بعض الطرق لتسهيل حفظ جدول الضرب

طرق تعلم جدول الضرب بسهولة

هناك العديد من الطرق لتحفيظ الأطفال جدول الضرب، ومن هذه الأفكار المفيدة لتحفيظ الطالب جدول الضرب هي ما يلي:

  • استخدام الأغاني لتحفيظ الطالب جدول الضرب، وهي طريقة يفضلها الصغار، وهي تعتبر من أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب للأطفال، من خلال التلفاز أو الكمبيوتر أو الهاتف أو يمكن للوالدين ترديد الأغنية مع أولادهم في المنزل.

  • هناك العديد من التطبيقات على الموبايل لتسهيل حفظ جدول الضرب للأطفال، ويمكن حفظ جدول الضرب بكل سهولة ويسر عن طريق هذه التطبيقات، ويقوم الأب والأم بتنزيل هذه التطبيقات.

  • يمكن استخدام الفاكهة والحبوب والمكسرات لحفظ جدول الضرب.

  • ويمكن استخدام الأصابع لحفظ جدول الضرب عن طريق الجمع، اذا اردنا حساب ناتج 7×6 نضع الخمسة في كف والستة في الكف الآخر ونقوم بثني الرقم الذي يلزمنا لنصل إلى العدد 10، وثم نقوم بثني ال ثلاثة أصابع في الرقم سبعة و أربع أصابع من الرقم ستة، ويتبقى لنا ال 3 أصابع وهي ثلاثة عشرات 10+ 10+ 10 ، ويكون المجموع للعشرات 30، بعدها نضرب الأصابع المثنية في اليد اليمنى والتي تمثل لنا العدد 6 في عدد الأصابع المثنية في اليد اليسرى والتي تمثل لنا العدد 7 وفي هذه الحالة لدينا 3×4 يساوي 12، نقوم بجمع حاصل العشرات مع الرقم 12 أي 30+12=42 إذن فناتج ضرب 7×6 هو 42.

  • استخدام القصص للأطفال لحفظ جدول الضرب، مثل قصة الدجاجة والبيض، وكم تبيض الدجاجة في اليوم وهكذا.

  • حفظ بعض جداول الضرب مثل جدول ال 5 وال 9 وال 2، والتي تسهل حفظ باقي جداول الضرب.

تعليم جدول الضرب باستخدام الأصابع

حفظ جدول الضرب بطريقة الاصابع
حفظ جدول الضرب بطريقة الاصابع

من افضل الطرق لتعلم الطفل جدول الضرب هي استخدام الأصابع لحفظ جدول الضرب، حيث يقوم الطفل بحفظ اول خمس جداول، ويقوم الطفل بحفظ جدول الضرب الخمسة الأولى بسهولة ويسر، وهذه الطريقة قد حلت مشكلة حفظ جداول الضرب وهي كما يلي:

  • نقوم بوضع الرقم الأول على اليد الأولى، ثم نقوم بغلق الأصابع التي تزيد عن 5، مثال: إذا كان الرقم 8 فإننا نقوم بغلق ثلاثة أصابع تزيد عن الرقم 5.

  • ثم نقوم بوضع الرقم الثاني على اليد الأخرى، ثم نقوم بغلق الأصابع التي تزيد عن خمسة، مثال إذا كان الرقم 9 فإننا نقوم بغلق الأربع أصابع التي تزيد عن خمسة.

  • ثم بعد هذا نقوم بضرب الأصابع المفتوحة في اليد الأولى في عدد الأصابع المفتوحة في اليد الثانية وحاصل ضرب يكون هو عبارة عن الآحاد.

  • ثم نقوم بجمع الأصابع المغلقة في اليد الأولى والثانية مع بعض، ونضرب الناتج في 10، والناتج هو عبارة عن العشرات.

  • مثال: الناتج من حاصل ضرب 9×7 هو 63 وسنقوم الآن باستخدام طريقة الأصابع كالتالي: اليد الأولى هي عبارة عن ال رقم 9 وعدد الأصابع المغلقة فيها هو عبارة عن العدد 4 حيث أن (9-5=4).

اليد الثانية هي عبارة عن الرقم 7 وعدد الأصابع المغلقة فيها هو 2 حيث أن (7-5=2).

وبالتالي عدد الأصابع المفتوحة في اليد الأولى هو 1 وعدد الأصابع المفتوحة في اليد الثانية هو 3 نقوم بضربهم (1×3=3) هذا يعني أن 3 هو رقم الآحاد.

بعدها نقوم بجمع الأصابع المغلقة في أول يد، والثانية ونقوم بضربهم في الرقم عشرة 10، (4+2) ×10=6×10=60.

وبهذا يكون العدد 3 هو رقم الآحاد، ورقم ال 6 هو رقم العشرات ويكون الناتج هو 63.

%d مدونون معجبون بهذه: