القرآن تدبر وعمل صفحة رقم 43 ســـورة البقرة

حفظ سورة البقرة – صفحة 43 – نص وصوت


الصفحة رقم 43 من القرآن الكريم

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ }

ناصرهم ومعينهم، وقيل: محبهم،

وقيل:
متولي أمورهم لا يكلهم إلى غيره،

وقال الحسن:
ولي هدايتهم
البغوي: 1/273.

السؤال :

كيف تكون ولاية الله تعالى للمؤمنين؟

( 2 )

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ
وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ
يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِ }

وحد تعالى لفظ النور، وجمع الظلمات؛
لأن الحق واحد، والكفر أجناس كثيرة وكلها باطلة
ابن كثير: 1/295

السؤال:

لماذا وُحِّدَ لفظ (النور)، وجمع لفظ (الظلمات) في الآية؟

( 3 )

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ }

فأخرجهم من ظلمات الكفر والمعاصي والجهل
إلى نور الإيمان والطاعة والعلم، وكان جزاؤهم على هذا
أن سلمهم من ظلمات القبر والحشر والقيامة إلى النعيم المقيم
والراحة والفسحة والسرور
السعدي: 111.

السؤال :

ما الظلمات التي يخرج منها المؤمن عند إيمانه؟
وما النور الذي يلاقيه؟

( 4 )

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ
وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ
يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِ }

سُمي الكفر ظلمة لالتباس طريقه،
وسُمي الإسلام نوراً لوضوح طريقه
البغوي: 1/273.

السؤال:

لم سمى الله تعالى الكفر ظلمة، والإسلام نوراً؟

( 5 )

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ
وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ
يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِ }

فالله يزيد الذين اهتدوا هدى؛
لأن اتباعهم الإسلام تيسير لطرق اليقين؛
فهم يزدادون توغلا فيها يوما فيوما.
وبعكسهم الذين اختاروا الكفر على الإسلام؛
فإن اختيارهم ذلك دل على ختم ضرب على عقولهم،
فلم يهتدوا، فهم يزدادون في الضلال يوما فيوما
ابن عاشور: 3/30.

السؤال:

الإنسان لا بد أن يتقدم: إما في الخير، وإما في الشر،
وضح ذلك من الآية.

( 6 )

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِى حَآجَّ إِبْرَٰهِۦمَ فِى رَبِّهِ }

قال الكيا:
وفـي الآية دليل على جواز المحاجة في الدين
الألوسي: 3/19.

السؤال:

هل يجوز المحاجة في الدين؟

( 7 )

{ رَبِّىَ ٱلَّذِى يُحْىِۦ وَيُمِيتُ }

أي: هو المنفرد بأنواع التصرف،
وخص منه الإحياء والإماتة لكونهما أعظم أنواع التدابير
السعدي: 111

السؤال:

لماذا ذكر إبراهيم الإحياء والإماتة دون غيرهما؟

التوجيهات

1- الإيمان والعمل الصالح يحققان لك ولاية الله سبحانه،
والفسق والغفلة عن ذكر الله تجلبان ولاية الشيطان والعياذ بالله

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ
وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ
يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِ }

2- من أعظم نعم الله على أوليائه أنهم يرون بنور الله

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِۖ }

3- النعم الدنيوية إذا لم يصاحبها إيمان بالله
فهي وبال على صاحبها، وزيادة في سيئاته،

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ
أَنْ آَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ
قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ }

العمل بالآيات

1- حدد ثلاثة من الأعمال التي يحبها الله، واعمل بها،
ثم قل: اللهم تولني فيمن توليت،

{ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ }

2- استخرج ثلاثة آداب للحوار والمناظرة
من قصة إبراهيم عليه السلام

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ
أَنْ آَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ }

3- قل:
اللهم يا معلم إبراهيم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني

{ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ
فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ
وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }

معاني الكلمات

فَبُهِتَ : تَحَيَّرَ، وَانْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ.

خَاوِيَةٌ : مُتَهَدِّمَةٌ.

عُرُوشِهَا : سُقُوفِهَا.

أَنَّى : كَيْفَ؟

يَتَسَنَّهْ : يَتَغَيَّرْ.

نُنْشِزُهَا : نَرْفَعُهَا، وَنَصِلُ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.

تمت ص 43

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *