ماالسر وراء ارتداء القضاة ببريطانيا الشعر المستعار ؟

عندما نشاهد أحد الأفلام الإنجليزية يلفت نظرنا أن القضاة والمحامين يرتدون شعرا مستعارا مجعدا، بعكس المعروف بالدول الأخرى، مما يجعلنا نطرح سؤالا، ماهو سبب ارتداء القضاة للشعر المستعار؟ وهل يرمز إلى شىء ما؟، هذا ماسنتعرف عليه فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” people.howstuffworks“.

لماذا يرتدى القضاة ببريطانيا الشعر المستعار ؟

أرجع البعض أن سبب ارتداء القضاة للشعر المستعار هو الرغبة فى توحيد زى رسمى خاص بهم، والمقصود بالشعر المستعار هو شىء رمزى لابعاد القاضى عن التورط فى أى أمر شخصى والالتزام بالقانون فقط.

ومن ناحية أخرى يعتبر الشعر المستعار جزءا من المحاكم الجنائية البريطانية لدرجة أنه إذا تجاهل المحامي ارتداء باروكة شعر، اعتبرته المحكمة إهانة لها.

شعر مستعار

الشعر المستعار مصنوع من شعر الحصان الأبيض ويختلف بين المحامى والقاضى

يرتدي المحامى شعراً مستعاراً يتميز بتجعيد أفقي على الجانبين والظهر، بالإضافة إلى شريحتين طويلتين من الشعر تتدلى أسفل خط الشعر على الرقبة وتلتقي حليقة متعرجة عند كل طرف.

ويعتبر شعر المستعار للقاضي مماثل لما يرتديه المحامى، ولكن يتميز بأنه أكثر زخرفة، يتميز بتجعيدات أفقية ضيقة تتعدى عدة بوصات تحت الكتفين، و يصنع معظم الشعر المستعار من شعر الحصان الأبيض.

ويبلغ سعر الشعر المستعار الكامل للقاضي أكثر من 3000 دولار.

شعر مستعار2

الأمراض الجنسية سبب ظهور الشعر المستعار فى أوروبا

ظهر الشعر المستعار في أواخر القرن السادس عشر، عندما انتشرت الأمراض الجنسية، والتى لم يكتشف لها علاج فى ذلك الوقت، ومن الأمراض التى انتشرت مرض الزهري الذى من أشهر أعراضه الطفح الجلدي والعمى وفقدان الشعر، لذلك لجأ البعض إلى إرتداء الشعر المستعار خاصة أبناء الطبقة العليا و الوسطى الأوربية.

شعر مستعار3

و بحلول عام 1685 ، أصبح الشعر المستعار الكامل طول الكتف جزءًا من ثوب المحكمة، ومع تطور العصر، أصبح أبناء الطبقة العليا والوسطى أقل ارتداء للشعر المستعار وفي عهد الملك جورج الثالث ملك إنجلترا، في الفترة من 1760 إلى 1820 ، لم يكن يرتدي الشعر المستعار إلا قلة قليلة جداً من الشعب البريطانى، وأستمر القضاة والمحامون يرتدون  الشعر المستعار لمئات السنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *