلا أن يسجد لله الخالق العليم الذي جعل النمل يدرك أن تكسير جنين الحبة وعزل البذرة عن الماء والرطوبة يجعلها لا تنبت .

أبقار النمل :

ويضيف العلم الحديث حقائق جديدة عن أبقار النمل وزراعتها، فقد ذكر أحد علماء التاريخ الطبيعي وهو (رويال ديكنسون )[3]أنه ظل يدرس مدينة النمل حوالي عشرين عاماً في بقاع مختلفة من العالم فوجد نظاماً لا يمكن أن نراه في مدن البشر، وراقبه وهو يرعى أبقاره، وما هذه الأبقار إلا خنافس صغيرة رباها النمل في جوف الأرض زماناً طويلاً حتى فقدت في الظلام بصرها .



و إذا كان الإنسان قد سخر عددا ًمحدودا ًمن الحيوانات لمنافعه، فإن النمل قد سخر مئات الأجناس من حيوانات أدنى منه جنساً .

و نذكر على سبيل المثال " بق النبات " تلك الحشرة الصغيرة التي تعيش على النبات ويصعب استئصالها لأن أجناسهاً كثيرة من النمل ترعاها، يرسل النمل الرسل لتُجمع له بيوض هذا البق حيث تعتني به وترعاه حتى يفقس وتخرج صغاره، ومتى كبرت درت هذه اليرقات سائلاً حلواً مؤلف من مواد سكرية يمكن أن نسمها (بعسل النمل )، ويقوم على حلبه جماعة من النمل لا عمل لها إلا حلب هذه الحشرات بمسها بقرونها، وتنتج هذه الحشرة 48 قطرة من العسل كل يوم، وهذا ما يزيد مائة ضعف عما تنتجه البقرة إذا قارنا حجم الحشرة بحجم البقرة .




رد مع اقتباس
قديم 25-10-2007, 03:34   #3

 
الصورة الرمزية اسيرالوحده

 عضويتي » 18
 سجلت » 19-10-2007
 آخر حضور » 27-12-2012 (07:24)
مشَارَڪاتْي » 273
مواضيعي » 45
عدد الردود » 228
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 التقييم : 10
 معدل التقييم : اسيرالوحده is on a distinguished road

اسيرالوحده غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله كل خير اخي الحبيب ليدر

موضوع ممتع جدا لا يسعنا

الا ان نقول سبحان الخلاق العليم

فان الله يضرب الامثال وفي ذلك

لعبرة لاولي الابصار...

ربنا ما خلقت ذلك باطلا سبحانك

فقنا عذاب النار...

جزاك الله خيرا اخي الحبيب

وتقبل مروري

اخيك اسير الوحده




رد مع اقتباس
قديم 28-10-2007, 14:02   #4

 
الصورة الرمزية امير الليل

 عضويتي » 25
 سجلت » 20-10-2007
 آخر حضور » 28-03-2016 (14:19)
مشَارَڪاتْي » 1,394
مواضيعي » 72
عدد الردود » 1322
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 العمر : 45
 التقييم : 7881
 معدل التقييم : امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute امير الليل has a reputation beyond repute

امير الليل غير متواجد حالياً

افتراضي



شكرا والف شكر اخي الكريم
جعلة في ميزان حسناتك
تقبل مروري وخالص تحياتي


 توقيع :
بكل عنايه واهتمام احاول ان اضع لمسات قلب محب


رد مع اقتباس
قديم 29-10-2007, 03:25   #5

 
الصورة الرمزية ليدر

 عضويتي » 4
 سجلت » 13-10-2007
 آخر حضور » 15-11-2019 (13:15)
مشَارَڪاتْي » 4,447
مواضيعي » 532
عدد الردود » 3915
الاعجابات المتلقاة » 904
الاعجابات المُرسلة » 450
 العمر : 52
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 التقييم : 2316
 معدل التقييم : ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي :

وسام العطاء  وسام الدعم الفنى 

ليدر غير متواجد حالياً


اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسيرالوحده مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير اخي الحبيب ليدر

موضوع ممتع جدا لا يسعنا

الا ان نقول سبحان الخلاق العليم

فان الله يضرب الامثال وفي ذلك

لعبرة لاولي الابصار...

ربنا ما خلقت ذلك باطلا سبحانك

فقنا عذاب النار...

جزاك الله خيرا اخي الحبيب

وتقبل مروري

اخيك اسير الوحده
سبحان الله

دام مرورك الغالى اخى العزيز

كل الود و التقدير ,,




رد مع اقتباس
قديم 29-10-2007, 03:25   #6

 
الصورة الرمزية ليدر

 عضويتي » 4
 سجلت » 13-10-2007
 آخر حضور » 15-11-2019 (13:15)
مشَارَڪاتْي » 4,447
مواضيعي » 532
عدد الردود » 3915
الاعجابات المتلقاة » 904
الاعجابات المُرسلة » 450
 العمر : 52
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 التقييم : 2316
 معدل التقييم : ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute ليدر has a reputation beyond repute
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي :

وسام العطاء  وسام الدعم الفنى 

ليدر غير متواجد حالياً


اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امير الليل مشاهدة المشاركة
شكرا والف شكر اخي الكريم
جعلة في ميزان حسناتك
تقبل مروري وخالص تحياتي
الله يكرمك اخى امير الليل

كل الشكر و التقدير ,,




رد مع اقتباس
قديم 29-10-2007, 03:55   #7

 
الصورة الرمزية سندريلا نور الشمس

 عضويتي » 51
 سجلت » 26-10-2007
 آخر حضور » 04-05-2016 (00:53)
مشَارَڪاتْي » 240
مواضيعي » 26
عدد الردود » 214
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 التقييم : 16
 معدل التقييم : سندريلا نور الشمس is on a distinguished road

سندريلا نور الشمس غير متواجد حالياً

افتراضي



موضوع اكثر من رائع ليدر

وبه كثيراا من النفع حقا اخى الفاضل

سبحان الخلاق العظيم

دمت لنا ودام لنا قلمك الذهبى

تقبل منى جزيل الشكر والاحترام والتقدير

تـحـيـاتـى العطره لك


 توقيع :
عش ما شئت فانك ميت
وأحبب من شئت فانك مفارقه
واعمل ما شئت فانك مجازى به


رد مع اقتباس
قديم 29-10-2007, 04:30   #8

 
الصورة الرمزية ميمة اسلام

 عضويتي » 33
 سجلت » 21-10-2007
 آخر حضور » 19-01-2010 (23:15)
مشَارَڪاتْي » 341
مواضيعي » 24
عدد الردود » 317
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 العمر : 34
 التقييم : 1141
 معدل التقييم : ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of ميمة اسلام has much to be proud of

ميمة اسلام غير متواجد حالياً

افتراضي



بجد موضوع رائع جدا ياليدر
تسلم ايدك علي المعلومات الهامه المميزة
وسبحانه الله فعلا
تقبل خالص شكري وتقديري
وفي امان الله


 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 29-10-2007, 07:18   #9

 
الصورة الرمزية عمرو صالح

 عضويتي » 9
 سجلت » 15-10-2007
 آخر حضور » 05-01-2011 (18:32)
مشَارَڪاتْي » 1,379
مواضيعي » 260
عدد الردود » 1119
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 التقييم : 449
 معدل التقييم : عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice

عمرو صالح غير متواجد حالياً

افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الرائع القران كان اول شاهد ان للنمل قاده وليس كما كان يعتقد سابقاً انه بلا قائد

القران لم يترك لنا جانب الا وكان له فيه بصمه فكما كشف لنا العلم حديثاً كيف ان للنمل حياة ونظام دقيق لهذه الحياة
نجد قوله تعالى: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شئ} 38 ألأنعام
وهذا ما ينفرد به القران عن الكتب الاخرى


 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 29-10-2007, 07:24   #10

 
الصورة الرمزية عمرو صالح

 عضويتي » 9
 سجلت » 15-10-2007
 آخر حضور » 05-01-2011 (18:32)
مشَارَڪاتْي » 1,379
مواضيعي » 260
عدد الردود » 1119
الاعجابات المتلقاة » 0
الاعجابات المُرسلة » 0
 التقييم : 449
 معدل التقييم : عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice عمرو صالح is just really nice

عمرو صالح غير متواجد حالياً

افتراضي اضافة اخرى



النمل.. أمم أمثالكم


عن جوانب الإعجاز الإلهي في حياة حشرة النمل يقول الدكتور رمضان مصري هلال الأستاذ بكلية الزراعة بكفر الشيخ بجمهورية مصر العربية أن الحق سبحانه وتعالى يقول (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحية إلا أمم أمثالكم) (الأنعام: 38)، وفى هذه الآية الكريمة يبين لنا المولى عز وجل أن هذه المخلوقات التي خلقها وسخرها لنا ما هي إلا أمم أمثالنا لها نظامها وحياتها وتخطيطها ومعيشتها ولغتها وصدق الحق. ويقول الدكتور هلال أن علماء سلوك الحيوان بينوا لنا طرق الاتصال والتفاهم بين كثير من أنواع الحيوان التي قد تكون بغرض التحذير أو التنبيه إلى مصادر الغذاء أو للتجمع في قطيع أو سرب واحد أو للجمع بين الذكر والأنثى للتكاثر واستمرار الحياة. عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة، فأمر بجهازه، فأخرج من تحتها، ثم أمر ببيتها فأحرق بالنار، فأوحى الله إليه، فهلا نملة واحدة؟ وفى رواية فأوحى الله إليه: إن قرصتك نملك أحرقت أمم تسبح. وأخرج ابن أبى حاتم عن أبى الصديق الناجي قال: خرج سليمان بن داود عليهما السلام يستسقى، فإذا هو بنملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهى تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ولا غنى بنا على سقياك، وإلا تسقنا تهلكنا، فقال سليمان: أرجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم. ويقول الدكتور رمضان هلال ، كما ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن للنمل حواس حادة للمس والشم والتذوق، ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم ولكنها تكون مركزة على قرون الاستشعار، وتستخدم النملة قرنا الاستشعار لفحص الأشياء، وأيضا لنقل المعلومات بين أفراد المستعمرة، ويعتقد أن لضربات قرون الاستشعار التي تكون قوية أو لطيفة أو تكون سريعة أو بطيئة مدلولا في نقل الأفكار بين الأفراد فالتقاء الأصدقاء يعطى النمل رضا واضحا أما التقاء الأعداء فيصحبه تناحر وعراك، وبعض فصائل النمل تتأثر غددها الشرجية بالغذاء الذي تكتشفه فتفرز مادة نفاذة الرائحة في صورة خطوط تعتبر كمرشد تمتد من مكان الطعام إلى العش، ويعتمد النمل في طرق الاتصال والتواصل على مواد كيميائية يطلق عليها الفرمونات تفرزها غدد مختلفة تترك على السطح الذي تتحرك عليه، فعندما يعثر النمل المكتشف على مصدر غذاء فإنه يترك رائحة فيرمون ليقتفى أثره الآخرون وقد يكون هذا الإفراز محفزا للنمل على الدفاع عن عشه عندما يهاجمه أي عدو، وعملية السروح للبحث عن الغداء في النمل تحتاج إلى تنظيم وتعاون سلوكي بين أفراد المستعمرة وذلك لتوجيه العدد المناسب من الأفراد في الوقت الملائم لجلب الغذاء، وصدق الخلاق العليم: (وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم

المصدر




رد مع اقتباس
إضافة رد

لو عجبك الموضوع ممكن تنشرة عن طريق مواقع النشر الآتيه .. فقط اضغط على صورة الموقع اللي مسجل فيه

الكلمات الدلالية (Tags)
النمل , تعلم

تعلم من النمل


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النمل نور الهدايه منتديات القرآن الكريم 3 03-05-2016 08:34
هل تعلم أن هذا الكائن الغريب ينام معك كل ليلة و أنت لا تعلم دلع السعودية علوم طبيعية نبات طيور حيوان عالم البحار كيمياء فيزياء جيولوجيا فلك 8 06-01-2011 15:54
تعلم لغة العصر تعلم اللغة الانكليزية امل الديب اللغات الاجنبية 1 19-03-2010 21:18

Designed by Leader


الساعة الآن 02:54


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,MAbdelsalam. qlopmasria
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team