٥ معلومات لا تعرفها عن فندق سيسيل بالإسكندرية

نتيجة بحث الصور عن فندق سيسيل من أقدم فنادق مدينة الإسكندرية

فندق سيسيل من أقدم فنادق مدينة الإسكندرية في مصر وأفخمها خلال القرن العشرين. حيث يطل على كورنيش الإسكندرية كذلك على ميدان سعد زغلول ومحطة الرمل وسط المدينة يتكون الفندق من خمسة طوابق فقط، ويشتمل على 83 غرفة و3 أجنحة رئيسية الفندق حاليا ملك لشركة سوفيتيل العالمية الفرنسية للفنادق، وصار اسمه الرسمي “Sofitel Cecil Alexandria” فندق “سوفيتيل سيسيل الأسكندرية ونستعرض في التقرير التالي تاريخ الفندق : 

١- بني الفندق العام 1929. وكان أول ملاكه الثري الألماني “ألبرت متزجر” الذي أسماه “سيسيل” تيمنا باسم ابن له. حيث صممه المعماري الإيطالي “جوسيبي أليساندرو لوريا” المولود في المنصورة بمصر في العام 1888، حيث قام بتصميم المبنى على الطراز الفلورنسي الذي يميز المدينة. ويتكون الفندق من خمسة طوابق، وبه 82 حجرة وثلاثة أجنحة. ويحتوي مجموعة من الأثاث الكلاسيكي والتحف القديمة كما أسقفه تحوي تصاميم مذهبة. كما تميز تصميم المبني بلمسات شرقية في الشرفات.

عملية تجهيز مسلة لنقلها الي امريكا في الخلف فندق سيسيل اثناء الأنشاء

٢- خلال الحرب العالمية الثانية كانت هناك ثكنة عسكرية انجليزية بالقرب من الفندق، نظرًا لموقعه المتميّز على شاطئ البحر مباشرة، كما أن قائمة أهم نزلاء الفندق فى هذه الفترة ضمّت: رئيس الوزراء البريطانى ونستون تشرشل، والقائد العسكرى الإنجليزى الشهير مونتجمرى، واللذين كانا يفضّلان الجلوس فيه لفترات طويلة، ينظران إلى البحر ويتأمّلان فى المستقبل، كما كان يُيسّؤ لهما مراقبة ومطالعة كل ما هو قادم عن طريق البحر والسماء المحيطة بالمنطقة

٣- امتلكت الفندق بعد ذلك الجالية اليهودية بالإسكندرية، والتى حاولت استرداده بعد سنوات بعد قرار الزعيم جمال عبدالناصر بالتأميم فى منتصف خمسينيات القرن العشرين – وتم رفع قضية ولكن خسرتها الجالية أمام الشركة الفرنسية التى تمتلك الفندق فى الوقت الحالى.

٤- يعد هذا المكان شاهدا على ميلاد أكبر وأهم الأعمال الفنية والأدبية، مثل “رباعية الإسكندرية” على سبيل المثال، والتى كتبها  الأديب الإنجليزى “لورانس داريل” عند أقام فى فندق سيسل بالإسكندرية والتقى ملهمته “جوستين” وجمعت بينهما قصة حب، وقد نُشِرت الرواية عام 1957 وحقّقت نجاحًا باهرًا وكانت إضافة لعالم الأدب والكتابة.

٥- ارتاد الفندق عدد من المشاهير وقاموا بالتوقيع في دفتر الزيارة ومنهم: محمد نجيب ،ونستون تشرشل ،مونتجمري ،فيصل بن عبد العزيز ،جوزفين بيكر ،سيسل دوميل ،أجاثا كريستي ،هنري مور ،ألفيس بريسلي ،نجيب محفوظ ،لورانس داريل ،عمر الشريف ،محمد علي كلاي ،طه حسين ،أم كلثوم ،محمود المليجي ،فاتن حمامة ،مصطفى النحاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *