القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 114سورة المائدة

حفظ سورة المائدة – صفحة 114 – نص وصوت

 

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا }

بدأ الله بالسارق في هذه الآية قبل السارقة،
وفي الزنى بالزانية قبل الزاني؛

ما الحكمة في ذلك ؟

فالجواب أن يقال:
لما كان حب المال على الرجال أغلب،
وشهوة الاستمتاع على النساء أغلب؛
بدأ بهما في الموضعين.
القرطبي:7/473.

السؤال :

لماذا قدم الله تعالى ذكر الرجال في السرقة،
وقدم ذكر النساء في الزنى ؟

( 2 )

{ فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ
وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

توبة السارق هي أن يندم على ما مضى،
ويقلع فيما يستقبل، ويردّ ما سرق إلى من يستحقه.
ابن جزي:1/236.

السؤال :

ما علامات صدق توبة السارق ؟

( 3 )

{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ }

كان الرسول صلى الله عليه وسلم من شدة حرصه على الخلق
يشتد حزنه لمن يظهر الإيمان ثم يرجع إلى الكفر،
فأرشده الله تعالى إلى أنه لا يأسى ولا يحزن على أمثال هؤلاء؛
فإن هؤلاء لا في العير، ولا في النفير؛ إن حضروا لم ينفعوا،
وإن غابوا لم يفقدوا.
السعدي:231.

السؤال :

لماذا لا نحزن على المرتد؟

( 4 )

{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ }

ومعنى المسارعة في الكفر إظهار آثاره عند أدنى مناسبة،
وفي كل فرصة، فشبه إظهاره المتكرر
بإسراع الماشي إلى الشيء.
ابن عاشور:6/ 198.

السؤال :

ما معنى المسارعة في الكفر؟

( 5 )

{ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا
وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ }

فدَلَّ ذلك على أن من كان مقصوده بالتحاكم إلى الحكم الشرعي
اتباعَ هواه، وأنه إن حُكِم له رضي، وإن لم يحكم له سخط،
فإن ذلك من عدم طهارة قلبه، كما أن من حاكم
وتحاكم إلى الشرع ورضي به وافق هواه أو خالفه؛
فإنه من طهارة القلب.
السعدي:232.

السؤال :

هل كل من تحاكم إلى الشرع يكون مصيباً في عمله؟
ومن الذي يؤجر على تحاكمه إلى الشرع؟

( 6 )

{ وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ }

ودل على أن طهارة القلب سببٌ لكل خير،
وهو أكبر داعٍ إلى كل قول رشيد، وعمل سديد.
السعدي:232.

السؤال :

ما أهمية تطهير القلب ؟

( 7 )

{ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ
وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }

{ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ } أي: للمنافقين واليهود؛
فخزي المنافقين: الفضيحة وهتك الستر بإظهار نفاقهم،
وخزي اليهود: الجزية أو القتل والسبي والنفي،
ورؤيتهم من محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه
وفيهم ما يكرهون.
البغوي 1/677.

السؤال :

كيف يكون خزي المنافقين واليهود في الدنيا ؟

التوجيهات

1- تأمل في صورة أهل النار؛
حيث يحاولون الخروج من النار ولا يستطيعون،

{ يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ
وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ }

2- باب التوبة مفتوح حتى من ظلم العباد وأذاهم؛
فإن له توبة إن صدق مع الله ورد المظالم لأهلها،

{ فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ
وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

3- الاشتغال بالإصلاح بعد التوبة سبب لقبولها وثباتها،

{ فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ
وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

العمل بالآيات

1- حَدِّد أسماء قنوات ومواقع عرفت بالصدق
لتتابع الأخبار من خلالها،
وحدد أسماء قنوات عرفت بالكذب ومعاداة الدين، وقاطعها،

{ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آَخَرِينَ
لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ }

2- حدد أموراً يتطهر بها قلبك، ثم افعلها، وتحل بها؛
مثل: حسن الظن، والعفو؛ فإن السعيد من طهر قلبه،

{ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ
لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }

3- قل: اللهم إني أسألك طهارة قلبي،

{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ }

معاني الكلمات

نَكَالاً : عُقُوبَةً

فِتْنَتَهُ : ضَلاَلَتَهُ.

▪ تمت ص 114

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *