الصمغ العربي.. علاج أم خطر؟

فوائد وأضرار الصمغ العربي

الصمغ العربي هو مادة تُستخرج من شجرة السنط (الأكاسيا)، ويتكون من ألياف غذائية تذوب في الماء. ويستخدم الصمغ العربي في الصناعات الغذائية، وأيضا في مستحضرات صيدلانية.

الصمغ العربي هو مصدر للألياف الغذائية، ولذلك فإنه قد يساعد على شعور الشخص بالشبع وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. غير أنه في الغالب، ليس فعالا في خفض مستويات الكولسترول.

ووفقا للأبحاث، فإن مضغ الصمغ العربي لمدة سبعة أيام يقلل من اللويحة السنية (البلاك) أكثر من مضغ العلكة الخالية من السكر. كما أن استعمال هلام يحتوي على الصمغ العربي ومكونات أخرى بعد تنظيف الأسنان لمدة ستة أسابيع يمكن أن يقلل من شدة التهاب اللثة.

وهناك أدلة مبكرة على أن تناول 30 غراما من مسحوق الصمغ العربي يوميا قد يساعد في إنقاص الوزن. وهذه المعطيات كلها وفقا لدراسات مبكرة، وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية الصمغ العربي وسلامته.

الصمغ العربي آمن بشكل كبير بالنسبة لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات وفقا للإرشادات الطبية، وتم استخدام ما يبلغ 30 غراما يوميًا بشكل آمن لمدة ستة أسابيع.

يمكن أن يسبب الصمغ العربي تأثيرات مثل الغازات والنفخة والغثيان والبراز الرخو. إلا ان من غير المعروف ما إذا كان الصمغ العربي آمنا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح بتجنب استعماله.

كما أن الأشخاص المصابين بالربو قد تكون لديهم حساسية لحبوب طلع شجرة الأكاسيا. ثم إن الأشخاص الذين لديهم حساسية معروفة لنباتات أخرى مثل الجاودار قد يكون لديهم حساسية للصمغ العربي.

أضرار الصمغ العربي على القلب

  • أكّد الأطباء على ضرورة امتناع مرضى القلب عن تناول الصمغ العربي

  • استخدام جرعات كبيرة منه يمنع امتصاص أدوية القلب التي يتناولها المريض في الوقت نفسه

  • هذا يعني تدهور الحالة الصحية للمريض نتيجة ضعف كفاءة الأدوية التي يتناولها للعلاج

أضرار الصمغ العربي على الكبد

  • على الرغم من الفوائد العديدة للصمغ العربي، ووقايته للكبد من التليّفات، وتقويته للأنسجة الموجودة فيه، إلّا أنّ أضراره على الكبد يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار كذلك.

  • يجب أن يمتنع مرضى الكبد كذلك عن تناول الصمغ العربي، لتعارضه مع الأدوية التي يتناولونها للعلاج، ممّا يُضعف من عملية الامتصاص ويُعرّض حياة المريض للخطر.

طريقة استخدام الصمغ العربي

تتنوع سبل استخدام الصمغ العربي بحسب الغرض الذي يُستخدم لأجله.

عند استخدام الصمغ العربي لإنقاص الوزن: يمكن وضع ملعقتين من مسحوق الصمغ العربي في كوب من الماء، ثم يشربه على الريق، أو بإمكانه إضافة كميات قليلة من هذا المسحوق إلى الأطعمة والمشروبات التي يتناولها على مدار اليوم.

لا تتناول الصمغ العربي لأي غرض أو بأي كمية إلا بناء على استشارة الطبيب، وعليك الانتباه إلى أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًة آمنة بالضرورة، وقد تؤدي إلى أضرار ومضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *