ترجمة ورقة السونار للحامل

كيف يتم تحديد نوع الجنين بالسونار؟ هل يمكن معرفة وزن الجنين وموعد الولادة المتوقع من ورقة السونار؟ وما الذي تعنيه رموز أشعة السونار؟

ترجمة ورقة السونار للحامل

يتم إجراء أول فحص بالموجات فوق الصوتية أو السونار(Ultrasound)؛ في أشهر الحمل الأولى على الأغلب.. لتأكيد الحمل، ثم يجري فحص السونار ما بين الأسبوع الـ 18 والـ 20 للحمل، حيث تكون الصفات التشريحية للجنين أوضح، ويمكن تكرار فحص الحامل بالسونار خلال مدة الحمل المتبقية إذا استدعى الأمر ذلك، فكيف يمكنك معرفة رموز السونار؟ كذلك كيف تتم معرفة وزن الجنين ونوعه من خلال السونار؟ وهل يحدد السونار موعد الولادة بدقة؟

صورة ذات صلة

وزن الجنين من خلال السونار

كيف أعرف وزن الجنين من ورقة السونار؟
تعلم الأمهات أن تصوير السونار (Ultrasound)؛ يحمل أهمية في تحديد وتوثيق تاريخ الحمل، لكن ماذا عن دور ورقة السونار في معرفة وزن الجنين؟ حيث أن فحوصات الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) غير معروفة على نطاق واسع؛ للتنبؤ بوزن جنينك، مع ذلك تعطي ورقة السونار تقديراً لوزن الجنين، وقد يكون أقل أو أكثر من الوزن الفعلي لوزن جنينك، لذا لا يُنصح باتخاذ قرار إجراء العملية القيصرية؛ بناء على استقراء ورقة السونار فيما يخص وزن وحجم الجنين [1]، فتحديد نمو الجنين من أكثر المشكلات جدلاً في طب التوليد الحديث، فإذا طُلب منك إجراء الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، عليكِ سؤال طبيبك عن الموجات فوق الصوتية المستخدمة وما إذا كانت: (السونار المهبلي أو السونار عبر جدار البطن أو الأنواع الأكثر تطوراً من السونار؛ المتخصص أو ثلاثي الأبعاد أو السونار باستخدام الدوبلر وتخطيط صدى قلب الجنين [2])، وفيما إذا كان لدى طبيبك مخاوف محددة بأن الموجات فوق الصوتية (سونار) فقط هي التي يمكنها الإجابة عليها، كذلك اسأليه عما إذا كان هناك شيء ما يحدث؟ أم أنه إجراء روتيني يتم على معظم الحوامل في هذه المرحلة، فبعض الأشياء التي قد يرغب الطبيب في إلقاء نظرة عليها من خلال تصوير السونار؛ تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
– موقع المشيمة.
– توضع الجنين.
– كمية السائل الأمنيوسي.

وتأكدي من التحدث مع طبيبك عن أفكارك، فحتى لو كان حجم طفلك كبير، لا يعني هذا أنك غير قادرة على الولادة المهبلية، فحجم ووزن الجنين هو جزء من تفاصيل كثيرة لتحديد موعد الولادة.

وبالنتيجة.. يقوم الطبيب لمعرفة الوزن التقديري للطفل؛ باستخدام السونار من خلال قياس الرأس وطول عظم الفخذ (وهو أطول عظام الجسم البشري)، كذلك محيط البطن وهو قياس مهم لتقييم وزن طفلك في وقت متأخر من الحمل، ولهذا قد يعتبر الطبيب أن وزن الجنين المقدر المرتفع، هو السبب في إجراء العملية القيصرية.
وحتى اليوم يطور الباحثون نماذج للتنبؤ بوزن الطفل عند الولادة، بتحليل قياسات الموجات فوق الصوتية الأخيرة خلال فترة الحمل، بحسابات ومعادلات تتعلق بنسبة وزن الولادة لأجنة وُلدوا في غضون 14 يوم من تاريخ آخر مسح بالموجات فوق الصوتية (السونار)، ومتوسط أخطاء التنبؤ بوزن الجنين [3]، وعلى العموم ما يجب أن تعلميه حول الموجات فوق الصوتية، هو أنها عادة توفر الطمأنينة بأن الجنين ينمو ويتطور على نحو طبيعي، وإذا أراد الطبيب تفاصيل أكثر عن صحة جنينك، فقد يوصي باختباراتٍ إضافية [4].

تحديد موعد الولادة بالسونار

هل يحدد السونار موعد الولادة بدقة أكثر  من موعد آخر دورة شهرية؟
يتم تحديد عمر الحمل عن طريق السونار، ليتمكن الطبيب من تقييم مؤشرات نمو الجنين وصحته وفقاً لعمر الحمل، حيث يعد أكثر دقة مقارنة بحساب الحمل عن طريق تاريخ آخر موعد للدورة الشهرية الفائتة [5]، كما يعتمد حساب موعد الولادة عن طريق السونار على خبرة الطبيب ومهارته، وتقول الدكتورة شيرين خليل: “ركزي في بداية الحمل على تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، وفي موعد الولادة المُتوقع الذي حسبه الطبيب في أول فحص سونار خلال الأسبوع الخامس إلى الثامن من الحمل” [6].
لماذا لا يمكن الاعتماد كلياً على تاريخ آخر دورة شهرية للأم؟ فقد تنسى التاريخ، أو تكون دورتها الشهرية غير منتظمة، أو قد يحصل الحمل خلال فترة الإرضاع.. المصحوبة بانقطاع الدورة الشهرية أحياناً، وهنا يعتمد الطبيب على فحص السونار المبكر لتحديد عمر الحمل والموعد المتوقع للولادة، وبالطبع يتابع تطور الجنين الطبيعي، هذا وتقل دقة السونار في تحديد موعد الولادة المتوقع، كلما تقدم الحمل بين الأسبوع 18 و28 من الحمل [7].
تذكري.. إذا كرر طبيبك (السونار) للتأكد من نمو الجنين وعدم وجود أي علامات على مشاكل؛ فلا داعي للقلق إذا غير طبيبك موعد الولادة المتوقع [8].
صورة ذات صلة

السونار وتحديد نوع الجنين

تحديد نوع الجنين من خلال تصوير السونار
الكثير من الأزواج يرغبون في معرفة نوع الجنين قبل الولادة، والكثير من الأسئلة تُطرح حول إمكانية معرفة نوع الجنين في الشهر الرابع بدون سونار مثلاً، وهل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، أو هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع.. وغيرها من التساؤلات.
يظهر نوع الجنين بفحص السونار في الثلث الثاني من الحمل، بين الأسبوع 18 و22 من الحمل، ومن الممكن أن تكون نتيجة السونار خاطئة في تحديد نوع المولود في الحالات التالية [9]:
– إذا أجريت فحص السونار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
– إذا كانت هناك حالات شاذة للأعضاء التناسلية، وهو ما يجعل من الصعب معرفة نوع الجنين.
– غياب القضيب.. فقد يبدو الجنين فتاة، حيث تكون أعضائه التناسلية غير واضحة بسبب وضع الطفل لا سيما في وقت مبكر من الحمل أو شكل رحم الأم أيضاً، حيث يكون البظر والقضيب لدى الأجنة بنفس الحجم والشكل تقريباً.
– أخيراً.. إذا أجرى لكِ السونار فنيّ عديم الخبرة.

لكن مع الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد؛ تغيرت طريقة تحديد نوع الجنين، فغالباً ما تكون نتيجة هذه الموجات أكثر دقة، حيث يمكنك رؤية أجزاء الجسم بشكل أكثر وضوحاً، بدل التخمين من الظلال، وعليك أن تتذكري أنه قبل الأسبوع 18 من الحمل، يكون البظر والقضيب بنفس الحجم تقريباً، وبسهولة قد يحصل خطأ في تحديد جنس المولود، فمن الأفضل أن تكوني صبورة، لكن لنتحدث عن الفرق بين الجنين الذكر والأنثى من خلال السونار التقليدي، وما هي علامات السونار التي تحدد نوع الجنين؟ [10].

نوع الجنين فتاة: يبحث الطبيب عن ميزات محددة تُعرف باسم العلامات، فكيف يعرف الطبيب أن نوع الجنين هو بنت؟ بالنسبة للفتيات، هناك علامتان:
– البرعم التناسلي الأنثوي: من خلال رؤية الشفرين على شكل شفتين منفوختين، والبظر يكون صغيراً غير واضح للرؤية.
– العلامة السهمية: وهي علامة أكثر تعقيداً لتحديد نوع الجنين، حيث تتضمن أخذ صورة للجنين، وبمتابعة العمود الفقري حتى نهايته، يمكن رؤية نتوء صغير.. فإذا كان هناك هبوط في الشق الذيلي (caudal notch) ستكون الجنين بنت عند الفحص في الأسبوع 14، وهي علامة دقيقة بنسبة 90 %، لكن بحلول الأسبوع 18 يحدد الطبيب نوع الجنين الفتاة بنسبة 100%.

نوع الجنين صبي: يمكن تحديد نوع الجنين الصبي بشكل أسهل من البنت قبل الأسبوع 14 من الحمل، أما خلال الأسابيع من 18 إلى 20؛ سيتم تحديد نوع الذكر على أساس العلامات التالية:
– العلامة السهمية في الجنين الذكر: وتختلف عن الأنثى حيث سيكون وضع الشق الذيلي صاعداً، وقد يكون من الصعب اتخاذ قرار نهائي حول نوع الجنين من خلال هذه العلامة.
– يمكن رصد تدفق البول في الجنين: في بعض الأحيان وخلال تصوير السونار، إذا كان البول يتحرك للأعلى فمن المرجح أن يكون الجنين فتى، كما يمكن رصد انتصاب العضو الذكري لدى الجنين، وهي ليست مفاجأة حيث ستلاحظين انتصاب عضوه الصغير أغلب الأوقات بعد أن يولد أيضاً أثناء تغيير الحفاضات.
– يمكن رؤية الأعضاء التناسلية الذكرية غالباً: بما في ذلك الخصيتين وكيس الصفن والقضيب، خلال الأسابيع 18 إلى 20، وهي علامة أكيدة على أن نوع الجنين.. صبي.
نتيجة بحث الصور عن ترجمة ورقة السونار للحامل

الرموز في السونار

شرح اختصارات أشعة السونار
ترجمة ورقة السونار للحامل، تتطلب طبيباً أو مهنياً يعمل في التمريض والرعاية الصحية للسيدة الحامل، لكن يمكن أن تتعلمي بعض التفاصيل حول اختصارات السونار للحامل على الشكل التالي [11]:

معنى gn في السونار: (Gain)، ومعنى هذا الرمز سطوع الصورة، ويتعلق بجهاز الموجات فوق الصوتية، فيوضح لك المدى الذي يمكن أن تصل إليه أضواء الماكينة، أي مدى الضوء والظلال في الصورة.

معنى ga في السونار: (Gestational Age)، وتعني عمر الحمل.

معنى gs في السونار: (Gestational Sac)، وتعني كيس الحمل الذي يحيط بالجنين النامي، ويحتوي على السائل الأمنيوسي، وهو من أولى علامات الحمل.

معنى dr في السونار: (Dynamic Range)، مصطلح يتعلق بإعدادات جهاز السونار، يعبر عن قيم غير مفيدة للسيدة الحامل، أو لضرورة معرفة قراءتها في تقرير السونار.

معنى edd في السونار: (Expected Date of Delivery)، وتعني اليوم المتوقع للولادة.

معنى crl في السونار: (Crown-rump length)، وتعني قياس الجنين من أعلى الرأس إلى أسفل الردف، وهذه الصورة التي تُستخدم كعلامة سهمية.. تحدثنا عنها عند تحديد نوع الجنين.

معنى fh في السونار: (Fetal Heart)، وتعني قلب الجنين.

حرف m في السونار: (Mode) يتعلق بحركة ووقت الأمواج الصوتية، والتي توفر رؤية أحادية الأبعاد للقلب.

رمز الذكر في السونار: (y)

رمز البنت في السونار: (x)

في النهاية.. قد تحتاجين إلى معرفة وقراءة تقرير السونار أنت وزوجك، لكن قراءة الطبيب المتخصص ستجعل بالك مطمئن أكثر على صحة وحالة الجنين خلال أشهر الحمل، وإذا كنت مهتمة برؤية المزيد من التفاصيل وأكثر مما قد توفره الموجات فوق الصوتية التقليدية؛ يمكنك سؤال طبيبك عن الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، والتي تُظهر ملامح وجه طفلك، وأفضل وقت للقيام بذلك هو ما بين الأسبوع 26 إلى 30، ما رأيك بما تناولناه في هذا المقال؟ شاركينا من خلال التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *