اسباب ستجعلك حريصا على تناول البازلاء

فوائد صحية للبازلاء ستجعلك حريصا على تناولها

تعد البازلاء أحد أشهر الخضروات المنتشرة على مستوى كبير في جميع أرجاء العالم. وتعتبر واحدة من أفضل الأطعمة بالنسبة للأشخاص النباتيين. كما تحتوي على العديد من المزايا التي لن نجدها في كثير من الأطعمة الأخرى. إليك مجموعة من هذه المزايا والتي سوف تدهشك بالتأكيد.

1- تساعدك على فقدان الوزن 

تعد البازلاء أحد أفضل الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة. حيث تحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية. بالاضافة إلى احتوائها على الألياف التي سوف تشعرك بالشبع لفترات طويلة. إن كنت تنوي خفض وزنك فلا يوجد أفضل من البازلاء لفعل ذلك.

2- تحافظ على العين
نتيجة لاحتوائها على فيتامين (أ)، يتم اعتبارها من أفضل النباتات التي تحافظ على صحة العينين. كما تساعد على تخفيف الضمور البقعي، عن طريق إحباط الأكسدة.

3- صحة القلب
تقوم البازلاء بالتقليل من الكوليسترول الموجود بالدم بنسبة كبيرة. وبذلك تقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب وأمراض الشريان التاجي نظرا لحفاظها على الدورة الدموية معتدلة.

4- الحد من الزهايمر 
تحتوي البازلاء على فيتامين K بشكل أساسي. حيث يساعد ذلك في الحد من الالتهابات الحقيقية، مثل مرض الزهايمر والتهابات المفاصل. كما تستخدم لمنع الأضرار الواقعة على الخلايا العصبية بالعقل من التفاقم.

5- صحية للحوامل 
لقرون عديدة، اعتبرت البازلاء أحد أفضل النباتات بالنسبة للنساء الحوامل، نظرا لاحتوائها على الألياف المفيدة بالنسبة لهم. حيث تعزز عملية الهضم، وتعالجها بشكل جيد، يضمن له صحة متزنة.

6- منع الإمساك
عندما تصاب بالإمساك، لا تتردد في تناول البازلاء على الفور. حيث تساعد الألياف الموجودة بها عضلاتك على الارتخاء. كما تساعد في عملية الهضم، التي تقوم بدورها القضاء على الإمساك.

7- صحة العظام
تعد البازلاء أحد أفضل النباتات التي تساعد على تقوية العظام، نتيجة لاحتوائها على فيتامين (ك). كما تحتوي على المكملات الغذائية العامة، والفوليك الذي يجنبك هشاشة العظام.

8- علاج تورم الأصابع 
في درجات الحرارة المنخفضة بالشتاء، قد تلحظ تورم على بعض أصابعك نتيجة تجمد الدم بها. لا تقلق من الأمر، حيث تعد البازلاء هي الحل الأفضل له. فقط قم بإضافتها إلى زيت السمسم، ووضعهم بإناء مليء بالماء الدافيء، ثم قم بتحريك قدمك به وسوف تلحظ تراجع التورم على الفور.

9- الحد من علامات الشيخوخة
كما تتعرض المعادن للصدأ من الخارج عند تعرضها للهواء، تفعل أجسادنا نفس الأمر. لكن دائما ما يوجد وقاية لكل شيء. حيث تساهم البازلاء بشكل فعال في الحد من ظهور الجذور الحرة، التي تسبب التجاعيد والسرطانات، بل وتجعل الجلد يعود إلى طبيعته الناضرة أيضا.

10- خفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكر 
أثبتت الدراسات مؤخرا، أن البازلاء تعمل بشكل أساسي على الخفض من خطر الإصابة بمرض السكري. حيث أن احتوائها على الكثير من الألياف المغنسيوم تقلل من ظهور المرض بفعالية كبيرة، كما تبطئ من فعل السكريات السريعة والموزعة.

11- تقليل الاكتئاب
في بحوث تم إجراءها، وجد العلماء أن البازلاء تقوم بشكل فعال بالتقليل من الاكتئاب الناتج عن الاضطراب العاطفي. حيث تحتوي على حمض الفوليك والفيتامينات التي تخرجك منه بسهولة تامة. إن شعرت بأنك مصاب بالاكتئاب يوما ما، فلا تتردد في أكل البازلاء الطازجة وسوف يساهم الأمر في تحسنك.

12- تحسين الجهاز المناعي
بمجرد إضافتها لنظامك الغذائي، سوف تلاحظ تغير ملحوظ في مناعتك. فهي تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين (أ) الذي يقضي على السموم والملوثات الموجودة بالجسم، ويعزز جهاز المناعة الخاص بك.

13- منع سرطان المعدة

كما ذكرنا من قبل، أن البازلاء تحتوي على كمية كبيرة من الألياف المفيدة لعملية الهضم. وبذلك تقلل وبشكل كبير سرطانات وأورام المعدة، وتمنعها من الظهور.

14- حمايتك من الجلطة الدموية
تحتوي البازلاء على دهون أوميجا 3 النافعة. حيث تقوم بتليين وبسط الأوعية الدموية. مما يحميك بشكل كبير من الإصابة بجلطة دموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *