الاعتذار والعتاب.. لغة الأحباب

الوسوم: ,

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و 0 مشاركون وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  مجهول قبل 10 سنوات، 1 شهر.

  • الكاتب
    المشاركات
  • #13215

    مجهول
    [frame=”1 75″]الاعتذار والعتاب.. لغة الأحباب
    لا ينقص من الكرامة.. ولكنه يعيد التراضي

    إشراف :هدي مراد
    حنان حسن

    “أعتذر أو لا.. أعتذر؟” عبارة قد ترددها أو تتردد فيها بعد خصام مع شريك الحياة فإذا كانت الكلمة صعبة لهذه الدرجة إليك وإليه مؤشرات تدل علي أن الطرف الآخر يعتذر بلطف وبأساليب تعيد المياه إلي مجاريها.
    تعلق د. نوال سليمان استاذ الاجتماع جامعة الأزهر بأن العلاقات البشرية مليئة بالاخطاء والهفوات خاصة عندما يتعايش شخصان من بيئتين مختلفتين تحت سقف واحد كما بين الأزواج ولأن العلاقة بين الزوجين من أسمي وأقوي العلاقات البشرية ولأن المودة من أهم الأسس فلا فارق فيمن يبدأ بالاعتذار أو من المخطيء عند الخطأ طالما أن هناك محبة ورغبة في استمرار الحياة الزوجية..تشير إلي أن كثيرا من الرجال الشرقيين يعتبرون الاعتذار بعد العتاب تقليلا من الكرامة والقدر أمام الزوجة وهذا خطأ إلا أن أوجه وأشكال الاعتذار المختلفة كفيلة بتوفير الصفاء بين الزوجين والتراضي من دون أن يشعر أحد الطرفين بأنه أقدم علي ما ينقص من شأنه وقدره أو بانتصار الطرف الآخر فالعناد والكبرياء من أهم أسباب دمار وخراب البيوت الزوجية.
    تؤكد أن الاعتذار المباشر هو أفضل وأقصر الطرق للتراضي بين الزوجين وما من عيب في ذلك إذا ما شعر أحد الطرفين بأنه أخطأ في حق الآخر وسارع ليبادر بالاسف عما بدر منه خاصة إذا كان في تصرفه إهانة أو تقليل من قدر الآخر فكلمة “آسف” أو “سامحيني” ليست بالصعبة أو المستحيلة ولا تعني أن صاحبها قلل من قدر نفسه أو قدم تنازلا كبيرا كما أنها ليست انتصاراً للطرف الآخر كما يعتبرها البعض.
    أوضحت أن هناك دلالات وأشكالاً مختلفة غير مباشرة فإذا وجدت زوجك يحدثك عن برنامج معين أو يعلق علي ما تشاهدون أو أمور تتعلق بالعمل أو الابناء فهذه بداية لما بعد الخصام.. أجيبي عليه وكأن شيئا لم يكن أيضا المزاح العابر أو نكتة فكثير من الرجال يفضل إنهاء موقف الخصام بمزحة ما أو تعليق ساخر حتي تضحك الزوجة وينتهي الأمر وكأن شيئا لم يكن فالابتسامة تزيل الكثير بين الزوجين.
    وأخيراً تري أن الحياة الزوجية مؤسسة مشتركة وغالبا ما تكون باختيارهما وعلي الزوجين فعل المستحيل لنجاح تلك الشراكة فأحيانا تكون الخلافات بهارات الحياة الزوجية وبعد الصلح تصبح علاقة الزوجين أكثر قوة وحبا مما كانت عليه. [/frame]

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.