تعرف على قصة كذبة أبريل

 

يحتفل العالم في أول يوم من أبريل بـ“كذبة أبريل“؛ التي يحاول فيها البعض استغلال مهاراتهم في خداع الآخرين وإطلاق النكات، كما يشارك العديد من الصحف والمجلات العالمية بكذبة أبريل عبر نشر أخبار مبالغ فيها أو ملفقة ليس لها أي أساس من الصحة، كنوع من السخرية والدعابة تماشيا مع “كذبة أبريل”.

وتحظى كذبة أبريل منذ القرن التاسع عشر بشعبية كبيرة بين شعوب العالم أجمع، إلا أنها لم تصبح احتفالاً رسميًّا في أي من دول العالم، وظل الاحتفال بها مرتبطًا بالفكاهة والدعابة.

ويُستثنى الشعبان الإسباني والألماني من الاحتفال بكذبة أبريل؛ ويرجع ذلك لأن الأول من أبريل يُعد من الأيام المقدسة في إسبانيا، بينما يوافق في ألمانيا يوم ميلاد “أوتو إدوارد ليوبولد فون بسمارك” الزعيم الألماني الشهير.

 لماذا اختارت شعوب العالم شهر أبريل؟

نتيجة بحث الصور عن ‪lie‬‏

في الحقيقة لا يوجد أصل مؤكد يوضح سبب اختيار الأول من أبريل للاحتفال بالكذبة الشهيرة، إلا أن العديد من خبراء التاريخ حصروا اختياراتهم في سببين الأول هو تزامن فصل الربيع واعتدال الجو مع شهر أبريل الذي يميل فيه الناس للمرح والخروج للحدائق والاستمتاع بالحياة.

أما السبب الآخر فارتبط بأن العديد من الدول الأوروبية ظلت تحتفل ببداية العام الجديد في الأول من أبريل، وكانت احتفالات رأس السنة تبدأ في يوم 21 من شهر مارس، وتنتهي مع أول يوم في أبريل التي يرجع تاريخها إلى 1582.

القصة وراء كذبة أبريل

سجلت فرنسا وهولندا أول كذبة أبريل، وذلك في القرن السادس عشر الميلادي؛ لذلك يعتقد البعض أن لهذا الاحتفال جذورا في شمال أوروبا وامتد إلى بريطانيا؛ وفقًا لخبراء التاريخ، هناك العديد من الروايات التي تفسر ظهور كذبة أبريل إليك أشهرها:

-أسند خبراء التاريخ أصل كذبة أبريل إلى المهرجان اليهودي الذي يتزامن حدوثه مع فصل الربيع؛ والذي تُقام فيه الاحتفالات، وتطلق فيه النكت والمزحات.

-ترجع أصول كذبة أبريل إلى عهد القسطنطين الذي أُقيم فيه العديد من المهرجانات والخدع لإعادة الحياة إلى الإمبراطورية من جديد، وذلك عبر تنصيب مهرج يدعى “كوجيل”، ملكاً ليوم واحد ويمكنه من إصدار العديد من الأوامر المنفذة والتحكم في الإمبراطورية الرومانية بشكل فكاهي.

-ربط المؤرخون كذبة أبريل مع عيد “هولي” ‏الذي يحتفل به الهنود بترديد الأكاذيب واختلاق الخدع.

نتيجة بحث الصور عن ‪lie‬‏

– يرجع تاريخ كذبة أبريل إلى الأندلس التي حدثت فيها مذبحة للمسلمين على يد الصليبيين، وتلونت مياه البحر باللون الأحمر من دماء المسلمين، بعد أن صدقوا خديعة الصليبيين التي نشروها ونادوا بأن من عليه النجاة بنفسه وأهله فليتوجه للشاطئ للرحيل إلى المشرق.

ليخرج الآلاف من المسلمين من الأطفال والشباب والنساء إلى الشاطئ ويفاجئون بجيش الصليبيين وتنهال عليهم السيوف، وتزامن ذلك الحادث الأليم مع الأول من أبريل.

-ارتبطت كذبة أبريل بوقت الشفاعة للمجانين والمرضى العقليين الذي كان يقوم فيه عامة الشعب بالصلاة عليهم وإطلاق سراحهم أملاً في الشفاء، وعلى الرغم من غرابته، فإن هذا التقليد كان الأشهر في القرون الوسطى.

احداث خية غيرت العالم في أبريل

نتيجة بحث الصور عن كذبة ابريل

وعلى الرغم من اشتهار الأول من أبريل بالكذب والطرافة والفكاهة فإن العديد من الأحداث التاريخية والاكتشافات العالمية قد أصدرت في الأول من أبريل؛ فإليك بعضها:

إنشاء شركة آبل العالمية فى عام 1976؛ على يد كل من ستيف وزنياك وستيف جوبز؛ لتصبح اليوم واحدة من أشهر الشركات الأمريكية العالمية المتخصصة في عالم التكنولوجيا.

اكتشف في الأول من أبريل عام 1938 النسكافيه الذي يُعد من أشهر مشروبات العالم، وظهر النسكافيه مع الحرب العالمية الثانية حيث اعتبر المشروب المثالي للجنود في الحرب.

أُصدر أول دينار كويتي في أبريل عام 1960، الذي استخدمه مجلس النقد بالكويت بدلاً من الروبية الهندية؛ ليصبح الدينار الكويتي من أكثر العملات قيمة وأعلاها صرفاً في العالم.

%d مدونون معجبون بهذه: