كيفية التعامل مع الطفل بعمر السنة من حيث النمو والتغذية

الطفل بعمر السنة يكون بداية التفاعل مع كل ما حوله من أشخاص وطعام ولعب وبداية المشي أو الحبو. سنتحدث عن كيفية التعامل مع طفلك بعمر السنة من حيث تغذيته ونموه.

قضاء الوقت مع الطفل:

يجب تحديد جدول روتيني لقضاء الوقت مع الطفل الصغير في نفس الوقت من كل يوم، ويمكن القيام بذلك من خلال إستخدام منبه للتذكير لقضاء الوقت مع الطفل، ويمكن تمضية هذا الوقت إما بالغناء أو اللعب، كما يمكن المشي والتحدث مع الطفل من حين لآخر وعدم إهماله طوال اليوم، والتذكر بأن الطفل حديث الولادة يحتاج لأمور أساسية مثل التغذية والتنظيف.

الإهتمام بغذاء الطفل:

يجب عند تخطيط قائمة طعام الطفل تذكر أن الكوليسترول والدهون الأخرى مهمة جداً لنموه وتطوره الطبيعي، لهذا يجب عدم تقييدها خلال هذه الفترة، ويجب المحافظة عليها عند حوالي 1000 سعرة حرارية في اليوم، ولا داعي للقلق من خطر الإفراط في تناول الطعام أو زيادة وزنه، ويمكن إتباع النظام الغذائي الآتي للطفل ذي عمر السنة بجانب الرضاعة الطبيعية إن وجدت فيفضل الفطام بعمر السنتين:

الفطور:

Image result for ‫فطور الطفل عمر السنة‬‎

– نصف كوب حبوب الإفطار الغنية بالحديد أو بيضة مسلوقة.
– ربع أو نصف كوب حليب كامل مع الحبوب أو بدون.
– نصف حبة موز مقطعة إلى شرائح و 2-3 شرائح كبيرة من الفراولة.

وجبة خفيفة: 
– شريحة من الخبز المحمص أو فطيرة قمح كاملة، مع ملعقة أو ملعقتين من الجبن أو زبدة الفول السوداني.
– الزبادي مع الفاكهة المقطعة.
– نصف كوب حليب كامل.

الغداء: 
– نصف شطيرة شريحة ديك رومي أو دجاج أو تونة أو سلطة البيض أو زبدة الفول السوداني.
– نصف كوب خضراوات خضراء مطبوخة.
– نصف كوب حليب كامل.

وجبة خفيفة: 
– قطعة صغيرة من الجبن القريش، أو ملعقتين أو ثلاث من الفاكهة أو التوت.
– كوب حليب كامل.

العشاء:
– قطعة من اللحم المسلوق جيداً.
– نصف كوب خضار صفراء أو برتقالية مطبوخة. نصف كوب معكرونة، أو أرز، أو بطاطس.
– نصف كوب حليب كامل.

الإهتمام بنمو ونوم الطفل:

Image result for ‫تغذية الطفل عمر سنة‬‎

– من المحتمل أن يزداد وزن الطفل ثلاث مرات منذ الولادة، كما يجب في الشهر الثاني عشر زيادة نمو الطفل بنسبة 50% أي ما يقارب 22.86 إلى 27.94 سم، وأن ينمو دماغه بنسبة 60%، كما يجب في عمر السنة الأولى أن ينام الطفل وقتاً قليلاً خلال النهار ووقتاً أكثر خلال الليل، حيث يحتاج الأطفال في هذا السن إلى قيلولة بعد الظهر ولكن غفوتهم الصباحية يجب أن تكون قليلة.

– يراقب طفلك كل ما تفعلينه. يحب الأطفال الدارجون تقليد تصرفات من حولهم، خاصة والديهم. وهي الطريقة التي يتعلمون بها السلوكيات الأساسية.

– ربما ترين طفلك يحاول تمشيط شعره، أو مسح الطاولة بإستخدام مريلته، أو ضغط أزرار هاتفك النقال، أو محاولة وضع نظاراتك الشمسية. في النهاية سيتعلّم كلماتك وأسلوبك في الكلام أيضاً.

– غير أن للتقليد جانباً سلبياً. قد يشاهدك طفلك تتناولين الفيتامينات أو حبوب منع الحمل. وفي وقت لاحق، قد يقرر أن يفعل الأمر نفسه وأنت غافلة عنه. لذا، كوني حذرة بشأن السلامة. إبحثي عن أغطية مقاومة للأطفال لعلب الأدوية والفيتامينات، وخزّني الحبوب بعيداً عن متناول يد طفلك.

– لا تدعيه يرى كيف تفتحين الأغطية المقاومة للطفل لأنه سيحرص على فتحها كما تفعلين تماماً.

– تعتبر زيارة طفلك الأولى لطبيب الأسنان فرصة للتأكد من صحة أسنانه اللبنية أي أسنان الحليب. كما تعطي الطبيب فرصة لإعطائك بعض النصائح حول تنظيف أسنان طفلك، وحمايتها من التسوس، والتأكد من حصوله على كمية مناسبة من الفلورايد.

– في المنزل، إستمري في تنظيف أسنان طفلك بإستخدام فرشاة صغيرة ذات شعيرات ناعمة ومسحة صغير من معجون الأسنان بالفلورايد الخاص بالأطفال. يجب أن يستخدم الأطفال دون سن الثالثة معجون أسنان يحتوي على 1000 ppm (وحدة بالمليون) من الفلورايد على الأقل. حاولي إستخدام حركات صغيرة دائرية بدل تحريك الفرشاة إلى الوراء وإلى الأمام. قد تجدين أنك تستطيعين رؤية فم طفلك بشكل أفضل إذا وضعته في حضنك مع جعل رأسه يستريح على ذراعك. حاولي إعطاء طفلك فرشاة أسنان أخرى يحملها لتشتيت إنتباهه وأنت تقومين بهذه المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *