تحذير للحوامل….11 سببا للولادة المبكرة

تحذير للحوامل.. 4 أمور تؤدي للولادة المبكرة

تحرص كل امرأة حامل على إتباع التعليمات والنصائح التي تحصل عليها من مختلف المصادر والدتها، أصدقائها، وأقاربها ممن سبقوها في الحمل والولادة.

ولكنها أحيانا تغفل عن بعض المسببات التي يحذر منها جميع أطباء النساء والتوليد والتي تؤدي بالتأكيد إلى سببا للولادة المبكرة  ينتج عنها في بعض الحالات ضرر بالغ للأم بل ويتفاقم الأمر، ويصل إلى وفاة الطفل في أوقات أخرى.

1-في أوقات تأخر الحمل والعقم يلجأ البعض للمنشطات للإسراع من التبويض ومضاعفة فرص إنجاب التوائم، وأشهر حالات الولادات المبكرة تكون للتوائم لأن رحم الأم في الطبيعي يتحمل جنين واحد، ويكون في وضع غير مستقر حالة الحمل بتوأم.

2 ـ عندما يكون الحمل ليس الأول، وكانت هناك حالات الولادة مبكرة من قبل، يجب الأخذ في الاعتبار احتمالية تكرار الأمر لأنه شبه وراثي أو شيء شبيه بالمرض المزمن.

3 ـ الوزن غير الصحي للأم غالبا يسبب ولادة مبكرة سواء بالسمنة المفرطة أو بالنقص الحاد في الوزن أثناء الحمل وكلاهما يشكل خطرا على الأم والجنين، ويسبب عدم استقرار في الحمل مما يقود إلى الولادة المبكرة .

4 ـ إذا كانت الولادة ليست الأولى حيث أنه مع تكرار الحمل يضعف الرحم ولا يستطيع التحمل مثل الولادة الأولى أو الثانية، ونفس الأمر ينطبق على حالات الإجهاض المتكرر من قبل حيث تسبب اضطرابات في الرحم مما يؤدى إلى الولادة المبكرة .

5 ـ سوء التغذية التي تتعرض له بعض الحوامل وينتج عنه أمراض خطيرة أبرزها فقر الدم.

6 ـ الإجهاد المستمر وبذل مجهود كبير مثل صعود السلالم أو المشي فترات طويلة والقيام بأي أعمال تفوق قدراتها وهي حامل.

7 ـ مختلف المؤثرات التي تسبب فض كيس المياه المحيط بالطفل وتؤدي إلى انقباضات في الرحم، وأهمها العلاقة الجنسية بدون حذر، ولأكثر من مرة مع تحذير الطبيب المعالج منها .

8 ـ بعض الأمراض تصاحب الأم  من قبل الحمل أو أثناء  فترته فقط مثل السكرى أو ارتفاع ضغط الدم تسبب ولادة طفل ضعيف وولادة مبكرة.

9 ـ عمر الأم أحد العوامل الهامة التي تؤدى إلى ولادات مبكرة سواء كانت صغيرة جدا في السن أو متقدمة في العمر، وفي الحالتين  يكون احتمال الولادة المبكرة كبير جداً لأن الرحم بكون غير مستعد للحمل والولادة بشكل طبيعي.

10-بعض العادات الضارة التي تؤثر بالسلب على جسم الشخص العادي مثل التدخين وإدمان المخدرات أو الكحوليات، وفي حالة المرأة الحامل تتسبب في مضاعفات خطيرة مثل تشوهات الجنين أو وفاته وبالتأكيد الولادة المبكرة .

11-مختلف الأزمات النفسية والتوترات العصبية والمشاكل، التي تتعرض لها الأم وبالتالي تسبب ضغط على جسمها، وتسبب مضاعفات أهمها الضغط على الرحم والولادة المبكرة .

One thought on “تحذير للحوامل….11 سببا للولادة المبكرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *