من أين ينبع نهر النيل؟

نهر النيل هو أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله 6650 كم. ويوجد في قارة أفريقيا، حيث يمُر بدول حوض النيل وهم مصر، والسُودان، وإريتريا، وأوغندا، وإثيوبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وتنزانيا، ورواندا، وكينيا.

من أين ينبع نهر النيل

ينبع نهر النيل من الخرطوم، عاصمة السودان. ويتكون من رافدين هُما:

أولًا: النيل الأبيض

ينبُع من هضبة بُحيرة فيكتوريا. ويُعد نهر روفيرونزا في بوروندي هو أقصى مصادر النيل جنوباً، وهو أحد روافد نهر كاجيرا؛ ويصُب في بُحيرة فيكتوريا، المصدر الأساسي لمياه النيل الأبيض، وثاني أكبر بُحيرة عذبة في العالم.

و يخرج نهر النيل من بحيرة فيكتوريا عند مدينة جينجا، ويُسمى هذا الجُزء من النيل “نيل فيكتوريا”.  ويمتد لمسافة 70 كم حتى يدخل بُحيرة كيوجا الضحلة. ثُم يُغادرها عند ميناء ماسيندي؛ ويستمر في مساره خلال شلالات مورشيسون لمسافة 500 كم حتى يصل إلي بحيرة ألبرت بعد 500 كم من مغادرته لبحيرة فكتوريا ينحدر فيها لمسافة 514 م. والمُغذي لبُحيرة ألبرت هو نهر سمليكي الذي ينبع من بحيرة إدوارد.

تُسمى المنطقة التي بعد ذلك “نيل ألبرت” حيث يصل النيل إلى جنوب السودان عند مدينة نيمولي عبر شلالات فولا المُسماه “بحر الجبل”. ثُم يتقابل مع نهر أسوا على بُعد 20 كم؛ ويمُر بعدها بالسدود التي تتكون من مُستنقعات كثيفة، و يتفرع منه بحر الزراف. ويتصل النيل ببحر الغزال، ويمُر شرقًا حيث يلتقي ببحر الزراف؛ ثُم نهر السوباط النابع من هضبة الحبشة. وبَعد ذلك يُمر شمالًا لمسافة 720 كم، ويُطلق عليه اسم النيل الأبيض في هذة المنطقة، وحتى مُروره بمدينة الخرطوم.

ثانيًا: النيل الأزرق

ينبُع من بُحيرة تانا في أثيوبيا. وهو يُوفر المياه العذبة لنهر النيل بمُعدل يتراوح من 80 إلى 85%. لكن هذه المياه تصل في فصل الصيف فقط خلال هُطول الأمطار الموسمية علي هضبة الحبشة. يلتقي النيل الأزرق بنهري الرهد والدندر في السودان، ويُسمى أبّاي. بينما يُسمى النيل الأزرق بعد مُروره بالحدود الإثيوبية السودانية لمسافة 1400 كم؛ حتى يلتقي بالنيل الأبيض في المقرن بالخرطوم، مرورًا بمصر وحتى المَصًب في البحر المُتوسط.

مُلتقى النيل

بعد التقاء النيل الأبيض، والأزرق في مقرن الخرطوم يُشكلان معًا نهر النيل، والذي يتغذى على نهر عُطبرة بطُول 800 كم، ويتصل بنهر النيل لمسافة 300 كم بعد مدينة الخرطوم. وفي شمال مدينة الخرطوم يمر النيل بستة شلالات من الشلال السادس في السبلوقة بالخرطوم، وحتى شلال أسوان. وبعدها يتجه النيل إلى الجنوب الغربي قُرب مدينة أبو حدم؛ ثُم يَعود لمساره الأصلي شمالًا بالقُرب من مدينة الدبة؛ حيث يعبُر الحدود السودانية المصرية، ويُمر بمصر إلى أن يصل لبُحيرة ناصر، ثُم يُغادرها، ويتجه شمالًا وصولًا للبحر المُتوسط ويستمر حتى يصل للفيوم؛ حيث ينقسم إلى فرعين هما: فرع دُمياط شرقًا، وفَرع رشيد غربًا، ومن خلالهما يصُب في البحر المُتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *