كيف تتحكمين في مشاهدة التلفزيون لأولادك؟

نتيجة بحث الصور عن امنع أطفالك تحت الثانية من التلفاز

نقاط مهمة تساعد على تنظيم مشاهدة التلفزيون للأطفال:

  1. الاعتدال: هناك خط أحمر صغير بين التسلية والإدمان. ساعة أو ساعتين من التلفزيون في اليوم وضع مقبول ولكن ٦-١٠ ساعات في اليوم مرفوض وخطأ. حددي مدة معينة لمشاهدة التلفزيون في اليوم واحرصي على ألا يتعداها أبنائك ، وإجعلى التلفزيون نوع من المكافأة لو أنهوا واجباتهم المدرسية والمنزلية.

  2. المراقبة: فكري منطقيا في البرامج التي تسمحين لأطفالك مشاهدتها. فمثلا إذا كنت معترضة على انطلاق الصغار في المنزل يرددون “أنت أحمق” كما يفعل “سبونج بوب” ، فربما برنامج “سبونج بوب” ليس ملائما لهم.

  3. دعى أطفالك يقررون. لو كان أطفالك عاقلين بدرجة كافية أن يفرقوا بين التلفزيون والواقع، فلا مانع أن يشاهدوا بعض البرامج. ولكن لو مثلا بدأ ابنك بضرب طفلا آخر في المدرسة لأنه شرير مثل “دكتور أنيمو” في “بن تن” فأعتقد أن مشاهدة الكرتون العنيف غير ملائم له.

  4. ليس التلفزيون وحده. إذا وضعت ضوابط لمشاهدة التلفزيون فلا تنسي أنواع الشاشات الأخرى أيضا، كألعاب الفيديوجيم، والكمبيوتر والإنترنت. ففي النهاية كثير من أطفال هذا العصر لا يشاهدون التلفزيون كجهاز لأنهم يحصلون على كل البرامج والأفلام عبر الإنترنت. ولا تنسي أيضا ألعاب العنف على البلاى ستيشن والتليفون المحمول.

  5. التلفزيون ليس فردا من أفراد الأسرة ولا يجب أن يكون معنا طوال الوقت. بمعنى أدق، التلفزيون مغلق أثناء الغداء الأسري، وأثناء تأدية الواجب وأي وقت أخر غير الوقت المخصص لمشاهدته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *