كيفية فحص الهاتف المحمول المستعمل قبل شرائه

فحص الهاتف المحمول المستعمل قبل أن تشتريه مهم حتى لا تقع ضحية النَصب والاحتيال عن طريق شراء جوال ذكي مستعمل سيء، لا ضمان له وكي تتأكد من جودته ومواصفاته وتحصل عليه بأفضل سعر

 فحص الهاتف المحمول المستعمل الذي ستشتريه امر ضروري وهام.  قد تضطر لشراء هاتف مستعمل لأسباب عديدة منها توفير المال، والرغبة المستمرة في التغير.

أو  الارتقاء بنوع الهاتف الخاص بك. فتقوم بعملية مقايضة مع التاجر أو شخص آخر.

في هذا المقال سأشرح لك أهم خطوات فحص الهاتف المحمول قبل أن تشتريه، سواء كان جديد أو مستخدم من قبل. وهذا الفحص ليس للتشكيك في مصداقية تاجر أو بائع، ولكن كي تضمن انك ستحصل على هاتف ذو جودة بسعر يتوافق مع إمكانيات الهاتف.

وأيضًا من أجل ضمان صمود هذا الهاتف معك في حالة أردت أن تبيعه وتشتري غيره في المستقبل.

طريقة فحص الهاتف المحمول المستعمل قبل شرائه فحصا كاملاً

طريقة فحص الهاتف المحمول المستعمل قبل شرائه

طريقة فحص الهاتف المحمول المستعمل قبل شرائه ليس من الصعب أن تشتري هاتف مستعمل جيد ولا سيما بعدما تقرأ هذا المقال. لأن المعلومات التي سنقدمها لك عملية وبسيطة. مبدئيًا أمامك مكانين تستطيع أن تشتري منهم هاتف مستعمل. إما من محل لبيع الهواتف ( بعض الشركات تقوم بعملية مقايضة ايضاً) أو شخص تعرفه لديه هاتف يريد بيعه، فتنوي شراءه. ولكن في كلا الحالتين لا يجب أن تنخدع بماركة أو اسم الهاتف، أو إمكانياته المكتوبة على العلبة الخاصة به.

وذلك لسبب مهم، وهو أن شركة مثل “آبل” صانعة سلسلة هواتف “آيفون” اعترفت مؤخرًا أن بعض المعالجات التي كانت تستخدمها حتى جيل أيفون6 لا تعمل بنفس الكفاءة في حالة الاستخدام لعدة سنوات.

ولذلك لا تجعل الأرقام تخدعك. لأن الأداء الفعلي للهاتف المستعمل من المستحيل أن يكون بكفاءة الهاتف الجديد. وهذا يحدث مع “آيفون” والتي باعت في أخر ثلاث سنوات ما يفوق المليار هاتف حول العالم. فما بالك الشركات الأخرى الأقل كفاءة.

لا تتسرع في اختيار محل تجاري لبيع الهواتف

محل تجاري لبيع الهواتف

من أفضل النصائح التي من الممكن أن أقدمها لك، هي أنك لا يجب أن تتسرع في اختيار أحد الهواتف للفحص والشراء.

بل عليك أن تبحث كثيرًا في المحال التجارية لبيع الهواتف. وتختار أكثر من هاتف مناسب لك ويتوافق مع الفئة السعرية التي تريدها. بعد ذلك يأتي وقت فحص الهاتف المحمول تقنيًا من حيث الأداء ثم من حيث القطع السليمة داخل الهاتف.

وتفعل ذلك مع كل جهاز اخترته ومن ثم خذ قرارك.

فحص الهاتف المستعمل خارجيًا

فحص الهاتف المستعمل من الخارج

أول خطوة في فحص الهاتف المحمول هي التأكد من سلامة الجسم الخارجي للهاتف المستعمل. ولا سيما في الهواتف السوداء. لأن الكسر في الهاتف الأسود لا يظهر جيدًا في أغلب الوقت. أيضًا تأكد من سلامة الشاشة وأنه لا يوجد بها مناطق معتمة أو مناطق محترقة. قد يكون هناك خدش في الشاشة وأنت لا تعرف هل هذا الخدش في الشاشة الداخلية أو الشاشة الخارجية.

فيجب عليك التأكد أن هذا الخدش خارجي لأنه سهل العلاج بتغير اللاصقة الزجاجية. أما في حالة الخدش الداخلي فلن تستطيع معالجته سوى بتغير الشاشة نفسها. وشيئًا آخر مهم وهو مكان الشحن، فكثيرين لا يلتفتون لهذه النقطة. مكان الشاحن أحيانًا يكون غير ثابت مما يجعل عملية الشحن صعبة وتَضُر البطارية.

ولو هناك خدوش سطحية على جدار الهاتف فيجب أن تعلم أنها ليست خطيرة. فالخدش غير الكسر. الخدش دليل على الاحتكاك أما الكسر دليل على السقوط.

فحص الهاتف المحمول المستعمل إذا كان أصلي

هناك نوع من التقليد في كل السلع حول العالم. ويدعى تقليد بعض أنواع الهواتف تقع تحت فئة نسخه تقليد شبه الاصلي او  (High Copy). ومشكلة هذا النوع من الهواتف أنه يشبه الحقيقي بالضبط من الخارج ولكنه يختلف تمامًا من حيث خامات وإمكانيات الهاتف الحقيقية.

وطريقة فحص الهاتف المحمول المُقلد بهذه الطريقة يكون عن طريق مطابقة هذا الهاتف بهاتف آخر من نفس النوع عبر عدة ملاحظات:

رؤية نظام التشغيل وسرعة التشغيل.

دقة الصورة سرعة الأداء دقة الكاميرا.

أيضًا الهاتف التقليد لا يمتلك كل الميزات الحقيقية في الهاتف الحقيقي.

مثلًا لو هناك بصمة ستجد هذا الهاتف يمتلك مكان للبصمة ولكنه لا يدعمها داخليًا، فهو فقط ديكور خارجي للخداع من الخارج.

اختبار مستشعرات الهاتف

اختبار مستشعرات الهاتف

فحص الهاتف المستعمل داخليًا أهم من الفحص الخارجي.

لأن الفحص الداخلي هو ما يتعلق بأداء الهاتف نفسه. وتُعد مستشعرات الهاتف أحد أهم الاختبارات الداخلية. هذا ما عليك فعله :

احضر شريحة ((SIM Card وقم بملاحظة وقت قراءة الهاتف للشريحة كملحوظة أولى.

ثم بعد ذلك لاحظ مستوى الشبكة من أعلى شاشة الهاتف.

ولاحظ مدى استشعار الهاتف للشبكة.

فلو كان المستوى عالي فهذا مؤشر جيد.

لو كان المستوى منخفض، اخرج هاتف آخر وقارن بينهما. بعد ذلك قم بإرسال رسالة إلى هاتف آخر وانتظر نتيجة وصول هذه الرسالة بطريقة طبيعية.

هذا بجوار أنك يجب أن تقوم بإجراء مكالمة من نفس الشريحة مع هاتف آخر وتستمع إلى الصوت. فلو كان الصوت نقي وواضح فهذا دليل على جودة سماعة الأذن وجودة المستشعر. أما لو كان الكلام غير واضح فهذا يعني أن هناك مشكلة إما في المستشعر أو السماعة وهذا مؤشر سيء في كلا الحالتين. أيضًا تأكد من أن الشخص الآخر يسمعك جيدًا لأن هذا دليل على جودة الميكروفون الداخلي للهاتف.

تجربة تقنية لمستشعرات هواتف سامسونج أندرويد

مستشعرات هواتف سامسونج أندرويد

في أجهزة سامسونج يوجد كود معين يتم طلبه. هذا الكود يظهر لك مجموعة مربعات. هذه المربعات تكون عبارة عن مقياس حالة الجهاز الحقيقية الحالية، من حيث : المستشعرات دقة الألوان للشاشة حالة السماعة إضاءة الشاشة الاهتزاز قدرة اللمس لو كان الهاتف ذكي.

الكود هو *#0*# ثم تضغط  على زر اتصال.

هذا الكود سينفعك جدًا في فحص الهاتف المحمول المستعمل لو كان سامسونج.

أما لو كان ماركة أخرى فهو لن يكون له قيمة.

كود IMEI في فحص الهاتف المحمول

كود IMEI في فحص الهاتف المحمول

في معظم الهواتف الذكية يوجد كودIMEI. هو عبارة عن كود تسلسلي للجهاز من الداخل. مثله مثل الكود الخارجي الذي يكون على ظهر الجهاز. كي تراه يمكنك أن تدخل على قائمة الخصائص للجهاز وتختار (About) ستجد حينها معلومات عن الجهاز، ولكن قد تكون هذه المعلومات قليلة.

ولذلك ستجد رقم يدعى IMEI. قم بنسخ هذا الرقم ثم توجه إلى موقع “IMEI.info”، وقم بإدخال الرقم وحينها سيظهر لك كل المعلومات التي تحتاجها عن هذا الجهاز.

نقطة أخرى مهمة يجب عليك معرفتها عند فحص الهاتف المحمول عن طريق الرمز IMEI، وهي أنه مادام وجد هذا الرقم في بيانات الموقع والجهاز. فاطمئن أن هذا الجهاز ماركة أصلية ومسجلة برقم تسلسلي من المصنع.

مطابقة البطارية مع الجهاز عند فحص الهاتف المحمول المستعمل 

مطابقة البطارية مع الجهاز

يجب الالتفات أنه من الممكن أن تكون البطارية غير أصلية وتم استبدالها. وحتى تتأكد من هذه النقطة يجب عليك أن تقرأ الرقم التسلسلي للبطارية من الخلف. وستجد مكان وضع البطارية في الهاتف رقم تسلسلي أيضًا، ويجب أن يتوافق مع رقم البطارية.

%d مدونون معجبون بهذه: