علاج وجع الاسنان بأسرع طرق منزلية

نتيجة بحث الصور عن علاج وجع الاسنان بـ ٨ وصفات تُسكن الألم فوراً

كيف يمكنني علاج وجع الانسان أو علاج ألم الأسنان بدون استخدام مسكنات ؟ أن وجع الأسنان ويعود غالباً الي تسوس الأسنان، أو وجود العدوى ، أو الحشوات السائبة أو المكسورة، أو تراجع اللثة فكل هذة العوامل يمكن ان تتسبب في الشعور بالوجع والالم في الاسنان وهو شعور مزعج ومؤلم للغاية وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح بعض العلاجات المنزلبة التي قد توفر راحة مؤقتة من الشعور المزعج للالم ، ولكن إذا استمر الألم لأكثر من يوم أو يومين، فمن الأفضل رؤية طبيب أسنان على الفور لإكتشاف السبب ومعالجتة من الجذور .

علاج وجع الاسنان في المنزل

1.علاج وجع الاسنان  باستخدام الضغط البارد أوكيس الثلج : 

من افضل وصفات علاج الم الاسنان هي هذه الوصفة ولكن إذا استمر ألم وجع الأسنان لأكثر من يوم أو يومين، فمن المستحسن رؤية طبيب الأسنان، ولكن يمكن أن يساعد الضغط البارد أو كيس الثلج في تخفيف آلام الأسنان، خاصةً إذا كان وجع الأسنان ناتجًا عن إصابة أو تورم اللثة.

 طريقة الأستخدام :  يمكن لأي شخص محاولة حمل كيس الثلج أو كيس من البازلاء المجمدة ، على سبيل المثال ، ووضعة علي الجزء الخارجي من الخد فوق السن المؤلمة لبضع دقائق في المرة الواحدة حيث أن تطبيق علاج الضغط البارد يضيق الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وهذا يساعد على تخدير الألم وتقليل التورم والالتهابات .

2.غسول الفم بالمياه المالحة في علاج وجع الاسنان :

يساعد شطف الفم بالماء المالح الدافئ على تخفيف الحطام الموجود في التجاويف أو بين الأسنان وقد يقلل أيضًا من التورم ويعزز الشفاء ويخفف من التهاب الحلق ويُسكن فوراً الم الاسنان

طريقة الاستخدام :  يمكن عمل شطف بالماء المالح عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والمضمضة بة والاحتفاظ به  في الفم لمدة 30 ثانية تقريبًا قبل البصق كما يمكنك تكرار هذه العملية كلما دعت الحاجة الي ذلك .

3.الثوم مهم في علاج وجع الاسنان :

وقد استخدم الثوم على نطاق واسع للأغراض الطبية على مر التاريخ حيث أنه يحتوي على مركب يسمى الأليسين ، والذي يفسر خصائصه المضادة للجراثيم القوية ،

طريقة الأستخدام :  يجب أولاً سحق فص ثوم طازج ثم خلطه بقليل من الملح ، ثم يوضع هذا  الخليط على السن المصابة .

4. استخدام شاي النعناع لعلاج وجع الاسنان : 

شاي النعناع قد يساعد في تهدئة وجع الأسنان بسبب خصائصه المخدرة  حيث يحتوي النعناع على خصائص تخدير يمكن أن تهدئ وجع الأسنان كما انه يحتوي علي المنثول  الذي يعطي النعناع نكهته ورائحته  المميزة  والمعروف أيضًا بأنه مضاد للجراثيم.

طريقة  الأستخدام :  يمكن وضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي وتنقع لمدة 20 دقيقة ، ثم اتركها حتي تبرد  ثم قم بالمضمضة بة عدة مرات  ، كما يمكن أيضًا استخدام كيس شاي دافئ ورطبه بعض الشيء وحمله على السن لعدة دقائق حتى يقل الألم ، كما يمكن أيضًا وضع بضع قطرات من زيت النعناع على كرة القطن على السن المصابة كعلاج مؤقت .

5. يخفف الزعتر من وجع الاسنان :

يشتهر الزعتر باستخداماته الطبية وهو علاج فعال للتخفيف من وجع الاسنان  وذلك بفضل أحتوائة علي الثيمول  وهو المكون الرئيسي للزيوت الأساسية  وهو يتميز بخصائص مطهرة ومضادة للفطريات.

طريقة الاستخدام :  يمكن إضافة نقطة واحدة من زيت الزعتر الأساسي إلى كوب من الماء لصنع غسول الفم   والمضمضة به عدة مرات  وهناك طريقة أخرى تتمثل في رش بضع قطرات من الزيوت الأساسية والماء على كرة  من القطن ووضعها علي السن المؤلم والضغط عليها .

6.الألوة فيرا  :

منذ فترة طويلة يستخدم هلام الصبار ، الذي يمكن العثور عليه داخل أوراق النبات النضرة ، لعلاج وجع الاسنان و لتنظيف وتهدئة اللثة ، وقد أظهرت الدراسات أن الألوة فيرا لها صفات مضادة للجراثيم الطبيعية ويمكن أن تدمر الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان.

طريقة الاستخدام :  قم باحضار نبات الصبار وقطعة باستخدام سكينة حادة ومحاولة استخراج جل الصبار منة ثم قم بوضع الجل على المنطقة المؤلمة للفم وتدليكه بلطف.

7.بيروكسيد الهيدروجين :

ينصح بشطف اسنانك بمحلول بيروكسيد الهيدروجين وهو غسول فم فعال مضاد للبكتيريا، خاصةً إذا كان وجع الأسنان ناتجًا عن التهاب .

طريقة الاستحدام : يجب أن يتم خلط بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3 في المائة واضافتة الي الماء  ، ثم قم بتحريكه في الفم لمدة 30 ثانية ، وبعد بصقه  يجب شطف الفم عدة مرات بالماء العادي مع مراعاة عدم ابتلاع بيروكسيد الهيدروجين ، ولا ينصح بهذا العلاج للأطفال .

8. إستخدام القرنفل لعلاج وجع الاسنان :

يعتبر القرنفل علاج مثالي للتخفيف من وجع الاسنان وذلك بفضل احتوائة علي خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم والتي يمكن أن تساعد في مكافحة التهابات الأسنان واللثة ، كما انه يحتوي على الأوجينول ، وهو مركب كيميائي يعمل كمخدر طبيعي  .

طريقة الاستخدام :  يمكن استخدامه عن طريق نقع كرة قطنية صغيرة في زيت القرنفل وتطبيقها على المنطقة المتأثرة بالأسنان المؤلمة ، كما يمكنك أيضا أن تستخدم القرنفل المجفف ومضغ برفق لتحرير زيته وتثبيته في مكانه فوق السن المصابة لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

بعض التعليمات الهامة المساعدة في علاج وجع الاسنان :

  • من المهم السعي للحصول على علاج فوري من طبيب الأسنان بمجرد أن يستمر ألم الأسنان لأكثر من يوم أو يومين. إذا لم يتم علاج آلام الأسنان على الفور ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل أكثر خطورة ، مثل أمراض اللثة أو خراج الأسنان ، ويبدء الخراج  في الظهور عندما تصيب البكتيريا الجزء الأعمق من السن الذي يطلق عليه لب الأسنان وتعد  أفضل طريقة لمنع وجع الأسنان أو خراجات الأسنان هي الحفاظ على صحة الأسنان واللثة قدر الإمكان .

  • استخدم معجون أسنان مخصص “للأسنان الحساسة”. إذا كنت تعاني من مشكلة في تقلص اللثة ، فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف الكثير من الألم الذي قد تواجهه على الأرجح من الأطعمة الساخنة أو الباردة ، كما ينصح بتفريش أسنانك بمعجون أسنان بالفلورايد مرتين في اليوم ، لمدة دقيقتين على الأقل خفض الأطعمة .

  • قم بتبديل فرشاة الاسنان الخاصة بك إلى الفرشاة الأنعم للمساعدة في الحفاظ على أنسجة اللثة ومنع المزيد من الانكماش .

  • إذا كنت قد كسرت سنًا أو فقدت حشوًا ، فيمكنك تخفيف بعض الألم من خلال تغطية المنطقة المكشوفة لتجنب المزيد من الانزعاج ، تجنب مضغ أي شيء بهذه السن حتى  تقوم بزيارة الطبيب وتتمكن من إصلاحه .

  • حاول استخدام تقنية العلاج بالضغط لإيقاف ألم الأسنان بسرعة وذلك عن طريق استخدام إبهامك ، حيث تساعد ممارسة الضغط لمدة دقيقتين في إطلاق هرمونات الإندورفين ، وهي هرمونات الإحساس بالدماغ .

  • يجب عليك زيارة طبيب السنان مرتين في السنة للحفاظ علي اسنانك صحية .

  • يمكن أن توفر هذه العلاجات المنزلية راحة مؤقتة ، ولكن طبيب الأسنان يحتاج إلى القيام ببعض الاستكشاف ومعرفة سبب هذا الألم وأنه لديك مشكلة تتطلب العلاج. إذا لم تكتشف ما الذي يسبب الألم ، فسيزداد الأمر سوءًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *