كيفية نوم الرضيع بجانب أمه بشكل آمن

كيفية نوم الرضيع بجانب أمه بشكل آمن

ولد صغيرك بعد شهور الحمل الطويلة وبدأت بالتجهيزات لدخوله حياتك. ومن أهم هذه تجهيزات نوم الرضيع . لا بد أنك قرأت الكثير عن هذا الموضوع وسمعت أيضاً الكثير من النصائح والتجارب المختلفة. تعرفي معنا على أهم الأفكار عن نوم الرضيع بجانب أمه في الشهور الأولى.

تبدا الأمهات البقاء بالقرب من طفلها الرضيع ليلاً خصوصاً في الأشهر الأولى بعد ولادته. وينصح خبراء صحة الأطفال بنوم الأطفال المولودين حديثاً بالقرب من الأم في بداية حياتهم.  فقد أثبت الدراسات أن خيار نوم الطفل بالقرب من أمه هو الأفضل للأم وللطفل، خصوصاً في الشهور الأولى.

يفضل في الشهور الأولى من عمر طفلك الرضيع، استخدام مهد صغير لينام فيه.  وذلك لأن المهد الأصغر حجماً سيشعر طفلك بأنه محمي كما كان في رحم الأم. ويوصي أطباء الأطفال أن ينام الأطفال حديثي الولادة بالقرب من سرير والديهم، ولكن داخل المهد المخصص لهم من خلال وضع المهد في غرفة الأهل، وبالقرب من سريرهما.

نوم الرضيع بالقرب من أمه سيضمن نوماً آمناً للطفل الرضيع كما ستضمن هذه العادة للأم المزيد من ساعات النوم المريح لوجود طفلها بالقرب منها خلال الليل. فهي ستستطيع تلبية احتياجات طفلها بسهولة كونه قريب منها. ولن تضطر للخروج من غرفتها والذهاب لغرفة رضيعها وهي متعبة من قلة النوم.  كما أن هذا الخيار هو الأفضل للرضاعة الطبيعية، خصوصاً إذا كانت الأم تستيقظ كثيراً لإرضاع طفلها خلال الليل. فلن تشعر الأم بأن الرضاعة، خصوصاً في الليل أمر مرهق، مما سيشجعها على الاستمرار في إرضاع طفلها، لمنحه المزيد من الفوائد والعناصر المغذية من حليب الأم.

نوم الرضيع بالقرب من الأهل سيجعله يعتاد على وقت نومهم وصحوهم، فسيستطيع النوم عندما ينامون ويستيقظ عندما يستيقظون.  وستزداد أيضاً الروابط بين الطفل الرضيع وأهله. بالإضافة إلى أنه قد بينت الأبحاث الحديثة أن نوم الطفل الرضيع بالقرب من الأهل مع البقاء في مهد منفصل عن سريرهم، يقلل احتمالية حدوث موت الرضع المفاجئ.

 ومن الجدير بالتذكير بخطورة نوم الطفل الرضيع في نفس سرير الأهل.  والذي يزيد احتماليات الاختناق والسقوط، خصوصاً في الثلاث شهور الأولى من عمر الطفل. أو إذا ما كان الطفل مولوداً قبل موعد ولادته، أو كان وزنه وحجمه صغيرين وذلك لأن مثل هؤلاء الأطفال لا يتمتعون بالقوة العضلية الكافية للنجاة من هذه الأخطار.

 هناك العديد من المهاد الخاصة بالرضع والتي يمكن وضعها بالقرب من سرير الأهل  فهو يكون مصمم خصيصاً ليتمتع الأهل والأطفال الرضع بالنوم بالقرب من بعضهم بشكل آمن. فهو يسمح للمواليد النوم بمهدهم مع شعوره بالأمان لوجوده بالقرب من أمه.

كما تحب الأمهات ميزة الهدهدة المتوفرة في  مهد المواليد الهزاز  الذي سيوفر لطفلك الهدهدة المريحة التي ستساعده أن يغفو بسرعة.

لتضمني نوماً آمناً لرضيعك تذكري أن تجعليه ينام على ظهره، على فرشة متينة بدون الكثير من الأغطية والبطانيات أو الوسائد الكبيرة. كما لا يجب أن يرتدي الطفل الكثير من الملابس أثناء نومه. بعد بضعة أشهر من ولادته يمكنك نقل طفلك لينام في مهده في غرفة منفصلة عن غرفتك وأنت مطمئنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *