كيفية تحميم طفلك؟

كيفية تحميم طفلك

نتيجة بحث الصور عن كيفية تحميم طفلك

قد يكون حوض المطبخ مكاناً رائعاً لتحميم طفلك (مع ضرورة إبعاد الصنبور عن طفلك ووضع مناشف ناعمة أو حشو فوم في أسفل الحوض) أو يمكنك استعمال حوض استحمام بلاستيكي صغير للأطفال بعد أن تضعيه في حوض الاستحمام الكبير وذلك حتى يسهل عليك مسك طفلك.

  1. ابدئي بكمية قليلة من الماء الدافئ فقط. ويجب أن تكون درجة حرارة ماء حمام الطفل بين 90 و100 درجة فهرنهيت. وبعد ملء حوض الاستحمام بالماء، حرّكي يدك بشكل دائري في الماء لتتأكدي من عدم وجود أي مناطق ساخنة.

  2.  قبل وضع طفلك في الماء، ضعي ساعدك، من الداخل، في الماء لتختبري درجة حرارته ولتتأكدي أن الماء ليس شديد السخونة.

    ملاحظة: تأكدي أن سخان الماء مضبوط على درجة لا تزيد عن 120 درجة فهرنهيت لتتجنبي نزول ماء ساخن جداً بدون قصد.

  3. اسندي بلطف ظهر طفلك ورأسه ورقبته بإحدى ذراعيك، وضعيه بلطف في حوض استحمامه. استمري في سند طفلك بإحدى ذراعيك وتحميمه باليد/الذراع الأخرى.

  4. نظّفي بلطف المنطقة المحيطة بأعين طفلك باستخدام ضمادة قطنية مُبللة بماء نظيف دافئ. استعملي ضمادة قطنية جديدة لكل عين وابدئي المسح دائماً من الركن الداخلي بالعين ثم للخارج. بعد ذلك، استعملي منشفة وجه ناعمة، وامسحي حول فم الطفل وأنفه ووجهه بالكامل، وابدئي من المنتصف للخارج. لا تنسي مسح الثنايا الموجودة في رقبة طفلك والمنطقة الموجودة خلف أذنيه.

  5. بالنسبة للأطفال الأصغر سناً، بلّلي منشفة وجه للأطفال بماء دافئ واستعملي منظفاً لطيفاً يتمتع بتركيبة مناسبة للأطفال مثلغسول شعر وجسم الأطفال من جونسون . وإذا كان شعر طفلك كثيفاً نوعاً ما، يمكنك استعمال شامبو لطيف للأطفال مثل شامبو الأطفال من JOHNSON’S® baby. لا تخافي من غسل البُقع الناعمة (المعروفة باسم اليوافيخ) الموجودة في رأس طفلك، ولكن بلطف بالطبع.

  6. اغسلي منطقة الحفاض في النهاية. وإذا كان المولود أنثى، نظّفي منطقة الأعضاء التناسلية من الأمام للخلف؛ أما إذا كان المولود ذكراً، فاغسلي قضيبه ومنطقة الأعضاء التناسلية بلطف من الأمام للخلف أيضاً، ثم جفّفي المنطقة بعناية. بالنسبة للطفل غير المختون، تجنبي شدّ القلفة.

  7. اتركي طفلك لبعض اللحظات في حوض الاستحمام ليستمتع بالماء الدافئ. اسكبي أكواباً صغيرة من الماء عليه حتى يشعر جسمه بالدفء. واحذري من فتح الصنبور مباشرةً على جسم الطفل لأن درجة حرارة الماء قد تتغير أحياناً فجأة.

  8. لِفي يديك حول صدر طفلك تحت ذراعيه، واسندي رأسه، ثم ارفعيه من حوض الاستحمام ولفيه بسرعة في منشفة.

  9. جفّفي جسم طفلك جيداً وجفّفي كل الثنايا لأن الرطوبة الزائدة عن الحد قد تؤدي إلى تهيّج البشرة. جفّفي بشرة طفلك برفق لتفادي أي إضرار ببشرته.

  10. قبل أن تُلبسي طفلك، استعملي مرطّب أطفال لطيفاً، مثل لوشن الأطفال من JOHNSON’S® baby  غير المثير للحساسية، والذي ثبُت معملياً لطفه واعتداله على البشرة.

نصائح لتحميم الطفل

  • نظّفي فقط الأماكن التي يمكنك رؤيتها؛ وتجنبي وضع أي شيء إلى عمق قناة أذن الطفل أو أنفه

  • كل طفل مختلف عن الآخر، ولكن بعض الأطفال لا يحبون الاستحمام بعد الرضاعة مباشرةً، وترى العديد من الأمهات أن الأفضل هو تحميم الطفل قبل الرضاعة

  • تذكّري دائماً، لا تتركي طفلك بمفرده أبداً في حوض الاستحمام، حتى ولو ثانية واحدة

وقت استحمام الطفل هو طريقةٌ مثالية للفصل بين “وقت النشاط” و”وقت النوم”، مع منحك فرصة توثيق الارتباط بطفلك. وحتى في الأيام الصعبة، يمكنك تهدئة حدة اليوم قليلاً عندما تُنهي الليلة بوضع طفلك النظيف الجميل في فراشه وهو هادئ وسعيد، وهنا يحين الوقت المناسب لغناء تهويدة لطفلك تساعده على النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *