هل عليك شراء حيوان أليف لأطفالك؟

هل عليك شراء حيوان أليف لأطفالك؟

 
 

تتميز العلاقة بين الأطفال والحيوانات الأليفة بديناميكية خاصة، تختلف عن غيرها من العلاقات. حيث ينظر الأطفال بانبهار كبير تجاه الحيوانات بشكل عام، وخصوصاً الحيوانات الأليفة التي يمكنهم الاقتراب منها، مثل القطط والكلاب. يعتبر امتلاك حيوان أليف من أجمل الأشياء التي تميز طفولة العديد من الأطفال. ولكن لا تستطيع كل الأسر امتلاك حيوان أليف لأسباب مختلفة. إذا كنت محتارة فيما إذا كان عليك اقتناء حيوان أليف مع أطفالك، تعرفي في هذا المقال على بعض المعلومات التي ستساعدك في اتخاذ قرارك.

إيجابيات اقتناء حيوان أليف

1| الحركة

تبين أن الأطفال الذين يمتلكون حيوان أليف يتمتعون بدرجة أعلى من اللياقة البدنية وذلك بسبب حركتهم المستمرة، أثناء اللعب والمشي مع حيواناتهم الأليفة.

2| الاهتمام

ان الاهتمام بحيوان أليف يعلم الأطفال تحمل المسؤولية، والاهتمام بالآخرين وتلبية احتياجاتهم. كما أن امتلاك حيوان أليف ينمي الذكاء العاطفي عند الأطفال ويساعدهم في تفسير المشاعر والتحكم بها.

3| الاحترام

يساعد امتلاك الحيوانات الأليفة، الأطفال في تطوير نموهم الشخصي واحترام الطبيعة وتقدير الحياة بمختلف أشكالها.

4| التعاطف

عندما يمتلك الطفل حيواناً أليفاً فإنه يطور لديه احساسه بالآخرين، وقدرته على التعاطف.

5| تخفيف التوتر والإجهاد

لقد أثبتت الدراسات أن امتلاك الحيوانات الأليفة يقلل نسب التوتر والإجهاد، بشكل ملحوظ خصوصاً عند الأطفال.

سلبيات امتلاك حيوان أليف

 

1| الحساسية

يعاني بعض الأطفال من الحساسية تجاه بعض الحيوانات الأليفة، والتي قد تُحدث لديهم ردة فعل خطرة مثل تضيق المجاري التنفسية والصعوبة في التنفس. من المهم جداً إخضاع الأطفال لفحص حساسية قبل اقتناء الحيوانات.

2| التكلفة العالية

تحتاج الحيوانات الأليفة لأطعمة خاصة، ولعناية طبية خاصة وزيارات متكررة للطبيب البيطري، للفحوصات الروتينية وللحصول على التطعيمات. كل هذه التكاليف قد تشكل عبئاً مادياً على بعض الأسر.

3| استهلاك الوقت

نعلم أن الفكرة من اقتناء حيوان أليف هو إعطاء مسؤولية العناية به للأطفال. ولكن في حقيقة الأمر فالأم هي التي ستذهب لشراء طعامه، وتقوم بالتنظيف بعد أن يأكل، وهي التي ستصحبه مرات عديدة للطبيب البيطري. فإذا كنت امرأة عاملة أو كثيرة المشاغل، فربما اقتناء الحيوانات الأليفة غير مناسب لك.

اجتمعي مع أطفالك وراجعوا معاً الإيجابيات والسلبيات، واتفقوا على توزيع المهام، حتى تتوصلوا لقرار يناسب اسرتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *