كيف أرتب مكتبي في العمل؟

قد تعتقد أنه ليس لديك الوقت الكافي لتنظيم مكتبك وتنسيقه وترتيب ملفاتك وأوراقك، ولكن لو تدرك ماذا تفعل هذه الفوضى في وقتك ونفسيتك، لأعدت التفكير في الموضوع!

feng shui office desk iheartwellnesscom

فالمكتب النظيف والمرتب يمهد الطريق لزيادة الإنتاجية، وتقليل الوقت الضائع، والكثير من راحة البال!

والآن كيف أرتب مكتبي؟ وما هي خطوات تنظيم المكتب سواء في العمل أو المنزل؟

Feng shui office desk spicy acv 2 professional likeness your for

اتبع هذه النصائح؛ لمساعدتك على تحويل مكتبك إلى مكان عمل فعّال:

1. احرص على ترتيب المكتب بشكل جيد، اترك فراغات كافية بين محتويات المكتب، تسمح بالحرية في الحركة. لا تضع كتبًا أو ملفات على الأرض. حافظ على المكتب نظيفًا.

2. لا تضع على مكتبك إلا ما تقوم به الآن، أو ما ستحتاجه خلال اليوم، بقية الأشياء لابد أن يكون لها مكانها الخاص، في الأدراج، في المكتبة، في الحقيبة، في الخزانة، أو في سلة المهملات!

3. احرص على تنظيم الملفات المكتبية الورقية بطريقة منسقة وسهلة للبحث، كترتيبهم حسب التاريخ أو حسب الأحرف الأبجدية، أو أي طريقة ترتيب أخرى تسهل عليك تنظيم الملفات وإيجادها عند الحاجة لها. كما أن الاحتفاظ بنسخ إلكترونية من الملفات الورقية سيضمن لك عدم تعرضها للتلف أو الضياع، كما سيسهل عليك تصفحها والبحث عنها.

4. خزن الأشياء التي لا تستخدمها بشكل متكرر في مناطق أقل سهولة؛ للوصول إليها، فالأشياء التي لا يتم اسخدامها بشكل متكرر، ليس بالضرورة أن تكون في متناول يدك. عن طريق وضعها بعيدًا، فأنت تصنع مساحة للأشياء التي تستخدمها بشكل متكرر.

5. صنف أشياءك، قرر ما هي الأشياء الأكثر استخدامًا، أشياء مثل أقلام الرصاص وأقلام الحبر والمقص والوثائق المهمة وعلبة المناديل الورقية والأوراق الصغيرة اللاصقة أو حتى كريم اليدين. ضع هذه الأشياء في درج يسهل الوصول إليها، أو في علب على مكتبك.

6. أبقي على مقربة منك ساعة وتقويم، يجب أن يكون لديك الأشياء والأدوات التي تساعدك على إبقاء مكتبك منظمًا. تذكر أنك لا تنظم مكتبك فقط بل عملك كله.

نتيجة بحث الصور عن ‪feng shui office desk‬‏

7. سلة المهملات هامة جدًا، تخلص فورًا من أي شيء ليس له أهمية ولن تحتاجه بعد ذلك.

8. لا تنسَ تنظيف الأشياء الصغيرة والنباتات (الطبيعية والاصطناعية) والديكورات، إذا كانت مغطاة بالغبار.

9. ضع الأشياء في مكانها الصحيح، اجمع الأشياء وأعد توزيعها في مكانها، اجمع كل شيء ليس في مكانه الملائم وضعه حيث يجب أن يكون.

10. حافظ على إضاءة جيدة فوق مكتبك.

11. أضف لمسات جميلة إلى مكتبك دون مبالغة، احرص على أن تجعلها إضافات صغيرة وبسيطة كي لا تأخذ مساحة من مكتبك وكي لا تسبب الإزعاج بدلاً من إضفاء الجمال. كاكسسوارات تعكس هواياتك الرياضية أو الفنية، أو نباتات خضراء صغيرة تمنح المكتب لوناً ورائحة عطرة، أو حوض أسماك ملوناً يضفي رونقاً من نوع خاص على أجواء المكتب.

12. كل يوم هو بداية جديدة، في نهاية اليوم قم بعملية تصفح سريعة؛ لوضع كل شيء في مكانه بحيث تبدأ بداية جديدة ونظيفة في اليوم التالي.

مكتبك هو المكان الذي تقضي فيه معظم نهارك، وربما ليلك أيضًا في أيام العمل الصعبة، لذا اتبع النصائح المذكورة أعلاه لترتيب مكتبك وتنظيم ملفاتك وأوراقك بشكل جيد ومنسق وجميل كي تحافظ على أجواء لطيفة تساعدك على العمل والإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *