كيف تعطين طفلك الدواء ؟

كيف اعطي الدواء لطفلي

 

يحتاج الأطفال لتناول الدواء الذي يصفه الطبيب المختص عندما يمرضون، وذلك لتخفيف أعراض المرض، ولتقليل الألم وخفض الحرارة إن وجدت. ولكن كل أم تعلم أن إعطاء الدواء للأطفال قد يكون من أكثر المهام صعوبة على الأم بسبب رفض الأطفال تناول دوائهم بسهولة. تعرفي معنا على أهم ما عليك معرفته فيما يتعلق بإعطاء الدواء للأطفال.

1|أعط الدواء بوصفة طبية فقط

احذري من إعطاء طفلك أي دواء بدون وصفة الطبيب المختص. فالطبيب يصف الدواء والجرعة، المناسبة لحالة طفلك وعمره ووزنه. وإعطاء الأدوية للأطفال دون وصفة وجرعة محددة من الطبيب المختص قد يشكل خطورة على صحة طفلك وسلامته. حتى لو كان الدواء قد وصف لطفلك مسبقاً لا تعطيه إياه مجدداً دون مراجعة الطبيب.

2| تأكدي من الجرعة

احرصي على إعطاء طفلك الجرعة نفسها التي نصح بها الطبيب المختص، بدون أي زيادة أو نقصان. فالجرعة صحيحة من أهم خطوات إعطاء الأدوية للأطفال بشكل سليم ويضمن سلامتهم وشفاؤهم بدون أي مشاكل. استخدمي ملعقة الدواء التي تبين الجرعة بدقة لتفادي أي خطأ.

3| أعط طفلك الدواء في موعده

من المهم إعطاء الأدوية للأطفال في المواعيد التي حددها الطبيب. فإذا أشار الطبيب إلى أن يحصل طفلك على جرعة من دوائه ثلاثة مرات في اليوم، احرصي على إعطاء طفلك الجرعة كل ثمان ساعات بدون أي تغيير في المواعيد. فتوزيع جرعات الأدوية على اليوم ليس عشوائياً وهو مهم جداً لضمان استفادة الطفل من مكونات الأدوية بشكل سليم.

4| أضيفي نكهة

يرفض الأطفال تناول الأدوية بسبب طعمها الغير لطيف في أغلب الأحيان. لذلك اطلبي من الصيدلاني مزج نكهة خاصة مع دواء طفلك إذا أمكن. وإذا لم تتوفر النكهات الخاصة في الصيدلية، يمكنك اقناع طفلك بتناول الدواء من خلال اقتراح شرب عصير حلو الطعم، أو تناول حلوى لذيذة أو بعض الشوكولاتة بعد تناوله الدواء. تجنبي مزج الأدوية في الرضاعة، أو في كوب الحليب أو الماء أو العصير، لأن ذلك يؤثر على تركيب دواء طفلك، وفاعليته.

5| سلمي طفلك زمام الأمور

بدلاً من أن تجبري طفلك على تناول الدواء، ضعي الجرعة الصحيحة في موزعة أو كوب خاص بالدواء واطلبي منه تناوله بمفرده. سيشعر طفلك بإنجاز كبير بما أنه يقوم بتناول الدواء دون إجبار، وسيحب استلام زمام الأمور عند تناول الدواء، وسيتناوله بدون أي مشاكل أو مقاومة.

منتجات ذكية ستسهل إعطاء الادوية للأطفال 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *