خمسة أسباب مفزعة تمنعك من ارتداء الحذاء المفتوح مجددا

يلجأ العديد من الناس للأحذية المفتوحة كخيار سهل الاستخدام، ومنخفض التكلفة وأنيق، إذ لا يكون عليك سوى ارتداؤها والذهاب للمتجر أو لمنزل صديقك أو للشاطئ. ولكن هناك العديد من المشاكل المترافقة مع التغيير المفاجئ في ارتداء الأحذية المفتوحة عوضًا عن الأحذية التي تدعم القدمين جيدًا، ويمكن لهذه الأحذية أن تزيد الوضع سوءًا في حال معاناتك من مشاكل صحية.

خمس مشاكل صحية تتفاقم بارتداء الأحذية مفتوحة الأصابع

هذا صحيح، فليس الصيف فقط عبارة عن أشعة الشمس والإقحوانات الجميلة، ولنثبت لك ذلك سنذكر بعض الحالات التي تتدخل فيها الأحذية الصيفية هذه.

ألم الظهر

اكتشف الباحثون أن الأحذية التي لا تدعم القدم بشكل كامل يمكن أن تسبب آلام الظهر، إذ سجل الباحثون، المشاركين الذين يمشون مرتدين الأحذية الرياضية أو الأحذية المفتوحة، ولاحظوا النتائج الذي يسببها كل نمط على المشاركين. مشى مرتدوا الأحذية المفتوحة خطوات أقصر ولم يتمكنوا من فرد أصابع أقدامهم أثناء المشي لأنها يجب أن تمسك الصندل. ووفقا للباحث الرئيسي فإن القدمين كانتا تناضلان في أثناء المشي بهذه الأحذية. ويمتد هذا النوع من الألم إلى الأعلى وصولًا إلى الفخذين والظهر.

التهاب اللفافة الأخمصية

اللفافة الأخمصية هي نسيج يربط أصابع الأقدام وعظم الكعبين ويؤمن الدعم للأقدام، يحدث التهاب اللفافة الأخمصية عندما ينتفخ ويلتهب هذا النسيج ويصبح ضعيفًا ومتهيجًا. يمكن للأحذية المفتوحة أن تفاقم هذا الألم إذ أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تسطح قوس القدم وتجعل انحناءه أصعب وكذلك فإنها تجبر القدم على الانحناء للخلف والكاحلين للداخل بدلا من بقائهما بشكل مستقيم، أضف إلى ذلك أنها تسبب انحناء أخمصي القدمين للخارج بدلا من أن يكونوا متجاورين في أثناء المشي.

مشاكل وتر أخيل

يربط وتر أخيل الكعب بعضلة الساق وهو أكبر وتر في الجسم. تنجم مشاكل وتر أخيل الصحية إذا كانت قدمك مسطحة، مما يعني انهيار أقواسك وملامستها للأرض. تسبب الأحذية الصيفية زيادة الألم إذا كان كعبك غير مدعوم لأنها تضع ضغطًا إضافيًا على الوتر.

الأورام

يمكن أن يسبب نقص الدعم للقدم الأورام أو الوكعات (التي تتشكل على جانب إصبع القدم الصغير)، الناتجة عن انزلاق الأربطة والعظام الصغيرة في قدميك عند ارتداء الأحذية المفتوحة غالبًا. تجبر الأحذية المفتوحة أصابع قدميك على الالتواء في أثناء المشي، ويؤدي ذلك إلى تشكل أصابع المطرقة وهي حالة تأخذ فيها الأصابع شكلًا ملتويًا. كما يمكن أن يسبب ذلك مسامير اللحم المتصلبة على قمم الأصابع والتي تتفاقم عند ارتداء الأحذية المغلقة.

السكريّ

يسبب مرض السكري أحيانًا تلف الأعصاب أو ضعف تدفق الدم إلى القدمين، جاعلًا اكتشاف الأذية أمرًا أصعب. تجعل الأحذية الصيفية قدميك عرضة للأذى، وحتى الإصابات الطفيفة قد تتحول إلى إنتان أو قرحة إذا تركت بدون علاج. ويمكن للأشرطة أن تتسبب بأذية الجلد بين الأصابع.

بدائل أفضل للأحذية المكشوفة

– الأحذية المفتوحة ذات الجودة الأعلى تجعل فرصة تعرق قدميك أقل وبالتالي أقل عرضة للبكتيريا مقارنة بتلك ذات الجودة المنخفضة.

– الأحذية المكشوفة المقومة للعظام التي تستطيع منع الانكباب pronation، أي ميل كاحلك نحو الداخل وقدمك نحو الخارج في أثناء الركض أو المشي أو الوقوف.

– صنادل Fitflop تملك أشرطة عريضة تبقي كاحلك آمنًا، كما تحوي نعل أوسط سميك ومريح ومبطن يمنع الانكباب.

– كروكس Crocs قد لا تكون الخيار الأكثر أناقة ولكنها خفيفة الوزن ولديها دعم داخلي لائق، كما يمكن لحزام الكعب أن يحافظ على قدمك آمنة عندما تحتاجه. مع ذلك يعتقد بعض أطباء الأقدام أن هذا الخيار قد لا يكون جيدًا أو آمنًا للاستخدام طوال اليوم، ووفقا للطبيبة ميغان ليهي Megan Leahy “لا تحمي هذه الأحذية الكعب بشكل مناسب، وعندما يكون الكعب غير ثابت تنحني الأصابع في محاولة للسيطرة مما يؤدي إلى التهاب الأوتار وتفاقم تشوهات القدم ومشاكل الأظافر وكذلك تشكل التقرنات ومسامير اللحم.

– الصنادل الرياضية التي تحتضن قدمك بشكل كامل مثل أحذية الجري هي أفضل في الصيف إذ يجب أن تجعل قدمك تتنفس. تمتلك الأحذية الرياضية أحزمة مريحة تقوم بدعم قوس القدم.

– بدلا من الحصول على نوع آخر من الأحذية، جرب ارتداء أكواب الكعب heel cups أو حشوات الحذاء الهلامية مع أحذيتك المكشوفة. قد تؤمن هذه الإضافات الدعم وتعزيز السطح المنبسط والرقيق لهذه الأحذية.

في النهاية وكقاعدة عامة لا تشتري الأحذية المكشوفة الرخيصة، قد تكون أسعارها معقولة ولكنك ستدفع ثمن ذلك لاحقا. لا بأس بارتدائها على الشاطئ أو المسبح أو حول المنزل، ولكن احرص على عدم فعل ذلك في أثناء المشي لمسافات طويلة أو أثناء القيادة.

%d مدونون معجبون بهذه: