فوائد القلقاس

القلقاس من أكثر الاكلات الشتوية التى يفضل الافراد تناولها لان مذاقه لذيذ وفى نفس الوقت يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة ، قد يظن البعض ان طريقة إعداده صعبة وتحتاج لوقت كبير ولكن هذا الامر غير صحيح لانه لا يأخذ اى وقت او جهد فى تحضيره ، وفي السطور التالية سنقدم لكي طريقة طهى القلقاس بخطوات سريعة وسهلة .

القلقاس

طريقة غسل القلقاس

تحتار النساء فى طريقة تنظيف وغسل القلقاس وذلك لانه يحتوى على نسبة كبيرة من النشويات التى تجعل من غسله صعوبة ولهذا نقدم طريقة سهلة لتحضير القلقاس قبل الطهى وللتأكد من نظافته. يفضل اختيار ثمرة قلقاس كبيرة حتى تسهل علينا عملية الطهى لان اختلاف عدد ثمرات القلقاس يجعل لكل مكعب فترة مختلفة فى التسوية.

نقسم ثمرة القلقاس من المنتصف بعد ذلك نقطعها بشكل طولى ثم مكعبات بشرط ان تكون المكعبات متساوية فى الحجم ثم نقوم بتحضير وعاء عميق ونقم بغلى ماء على مقدار القلقاس ثم نضع مكعبات القلقاس فى الماء المغلى مع إضافة عصير ليمون للماء ونترك مكعبات القلقاس فى الماء لمدة ساعة كاملة بعد ذلك ننزعه من الماء ونتركه يصفى الماء ونستمر فى تكرار هذه الخطوة مع تغيير الماء بعد كل ساعة حتى نتخلص من المادة اللزجه الموجودة به، بعد التأكد من خلو القلقاس من المادة اللزجه نقوم بتقسيمه على اكياس متساوية ثم نحفظة بالفريزر لحين الاستخدام او يتم استخدامه فى الحال .

فوائد القلقاس للرجيم

القلقاس من أكثر الخضروات فائدة وخاصة للافراد الذين يتبعون نظام غذائى معين لانه يعمل على خسارة الوزن بفضل غنائه بمادة السيليلوز التى تبقى فى الجسم كما هى ولاتمتص وبالتالى تساعد على بقاء المعدة لينة.

يمد القلقاس الجسم بالكثير من الطاقة اللازمة لاستكمال الانشطة اليومية وذلك بفضل غنائه بالكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

الفوائد الطبية لنبات القلقاس:

تفيد نبتة القلقاس في تسكين الألم في جسم الإنسان بشكل عام، لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تخفف من شدة الألم، كما أنها تفيد في تنشيط الدورة ادموية، وفي تقوية المعدة.

يعمل القلقاس على تطهير الجسم والفم، وقتل البكتيريا والفطريات الموجود في الجسم بمختلف أنواعها، كما يحافظ على صحة الشعر، ويمنع تساقطه.

ويفيد القلقاس في تنشيط عمل البكتيريا النافعة في الجسم وتحفيز العمليات الحيوية المهمة في الجسم، كما يعمل على تحسين وتنظيم مستوى الكولسترول في الجسم ليبقى في معدلاته الطبيعية.

يحتوي القلقاس على الفسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، وتحتوي هذه العناصر على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد في تقوية الأسنان والعظام، كما تساعد على امتصاص السكر في الدم وتضبط معدلاته في الدم وتبقيه في المستوى الطبيعي.

يساعد نبات القلقاس على الوقاية من أمراض القولون العصبي، وتليين حركة الأمعاء، وتحسين كفاءة الجهاز الهضمي، كما يمنع تجمع السوائل في الجسم؛ لذلك يعد أحد المكونات المساهمة في إدرار البول.

يساهم القلقاس في تحسين كفاءة البصر، والوقاية من هشاشة العظام، ومنع انتشار الخلايا السرطانية، وخفض مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.

الأمراض التي يعالجها نبات القلقاس:

يفيد القلقاس في الوقاية من التهابات الفم والأسنان وتسوسها، ومعالجة ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الجروح والقروح، وأمراض الجلد، والقروح، والأورام.

يعالج القلقاس حالات فقر الدم، ونزلات البرد والزكام، ويخفف من حدة التهابات الحنجرة والقصبة الهوائية والحلق والتهاب اللوزتين واحتقان الأنف، ويخفف من خضونة الصدر.

يساهم القلقاس طرد السموم من الجسم، وفي علاج مشكلة الإمساك، وتقرحات المعدة، ومرض السل الجدري، ويخلص الجسم من الحصوات الموجودة في الكلى والمثانة، كما يكافح مشاكل زيادة الوزن، ويخفف من حدة مرض القلاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *