أحمد بن طولون

أحمد بن طولون هو أبو العباس أحمد بن طولون أحد ولاة الدولة العباسية على مصر ومؤسس الدولة الطولونية. وعُرف بالذكاء، وحدة الذهن، والإهتمام بالعلم، وكثرة الإنجازات البارزة. وقد وُلد في العراق يوم 20 سبتمبر سنة 835 م، الموافق 23 رمضان سنة 220 هـ، وتُوفي في مصر في 10 مايو سنة 884 م، الموافق 10 ذو القعدة عام 270 هـ.

 

نبذة عن حياة أحمد بن طولون

يعود أصل أسرة بن طولون إلى تركيا، حيث كان والده من مماليك نوح بن أسد والي بخارى، إلا أنه أعتقه وأرسله إلى الخليفة المأمون الذي ألحقه ببلاط الخلافة ونجح في الترقي حتى حاز منصب رئيس الحرس الخاص.

واهتم والد بن طولون برعايته فحفظ القرآن، وتفقه في الدين منذ صغره، كما تعلم الفنون العسكرية، وتردد على مجالس كبار العلماء؛ فأدى كل ذلك إلى صقل شخصيته وتنمية ملكاته ومهاراته مما جعله يحوز إعجاب خلفاء الدولة العباسية، وكانت بداية بزوغ شمس ريادته السياسية بعد وفاة والده سنة 854 م، الموافق لعام 240 هـ، إذ وكّله الخليفة المتوكل بالله بالأعمال العسكرية التي كانت من مسؤولية والده، ثم قام الخليفة المعتمد بتوليته على مصر والشام.

وبالرغم من نجاح ابن طولون في اكتساب ثقة رعيته وتأسيس دولة ناجحة، إلا أن ذلك لم يكن الوضع منذ البداية، إذ واجه الرفض والثورات ضده إلى أن نجح في إرساء قواعد حكمه بإخماد الثورات، وتطوير البلاد وتحسين حالة الشعب الإقتصادية خاصةً بعد أن نجح في إقناع الخليفة بتوليته أعمال الخراج، وقيامه بإلغاء الضرائب، وإحكامه السيطرة على البلاد إلى أن تسنت له الفرصة بالاستقلال عن الدولة العباسية وتأسيس الدولة الطولونية.

 

إنجازات أحمد بن طولون

  • تأسيس مدينة القطائع على جبل يشكر في المنطقة الممتدة بين الفسطاط وتلال المقطم، وتضمنت المدينة قصر ضخم وميدان فسيح لاستعراض الجيش، بالإضافة إلى ثكنات للجنود والحاشية.
  • إنشاء مسجد أحمد بن طولون بالقاهرة الذي يتميز بمئذنته الفريدة، ومساحته الهائلة.
  • رعاية المرضى بإنشاء الباريستانات المجانية للجميع والمزودة بصيدلية، والتي توفر للمرضى الرعاية الصحية والغذاء.
  • تطوير الزراعة بإصلاح الترع، والقنوات، والسدود، وتزويد المزارعين بالبذور الجيدة والآلات الزراعية، وبناء القناطر، وزيادة مساحة الأراضي الزراعية.
  • تحسين الصناعة، حيث اشتهرت مصر خلال فترة حكمه بالتفوق في عدة صناعات مثل صناعة النسيج والكتان، وصناعة السكر، والورق، والصابون، والأسلحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *