الهبات الساخنة والتعرق الليلي

نتيجة بحث الصور عن الهبات الساخنة والتعرق الليلي

ما هي الهبات الساخنة؟

ما تعريف الهبات الساخنة والتعرق الليلي؟ هل الهبات الساخنة تصيب النساء فقط أم تصيب الرجال أيضاً؟ هل تحدث الهبات الساخنة في سن اليأس فقط؟ 

يمكن تعريف الهبات الساخنة أو هبات الحرارة أو موجات الحرارة على أنها شعور مفاجئ بالحرارة يبدو أنه لا يأتي من أي مكان ولكنه ينتشر في جميع أنحاء الجسم ويكون تركيزه الأكبر في الوجه والرقبة والصدر. قد يصحبه أيضاً التعرق وخفقان القلب واحمرار وحرارة الوجه
يفكر معظم الناس في الهبات الساخنة كمشكلة تواجه النساء فقط في سن اليأس. ولكن هذه الحرارة أو هذا الاحمرار يمكن أن يكون نتيجة لمشاكل أخرى غير سن اليأس، حيث تحدث الحرارة عندما يحاول الجسم أن يبرد، كما تحدث مشكلة الهبات الساخنة عند الرجال أيضاً، وتعكس بالعادة مشكلة صحية ما أو التعرض لظروف معينة
عندما تحدث الهبات الساخنة في الليل فهي تسمى التعرق الليلي، وقد تسبب الاستيقاظ من النوم وعدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة
 


أعراض الهبات الساخنةصورة ذات صلة

ما هي أعراض الهبات الساخنة قبل انقطاع الدورة الشهرية؟ وهل فقط تظهر أعراض الهبات الساخنة في سن اليأس أو قبل سن اليأس؟ أم أن هناك أعراض للهبات الساخنة متعلقة بأمراض معينة أو ظروف معينة؟
لا تظهر الهبات الساخنة وأعراضها في سن اليأس فقط، بل هناك أسباب كثيرة للهبات الساخنة لا علاقة لها بسن اليأس أو الدورة الشهرية، سنتحدث عنها في المساحة المخصصة لمحفزات وأسباب الهبات الساخنة.

الهبات الساخنة هي بحد ذاتها أحد أعراض أو علامات حالة ما أو مرض ما، ولكنها أيضاً تأتي مصاحبة لأعراض معينة، أهمها[4]:
– وخز في الأصابع.
– تسارع في نبضات القلب.
– الشعور بحرارة ودفء مفاجئين بالبشرة.
– احمرار الوجه.
– التعرق، وخاصة في الجزء العلوي من الجسم.
 

كم مدة الهبات الساخنة وتكرارها؟

صورة ذات صلة

كم تستمر مدة الهبة الساخنة الواحدة عند المرأة في سن اليأس؟ ما مقدار تكرار الهبات الساخنة في اليوم أو في الأسبوع؟

تأتي الهبات الساخنة في سن اليأس عادة بشكل مفاجئ، فتستغرق بعض الهبات الساخنة بضع ثوانٍ، في حين أن الهبات الساخنة الطويلة قد تستمر لأكثر من 10 دقائق. في المتوسط، مدة الهبة الساخنة حوالي 4 دقائق.
يختلف تواتر الهبات الساخنة أيضاً من امرأة إلى أخرى. فتتعرض بعض النساء لبعض الهبات الساخنة أسبوعياً، في حين أن البعض الآخر قد يتعرضن لعدة هبات حرارية في الساعة الواحدة. يعتمد الموضوع على طبيعة جسم المرأة وعلى موقعها الزمني في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. هناك مجموعة من العلاجات والتعديلات على نمط الحياة قد تساعد في تخفيف أعراض ومدى تكرار الهبات الساخنة.
 

أسباب الهبات الساخنة

نتيجة بحث الصور عن الهبات الساخنة والتعرق الليلي

ما أسباب حدوث الهبات الساخنة والتعرق الليلي؟ ما أسباب زيادة الهبات الساخنة عند النساء؟ ما أسباب الهبات الساخنة في الرأس والظهر والجسم؟
تحاول العديد من الدراسات فهم أسباب الهبات الساخنة عند النساء والرجال والفتيات، وأكثر الأدلة المثبتة على أسباب الهبات الساخنة تدور حول التغيرات الهرمونية في الجسم، فالتغيرات الهرمونية هي أهم أسباب الهبات الساخنة، ولذلك نجد أن النساء هن الأكثر عرضة للهبات الساخنة، حيث يواجهن التقلبات الهرمونية في مراحل كثيرة من حياتهن، مثل مرحلة سن اليأس، وانقطاع الطمث المبكر، وتأخر الدورة الشهرية، وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، وأعراض الحمل، والتبويض، وانخفاض الهرمونات بعد الولادة، ومشاكل الإجهاض والعقم وتأخر الحمل، وما يترتب على هذه المشاكل والظروف الصحية من أدوية وعلاجات، حيث تعاني النساء من الهبات الساخنة في حال خضعن لعلاجات سرطان الثدي مثلاً.

الرجال أيضاً يصابون بالهبات الساخنة عند انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وخاصة في حال خضوع الرجل لعلاج سرطان البروستاتا.
هناك أيضاً أنواع نادرة وبطيئة من السرطانات تصيب النساء والرجال، وتسبب تغيرات في الهرمونات مما قد يسبب حدوث الهبات الساخنة للمرضى رجالاً ونساءً، وبعيداً عن الهبات الساخنة والسرطان، قد نجد علاقة أيضاً بين الهبات الساخنة وفرط نشاط الغدة الدرقية، وكذلك الحساسية المفرطة، وتناول المنشطات الجنسية، والإدمان على الكحول، والإصابة بمرض الوردية الجلدي، الاضطرابات العصبية وأمراض الجهاز العصبي قد تسبب الهبات الساخنة أيضاً، مثل مرض الباركنسون، وتلف الأعصاب، ومرض الصرع.

الهبات الساخنة المؤقتة أو الظرفية قد تهاجم الأشخاص في حالات معينة أيضاً مثل ممارسة التمارين الرياضية، أو ردود الفعل العاطفية كالخجل واحمرار الوجه، ونوبات الصداع النفسي، وعند تناول الأغذية الحارة، وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب الإصابة بجرثومة ما، وقد تكون الهبات الساخنة أثراً جانبياً لبعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم والقلب.
 

محفزات الهبات الساخنة

صورة ذات صلة

ما العوامل التي تحفز الهبات الساخنة؟ ما العوامل التي تزيد الهبات الساخنة؟ هل المحفزات تعتبر من أسباب زيادة الهبات الساخنة عند النساء والرجال؟
المحفزات ليست سبباً رئيسياً للهبات الساخنة، ولكنها من العوامل التي تثير الهبات الساخنة وتزيد من تكرار حدوثها. ويختلف مدى تأثير محفزات الهبات الساخنة من شخص إلى آخر.

بشكل عام، فإن أهم محفزات الهبات الساخنة عند النساء والرجال:
– المشروبات الكحولية
– المشروبات المحتوية على الكافيين
– الأطعمة الحارة
– الأجواء الحارة
– التوتر والقلق
– الملابس الضيقة والثقيلة والخشنة
– التدخين، أو حتى التدخين السلبي، أي التواجد بين المدخنين.

من الطرق المفيدة لفهم مشكلة الهبات الساخنة لديك، أن تحتفظ بدفتر عن الأعراض؛ اكتب ما كنت تفعله أو تأكله أو تشربه أو تشعر به أو ترتديه في كل مرة تبدأ الهبات الساخنة لديك. بعد عدة أسابيع، قد تبدأ في ملاحظة نمط ثابت يمكن أن يساعدك على تجنب المحفزات والعوامل التي تزيد الهبات الساخنة لديك.
 

الهبات الساخنة والجماع

نتيجة بحث الصور عن الهبات الساخنة والتعرق الليلي

ما العلاقة بين الهبات الساخنة والجنس؟ هل تؤثر الهبات الساخنة على العلاقة الزوجية؟
أظهرت الدراسات أن الهبات الساخنة الشديدة يمكن أن ترتبط سلبياً بالنشاط الجنسي وتؤثر سلبياً على العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة. حيث يمكن أن تساهم الهبات الساخنة في المشكلات الجنسية بأي طريقة من الطرق التالية:
– التعرق الليلي: يمكن أن يكون الإحساس بالحرارة الناجم عن الهبات الساخنة شديداً ومزعجاً لدرجة أن فكرة العلاقة الحميمة أو الجنسية قد تكون غير واردة في وقت حدوث الهبات. عندما تشعر المرأة بالحرارة والاحمرار وتفوح منها رائحة العرق، لن تشعر بالإثارة، وربما لن يشعر شريكها أيضاً بالإثارة.

– اضطرابات النوم وانخفاض الطاقة: على الرغم من أن الدراسات لم تظهر وجود علاقة واضحة بين السبب والنتيجة بين الهبات الساخنة واضطرابات النوم، إلا أن مشكلة الهبات الساخنة أثناء الليل والتعرق الليلي لا تجعل النوم مريحاً. يمكن أن تكون النتيجة التعب وانعدام الطاقة لممارسة الجنس.

– تقارب أقل في السرير: قد تجد المرأة التي اعتادت على النوم بالقرب من شريكها أن حرارة جسم الشريك تحفز الهبات الساخنة، مما سيجعلها تبتعد عنه أثناء النوم. وبالنسبة لبعض الأزواج، الاختلاف في الرأي حول درجة الحرارة المناسبة والمريحة في غرفة النوم، ممكن أن يؤدي إلى نومهما في غرف منفصلة.

– التأثير السلبي العام على نوعية الحياة: وُجد أن الهبات الساخنة الشديدة تؤثر على الوظيفة الاجتماعية للمرأة، ومستوى الطاقة، والتركيز، ونوعية الحياة بشكل عام. كما يمكن أن تكثف الهبات الساخنة الأعراض الكامنة وراء الاكتئاب. في ظل هذه الظروف، قد لا تشعر المرأة بالدافع أو الرغبة في ممارسة الجنس.
 

علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي

نتيجة بحث الصور عن الهبات الساخنة والتعرق الليلي

ما هي طرق علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي في سن اليأس؟ هل يوجد وصفة طبيعية لعلاج الهبات الساخنة؟ هل تستخدم الهرمونات لعلاج الهبات الساخنة بعد انقطاع الدورة الشهرية؟
طرق علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي كثيرة ومختلفة. عليك استشارة الطبيب لكي ينصحك بالعلاج الأنسب لحالتك بناءً على شدة الهبات الساخنة ومدى تكرارها ومدى تأثيرها على حياتك، إضافة إلى تاريخك الطبي.

العلاج بالهرمونات البديلة (Hormone Replacement Therapy) من الخيارات التي تلجأ لها العديد من النساء حيث تساعدهن على التخلص من الهبات الساخنة والتعرق الليلي وأعراض سن اليأس الأخرى كالاضطرابات المزاجية وجفاف المهبل، لأنه يرفع نسبة الإستروجين في الجسم. إلا أن عدد أقل من النساء بدأن يلجأن إلى هذا الحل، لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان بطانة الرحم، وجلطات القلب.

ممكن أن يصف لك الطبيب العلاجات غير الهرمونية (NonHormonal Treatments) كبديل للعلاج الهرموني، منها أدوية للهبات الساخنة خصيصاً، وأدوية أخرى مصنعة لأمراض أخرى ولكن أثبتت فعاليتها في علاج الهبات الساخنة عند النساء.

أهم هذه الأدوية:
– جرعة خفيفة من مضادات الاكتئاب:
 مثل فلوكستين (بروزاك، رابفلوكس)، باروكستين (باكسيل، بيكسيفا)، أو فينلافاكسين (إفكسور).

– كلونيدين، دواء لضغط الدم.
– غابابنتين، دواء مضاد للنوبات العصبية.
– بريسيديل، دواء للهبات الساخنة. صيغة من الباروكستين مصنوعة خصيصاً للهبات الساخنة.
– دوافي، تركيبة من هرمون الإستروجين / بازيدوكسيفين المصممة لعلاج الهبات الساخنة.
– فيتامين إي (Vitamin E) وفيتامينات بي كومبلكس (B Complex Vitamins) تساعد في التخفيف من أعراض الهبات الساخنة.
ملاحظة هامَّة: لا تتناولي أي دواء دون استشارة الطبيب المختص والصيدلاني.

علاج الهبات الساخنة بدون أدوية

نتيجة بحث الصور عن الهبات الساخنة والتعرق الليلي

تفضلين الابتعاد عن العلاجات الهرمونية والأدوية؟ ما رأيك بالعلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر لعلاج الهبات الساخنة؟ تخفف تقنية الوخز بالإبر على العديد من النساء الهبات الساخنة وأعراض سن اليأس الأخرى… كذلك الحال مع تقنية التأمل، التي تعمل على تخفيف مستويات التوتر والقلق عند النساء، مما يخفف تلقائياً من الهبات الساخنة ويحسن نوعية الحياة.

أما عن علاج الهبات الساخنة بالأعشاب فلم يثبت علمياً قدرة أي من الأعشاب والزيوت الطبيعية على علاج الهبات الساخنة وأعراض سن اليأس، لكن بعض الأعشاب بلا شك يمكنها التخفيف من بعض هذه الأعراض، فمثلاً فوائد اليانسون في تخفيف التوتر وإرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب، تساعد المرأة على محاربة اضطرابات النوم المصاحبة للهبات الساخنة الليلية.
كذلك الصويا وزيت زهرة الربيع والبرسيم الأحمر ونبتة الكوهوش السوداء الجنسينج، كلها أعشاب مفيدة للتخفيف من الهبات الساخنة والتعرق الليلي عند النساء، ولكن يجب أن لا تستخدميها دون استشارة طبيبك لأن لكل منها آثاراً جانبية لن تتوقعيها!

التوقف عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي، وشرب كميات كافية من الماء، وتجنب مسببات التوتر والقلق، وممارسة التمارين الرياضية واليوغا والتنفس العميق، والابتعاد عن محفزات الهبات الساخنة؛ كلها نصائح ستساعدك على تحسين نوعية حياتك والتخفيف من تكرار وشدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
 

الهبات الساخنة عند الرجال

صورة ذات صلة

هل الهبات الساخنة تصيب الرجال أيضاً؟ ما أسباب الهبات الساخنة عند الرجال؟ ما العلاقة بين هرمون التستوستيرون والهبات الساخنة والعرق الشديد عند الرجال؟ ما العلاقة بين سرطان البروستاتا والهبات الساخنة؟
نعم، يصاب الرجال بالهبات الساخنة أيضاً رغم أن الشائع هو أن الهبات الساخنة محصورة بالنساء فقط، إلا أن هذه المعلومة خاطئة تماماً. 
سبب الهبات الساخنة عند الرجال بشكل رئيسي هو انخفاض هرمون التستوستيرون في الجسم. نسبة الانخفاض الطبيعية في هرمون التستوستيرون عند الرجال بعد الثلاثين من العمر هي 2% سنوياً. ولكن إذا ازدادت نسبة الانخفاض عن الحد الطبيعي، قد يصاب الرجل بالهبات الساخنة والتعرق الليلي.

ما أسباب انخفاض نسبة التستوستيرون عند الرجال؟ علاج سرطان البروستاتا (علاج الحرمان من الأندروجين) يقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال، مما يسبب الهبات الساخنة والتعرق الشديد والاحمرار لما يقارب 80% من الرجال الذي يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا. أما اختفاء الهبات الساخنة عند الرجال فيكون في غضون 3 إلى 4 أشهر من انتهاء علاج سرطان البروستاتا. 

بعض مضادات الاكتئاب قد تساعد في علاج الهبات الساخنة عند الرجال، وكذلك بعض العلاجات الهرمونية في حالات معينة فقط، وللتخفيف من الهبات الساخنة ينصح الرجال باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة، وتجنب محفزات الهبات الساخنة عند الرجال والنساء، وأهمها؛ الكحول والكافيين والأطعمة الحارة والتدخين والأجواء الحارة.

%d مدونون معجبون بهذه: