إشعار الطفل بالأمان

دعم الإحساس بالأمان عند الطفل

عندما ينمو الطفل فى جو يشعر فيه بالامان وعدم الخوف ينشأ على الشجاعة والحكمة والهدوء وقد يفقد الطفل الاحساس بالامان للأسباب الأتية :-

1- كثرة القلق والتوتر لاحد الوالدين الذى قد يُظهر خوفه أو قلقه الشديد على احد أفراد الأسرة او الخوف والقلق من المستقبل.

2- عندما يتكلم الوالدان امام الطفل عن مشكلة مالية او اجتماعية خطيرة وانهم مهددون بالخطر.

3- تخويف الطفل للتحكم فى سلوكه فيلجأ الآباء لتخويف الطفل من الحيوانات والحشرات او تخويفه بالضرب او الاهانة امام الآخرين. ويسئ كثيرون بتخويف الطفل من الله وانه سوف يعاقبه عقابا شديدا ويشويه فى النار !!

أذكر ذات مرة أن ام كانت تقف امام شواية فراخ هى وطفلها وقالت له أن ربنا سوف يقوم بشويك فى النار مثل هذه الفرخة لانك طفل وحش وسئ !!

فلنتصور معا مدى الخوف فى نفس هذا الطفل من الله ولنعلم أن الطفل عندما يخاف شئ يكرهه فينمو هذا الطفل على كراهية الله.

4- مشاكل الوادين امام الطفل وثورات غضبهم معا يؤدى الى قلق وتوتر شديد لدى الطفل يفقد الاحساس بالامان لانه يعتقد ان احدهما قد يقوم بالاذى للآخر.

5- عقاب الطفل بسبب الدراسة والامتحانات يجعل الطفل يفقد الثقة بنفسه وتنتابة حالة من التوتر والقلق اثناء الامتحانات تقلل من قدرته على التركيز وقد تؤدى الى فشله.

6- التخويف للطفل مثل لا تذهب مع احد غريب لانه سوف يسرقكك ويعذبك لابد ان نكتفى بالتنبيه البسيط لا تذهب مع احد غريب فقط ولا نضيف عبارات التخويف والترهيب للطفل.

7- يجب ان نجنب الطفل الصغير مشاهدة أفلام الرعب حيث ان مثل هذه الأفلام تجعل خيال الطفل ملئ بهذه المشاهد المرعبة او يصاب بحالة من التبلد الانفعالى ويرغب فى ايذاء الاخرين دون ان يهتم بالامهم او معاناتهم.

اذا حدث وانتاب ابنك الخوف من شئ “من الظلام أو من الحيوانات او النوم بمفردة” يجب أن احترم مشاعره وأبعده عن مصادر الخوف لفترة طويلة ولا اذكر امام احد انه يختف هذه الاشياء ونشجعه تدريجيا فى الأشياء التى لا يخاف منها ونؤكد انه شجاع اكثر منا ونحن فى عمره وتدريجيا يتاكد نفسيا انه شجاع فيهدا هذا الخوف تدريجيا.

%d مدونون معجبون بهذه: