كبار السن وكورونا.. كيف تحمي نفسك من العدوى؟

كبار السن وكورونا.. كيف تحمي نفسك من العدوى

كبار السن والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات، منها فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»؛ نظرًا لضعف الجهاز المناعي لديهم وقلة مقاومته للأجسام العدائية.

كبار السن وكورونا

وفي ظل الانتشار السريع لوباء كورونا، أكدت عدة دراسات أن الإصابة بالفيروس المستجد، قد تتطور إلى مضاعفات خطرة، لدى كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة وضعف في المناعة.

وأوضحت الدراسات أن أغلب حالات الوفاة بالفيروس حتى الآن، كانت لأشخاص فوق الخمسين عامًا، ويعانون من أمراض مزمنة، ما يضع هذه الفئات في دائرة الضوء الأحمر شديد الخطورة.

ومن جهته، أكد الدكتور آلان تايغ؛ خبير الأمراض المعدية من مستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، أن أجسام المرضى الذين يعانون ضعف المناعة، تكون أقلّ قدرة على محاربة العدوى والتعافي منها.

وأضاف أن ضعف المناعة، قد يعود إلى وجود حالة مرضية مزمنة أو تناول بعض العقاقير، التي تؤثر في جهاز المناعة، مثل العلاج الكيماوي والعقاقير، التي تم يتناولها بعد إجراء عملية زرع الأعضاء؛ لتقليل إمكانية رفض الجسم للعضو المزروع.

وبالرغم من عدم التوصل إلى علاج فعال يقضي على فيروس «كورونا» حتى الآن، إلا أنه يوجد بعض النصائح التي يمكنها تقليل مخاطر انتقال العدوى، سواء لكبار السن أو من يعانون من حالات مرضية مزمنة.

نصائح لتجنب عدوى فيروس كورونا

وتتمثل أبرز هذه النصائح، في «تجنب التجمعات، غسل اليدين باستمرار، تعقيم الأسطح مثل مقابض الأبواب وصنابير المياه والهواتف المحمولة» وغيرها.

ويجب على كبار السن والمرضى بشكل خاص، الامتناع عن الخروج نهائيًا والبقاء في المنزل؛ لتجنب التعرض للفيروس الذي ينتقل عن طريق الرذاذ عند السعال أو العطس.

والحرص على ترك مسافة تصل إلى «مترين» بين أي شخصين، مع اتباع عادات صحية يومية تقوي المناعة، مثل تناول الطعام المغذي والحصول على قسط كافٍ من النوم والتحكّم في مستويات التوتّر.

%d مدونون معجبون بهذه: