تعرف علي البروكلي وما يحتوي عليه من فوائد كبيرة

تعرف علي البروكلي وما يحتوي عليه من فوائد كبيرة

نبات البروكلي انتشر كثيراً في الآونة الأخيرة, فانتشر في المطاعم المشهورة وأيضاً في المنازل والمجتمعات حول العالم, وذلك يرجع إلي احتوائه علي قيم غذائية لا غني عنها للجسم, وبسبب أيضاً سهولة تحضيره وطبخه, فتوجد الكثير من الطرق لتناوله إما تناوله نيئا في السلطات أو تناوله مطبوخاً أو مسلوقاً أو مشوياً أو مقليا أو مسوى بالبخار, فله مذاق جميل بغض النظر عن طريقة طبخه.

أولاً : ما هو البروكلي ؟

البروكلي هو نبات علي شكل زهرة, ينتمي إلي العائلة الصليبية التي تضم كلاً من الكرنب والزهرة, وكلمة بروكلي مستوحاة من كلمة يونانية تعني (أعظم أزهار الملفوف).

ثانياً : ما هي محتويات البروكلي ؟

يحتوي البروكلي علي الكثير من القيم الغذائية المفيدة لصحة الإنسان, والتي يقاوم بها الكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض لها, فنبات البروكلي يحتوي علي نسبة كبيرة من الفيتامينات, منها فيتامين (ج, أ), فهو يمد الجسم بضعف حاجته من فيتامين (ج), وثلاثة أرباع حاجته من فيتامين (أ).

والبروكلي غني بمادة (الباوفلافونيدات) فنستطيع أن نقول أن البروكلي مهاجم لكل الخلايا السرطانية التي قد يتعرض لها الجسم, بسبب احتوائه علي هذه المادة الفعالة.

كما يحتوي البروكلي علي معدل كبير من المعادن الصحية, مثل الحديد والكالسيوم, وأيضاً يضم بداخله البروتين والألياف الغذائية الهامة.

ثالثاً : ما فائدة تناولنا للبروكلي ؟

– من أهم الأدوار التي يقوم بها البروكلي هو أن الاعتياد علي تناوله حتماً سيبعد عنك خطورة الإصابة بأمراض السرطان العديدة، التي قد تصيب أي جزء في جسم الإنسان.

– مفيد جداً لتقوية العظام ومقاومة هشاشتها, بسبب احتوائه علي الكالسيوم والفيتامينات.

– يعمل تناول البروكلي علي خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم, ويقلل من الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين, فهو يحتوي علي مواد فعالة تعمل علي تنقية الأوعية الدموية من تراكم المواد الضارة بها.

– يقاوم الالتهابات المختلفة والحساسية.

رابعاً : ما هي أفضل الطرق التي تستخدم لتناول البروكلي ؟

من أفضل الطرق علي الإطلاق عند طهي أي طعام هو طريقة السلق أو السلق بالبخار, ويجب أن لا نتركه فترة كبيرة في عملية السلق لأنه بذلك سيفقد ما يحتويه من فيتامين ج, وأيضاً سيغير من رائحته وطعمه إلي مذاق غير محبب, وهذه الطريقة مناسبة جداً للذين يتبعون نظام للرجيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *