نصائح لتخسيس صحي بدون حرمان

صورة ذات صلة

نقدم لكم اليوم مجموعة من النصائح الهامة جداً لكل من يرغب في خسارة بعض الكيلوجرامات الزائدة من وزنه بأقل مجهود ممكن وبدون الحاجة لإتباع رجيم قاسي أو حمية غذائية صارمة أو أي من المنتجات الخاصة بالتخسيس والتي تتسم بارتفاع تكلفتها وعدم الثقة في نتائجها النهائية أو آثارها الجانبية.

نصائح لتخسيس صحي بدون حرمان

1. لا تتخطى وجبة.

تخطي وجبة وخاصة وجبة الإفطار يجعلك عرضة لكسب المزيد من الوزن الإضافي ويخفض قدرة جسمك على خسارة الوزن وحرق الدهون والسعرات الحرارية، والسبب البديهي في ذلك أن جسمك يشعر بأن هناك مجاعة وبالتالي يخفض معدلات الحرق بالجسم ويزيد من شعورك بالجوع على مدار اليوم خاصة لتناول الأطعمة الدهنية التي ستساعدك على تخطي هذه المجاعة. كما أثبتت الدراسات ارتفاع معدلات الحرق في الصباح، ولذلك احرص على تناول وجبة إفطار صحية لكي ترفع معدلات الحرق ولا تشعر بالجوع.

2. تناول العديد من الوجبات.

بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة خلال اليوم ننصحك بتناول 5 وجبات خفيفة موزعة على مدار اليوم، وذلك لضمان الشعور بالشبع طوال اليوم في رفع معدلات الحرق على مدار اليوم وتجنب تناول كم كبير من الطعام في الوجبات الرئيسية بسبب الجوع لفترة طويلة بشرط تناول الكم الأكبر من الطعام في وقت مبكر من اليوم.

3. لا تحرم نفسك.

لا ننصحك بحرمان نفسك من كل الأطعمة التي تحبها وذلك لتجنب الملل والاستمرار في خطة إنقاص الوزن، لكن بشرط التدقيق في كم وكيفية عمل الشيء مثل تناول قطعة كوكيز مصنوعة من قمح صحي وبقدر قليل من السكر.

4. نم خفيفاً.

ليس المقصود هو عدم تناول وجبة العشاء، ولكن المطلوب هو تناول وجبة خفيفة في الليل بحيث لا تزيد عن 100 سعر حراري وبشرط أن يتم تناول هذه الوجبة قبل النوم بمدة تتراوح ما بين 2 : 3 ساعات بحيث تكون انتهت عملية الهضم تماماً.

5. ركز على البروتين.

تناول البروتين له الكثير من الفوائد بخصوص خسارة الوزن، والتي أهمها الحفاظ على كتلة الجسم العضلية التي تستهلك بدورها كم كبير من السعرات الحرارية وتشجيع الجسم على حرق الدهون. وعليه ننصحك بضرورة إدراج البروتين الصحي في نظامك الغذائي للاستفادة من قدرته على مساعدتك في خطة التخسيس الصحي.

6. تناول الألياف بكثرة.

الألياف ساعد على الهضم وتمنع الإمساك وتخفض نسبة الكولسترول في الجسم وتساعد على خسارة الوزن بصورة صحية، ومن أهم مصادر الألياف التي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي هي الخضروات والفاكهة والمكسرات والفاصوليا والحبوب الكاملة والشوفان والمزيد.

7. احتفظ بأطعمة صحية في مطبخك.

لمنع نفسك من إفساد كل ما تفعله احرص على تخزين مطبخك بمجموعة متنوعة من الوجبات والأطعمة الصحية السهلة وسريعة التحضير لكي تتناولها في أوقات الجوع ولا تضطر لطلب وجبة سريعة من خارج المنزل، ومن بين الوجبات هذه الخضروات والجبن خالي الدسم والحبوب الكاملة والدجاج المشوي والفاصوليا المعلبة وأكياس خضروات السلطة وخبز الحبوب الكاملة.

8. كن صبوراً.

خسارة الوزن تحتاج للوقت بالضبط مثلما احتاج جسمك لوقت لكي يزاد وزنه، ولذلك اصبر وثابر فالنتيجة آتية لا محالة لكن تحتاج لوقت. وفي هذا الشأن ينصح الخبراء بتوقع خسارة ما يتراوح بين 1 : 2 كيلو أسبوعياً لكي لا تصاب بالإحباط، علماً بأنه مع الوقت ستفقد الوزن بصورة أسرع.

9. اشرب الكثير من الماء.

يخلط الجسم في كثير من الأحيان بين الشعور بالجوع والعطش، وعليه احرص على شرب الكثير من الماء وخاصة قبل تناول الوجبات لكي تتناول كم أقل من الطعام فضلاً عن فوائد الماء الجمة التي لا مجال لذكرها في مقالتنا اليوم.

10. خذ كفايتك من النوم.

عدم النوم بشكل كاف يحفز جسمك على إنتاج هرمون جريلين التي يحفز الشهية لتناول الطعام خاصة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون، ولذلك احرص على أخذ قسط كاف من النوم لكي تتجنب الوجبات الليلية وتتجنب إنتاج جسمك لهذا الهرمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *