كيف أتعامل مع طفلي إذا أخطأ ؟

صورة ذات صلة

التعامل مع الأطفال يتطلب أن يكون لدى الوالدين وعى بعلم السلوكيات والتربية وإذا فاتك الوقت للتعلم هناك خبراء متخصصون يقدمون طوال الوقت نصائح للتعامل الجيد مع الأطفال حتى سن الشباب خصوصا المرحلة الأهم فى عمرهم وهى فترة المراهقة.

موقع”ويكى هاو” يقدم مجموعة نصائح فعالة للتعامل مع الأبناء فى حال قيامهم بتصرفات خاطئة وهى كالآتي:

1)  ينصح علماء النفس أن يتمسك الأبوين بالشدة فى وجه أخطاء أبنائهم وخصوصا الأم حتى لا يعتمدوا الخطأ فى كل تعاملاتهم، مع الحرص ألا تكون هذه الشدة مستبدة وقاسية حتى لا تؤثر على شخصية الطفل.

2) تعليم الطاعة من الأشياء المهمة فى التربية، فمنذ نعومة أظافر الطفل وإلى أن يصل لسن الشباب يمكن للأم تعويده على تنفيذ ما يطلب منه بالود والمحبة، واحترام الآخرين وخصوصا الكبير، وعلى الأم دور مهم أيضا فى تعليمه احترام المعلم فى المدرسة والزملاء، وعلى الوالدين ايضا احترام المساحة الشخصية للأبن، واعطاءه مساحة من الحرية والاحترام، مع عدم تفعيل كلمة “لا” كثيرا ومناقشته فى الأمور الخاصة مثل طريقة التعليم وممارسة الهوايات واختيار أصدقائه.

3) مراقبة الطفل جيدا حتى لا يقع فى الخطأ ويبدأ فى تبريره أو ايجاد وسائل تقرب له فعل الخطأ، فلا تنتظرى أن يقع فيه بل حاولى ملاحقته دون أن يدرى وقبل أن يلحق به أى خطر.

4) عندما يرتكب الطفل الخطأ حاولى تجنب العنف والقسوة معه كى يتوقف عن تكرار الخطأ والحوار هو الطريق السليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *