من هو مخترع التلفاز؟

التِلفاز هو أحد أهم وسائل الاتصال الحديثة، حيث يقوم بنقل الصور، والأصوات من جميع أنحاء العالم إلى ملايين الناس في المنازل. وتتم العملية من خلال تحويل أقمار الإتصال الصِناعي المَشاهد المُتحركة والأصوات إلى إشارات كَهربية، ثُم نَقلها وإعادة تَحويلها مَرة أخرى عن طَريق جِهاز الإستقبال.

من هو مُخترع التلفاز:

مُخترع التِلفاز هو المُهندس الكَهربائي جون لوجي بيرد (John Logie Baird)، والذي وُلد في هلنسبور باسكتلندا يُوم 13 أغسطس سنة 1888م، وتُوفي 14 يونيو 1946 م في ساسكس بإنجلترا.

حيَاته:

عَاش جون لوجي بيرد في أُسرة اسكتلندية فقيرة مُكونة من 4 أطفال. واضطر للعمل بجَمع، وتَصليح، وبيع الخَردوات مُنذ الثانية عشر من عُمرَه. ثُم دَرَس في أكاديمية Larchfield التي تُمثل حاليًا قِسم من مدرسة لوموند في غلاسكو؛ والتَحَق بعدها بالكُلية التقنية التَابعة لجَامعة غلاسكو.

وعَمل بيرد وتَدرب خلال الدراسة الجامعية في عَددًا من الوظائف الهندسية كَجُزء من الدراسة؛ لكنه لم يُكمل دراسته الجامعية بسبب ظُروف الحَرب العالمية الأولى. ومَع ذلك تابع بيرد الدراسة الذاتية وعَمل على تَطوير نظام تلفزيوني ناجح. واضطر بيرد للإنتقال إلى ساحل جَنوب إنجلترا بسبب تَعرُضه لاضطرابات صحية سنة 1923 م. واستطاع اثبات امكانية صُنع نظام تلفزيوني نصف ميكانيكي يستطيع عَرض، واستقبال صُور مُتحركة في سنة 1924 م.  

وفي نفس العام تَعرض بيرد لَصدمه كَهربية شديدة أثناء إحدى التَجارب مما أدي لإصابته بحروق في يديه، وطالبته السُلطات بإغلاق وَرشته، مما دفعه للإنتقال إلى لندن. واستطاع تَحسين قُدرة التليفزيون بعد ذلك، ليستطيع عَرض 12 صُورة مُتحركة في الثانية مَصحوبة بمؤثرات صوتية سنة 1926 م. وفي 1928 م استطاع بيرد تقديم أول بث تليفزيوني مُلون في العالم. كما تَوصل إلى إمكانية بَث مَوجات تليفزيونية قصيرة سنة 1932 م، ليبتكر بعدها نظام تلفاز مُلون كُليًا سنة 1939 م باستخدام أشعة كاثود.

اختراعاته:

نَجح بيرد في التوَصل لعِدة اختراعات أُخري مثل: تَصنيع جَوارب يُمر خِلالها تيار دافئ، وجهاز تَسجيل الفيديو. كما طَور الألياف الضَوئية، ورادار يَعمل بالأشعة الحمراء. لكنه أخفق في عددًا من الابتكارات مثل: مُحاولته لتصنيع الماس، وتَصنيع شَفرة حلاقة زُجاجية مُقاومة للصدأ، وتَصنيع أحذية هوائية خَفيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *