صحافة القاهره اليوم الأحد، 03 يونيو 2018

صحافة القاهره اليوم الأحد، 03 يونيو 2018

الصحف المصرية: السيسي فى خطاب تاريخى أمام "النواب" بعد حلف اليمين للولاية الثانية: مصر للجميع إلا من اختار العنف والإرهاب.. 3 سيناريوهات لتشكيل حكومة "الولاية الثانية".. وبدء حجز 20 ألف شقة فى "سكن مصر"

تناولت الصحف المصرية صباح اليوم الأحد، عددا من الأخبار التى تشغل الرأى العام، والتى يأتى على رأسها.. المحافظون يكشفون مصيرهم عقب حلف الرئيس اليمين لولاية ثانية.. صندوق النقد الدولى: مصر لديها احتياطات وقائية قوية ضد الصدمات الخارجية.. اليوم بدء ماراثون الثانوية العامة.. أعضاء مجلس النواب: جلسة حلف اليمين رسالة للعالم بأن مصر آمنة.. جدل حول استمرار حكومة شريف إسماعيل.. مصدر: متهمو «رشوة التموين» وعدوا الشركة المبلغة بطلب سلع أكثر من حاجة الوزارة.. “عروس المتوسط” تقترب من حلم استضافة “مؤتمر المتاحف”.

اليوم السابع

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه منذ اللحظة الأولى التى تولى فيها مهام منصبه، وضع خطة عمل قائمة على الإسراع بالخطى فى الإصلاح على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والمجتمعية بجانب المواجهة الأمنية للمخاطر التى تحيق بمصر.

وأشار إلى أننا واجهنا سويًا الإرهاب الغاشم الذى أراد أن ينال من وحدة وطننا الغالى، وتحملنا معًا مواجهة التحديات التى خلفها لنا الإرث الثقيل من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسة، وما نجم عنها من أثار سلبية على مناحى الحياة كافة.

كشف عدد من المحافظين، فى تصريحات خاصة عن مصيرهم عقب حلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليمين لفترة رئاسية جديدة، حيث أجمعوا على عدم تقديمهم استقالاتهم واستمرارهم فى تيسير أعمال المحفاظات لحين صدور تعليمات وقرارات لهم.

وقدم محمد سيد بدر، محافظ الأقصر، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد حلف اليمين الدستورية، صباح أمس السبت، مؤكدًا أن الدولة سارت خطوات واسعة خلال الولاية الأولى للرئيس.

وأكد أنه سيلتزم بالدستور وقوانينه بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى فترة ثانية، حيث سيقوم بتسيير الأعمال انتظارًا لقرارات الرئيس بشأن الحكومة والوزراء والمحافظين خلال الأيام المقبلة.

وأوضح محمد بدر محافظ الأقصر، أنه عمل خلال الفترة الماضية على تسيير الأعمال بالأقصر، حيث تابع بصورة يومية كل المشروعات الجديدة التى تجرى على أرض المحافظة، ونسب تنفيذها بالكامل، مع القيام بعدة جولات فى مختلف أنحاء المحافظة بداية من شهر رمضان المبارك لخدمة المواطن الأقصرى حتى آخر يوم له فى موقعه محافظًا للأقصر.

فيما قال اللواء أحمد حامد محافظ السويس: أنه لم يتم إبلاغه بأى قرار حول حدوث تغيير فى موقعه بالمحافظة.

وأكد محافظ السويس لـ”اليوم السابع”، أنه لم يقدم استقالته، لافتًا إلى أنه فور إبلاغه بأى قرار خاص بوجوده فى موقعه بالمحافظة، سيتم الإعلان عنه على الفور.

 

– 9 رجال يضعون “روشتة” تحقيق نمز 7%
 

– مثقفون: تعظيم سلام لـ”السيسى” بعد إعلانه الثقافة إحدى أولويات المرحلة

– أقوى مرجعات ليلة الامتحان للثانوية العامة فى الاقتصاد
 

– المنتخب يواجه بلجيكا بالقوة الضاربة قبل انطلاق المونديال

الاهرام

يؤدى 656 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة اليوم امتحاناتهم فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينية فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية، وأعلنت المحافظات استعدادها لاستقبال الطلاب فى مقار اللجان، والملاحظين، وتوفير الهدوء الكامل، كما قامت مديريات الأمن بتأمين اللجان ومقار الامتحانات، لعدم إتاحة الفرصة لإثارة الشغب، وسيتم نقل ورق الأسئلة من المركز فى القاهرة إلى المحافظات البعيدة بالطائرة.

من جانبه أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن اللجان جاهزة لاستقبال الطلاب، موضحًا أن مهمتنا الرئيسية هى توفير الجو المناسب للطلاب لأداء الامتحانات دون حدوث أى مشكلات خلال فترة عقد الامتحانات، مشيرًا إلى أن اللجان المصنفة بالغش سيتم تشديد الرقابة عليها بشكل لا يمثل أى شوشرة على الطلاب.

أكد سوبير لال رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لمصر أن مصر تتمتع باحتياطات وقائية قوية تدعم تزايد صلابة اقتصادها ضد الصدمات الخارجية.

وقال لال، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس إن أثر تشديد الأوضاع المالية العالمية لا يزال ضعيفا نسبيا على مصر، فى الوقت الذى تتأثر فيه كل البلدان، بما فيها الأسواق الصاعدة، وأرجع ذلك لنجاح مصر فى تعديل الأوضاع المالية ولمستوى الاحتياطيات الدولية الجيد لدى البنك المركزى المصرى وإطار السياسات الذى وضعته الحكومة المصرية، بما فى ذلك السياسات النقدية والمالية العامة الرشيدة والحفاظ على سعر الصرف المرن.

 

– عبد العال للرئيس: الشعب أدرك بوعيه أن تجديد الثقة فى قيادتكم ضرورة للعبور إلى بر الأمان
 

– تنديد واسع بالفيتو الأمريكى.. وغزة تودع الشهيدة رزان

– البابا تواضروس: مسار العائلة المقدسة له فوائد اقتصادية وروحية
 

– الدستورية العليا: لا يحق لأى جهة إدارية حل الجمعيات الأهلية إلا بحكم قضائى

الاخبار

وصف أعضاء مجلس النواب جلسة أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى القسم أمام مجلس النواب أمس لفترة رئاسية ثانية بالجلسة التاريخية حملت رسالة قوية للعالم بأن مصر آمنة ومستقرة وشعبها الوفى يعيش أزهى عصور الديمقراطية والأمن والأمان والاستقرار.

قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، إن جلسة أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى القسم أمام مجلس النواب أمس لفترة رئاسية ثانية، بمثابة يوم تاريخى يعبر عن مدى الاستقرار فى مصر..وأوضح وهدان أنه منذ 13 عاماً لم يقم أى رئيس مصرى بأداء القسم أمام ممثلى الشعب، مؤكدا أن مصر من خلال قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى عبرت كل الأخطار والعراقيل والمؤامرات التى كانت تستهدف الدولة المصرية.

بعد أداء الرئيس السيسى لليمين الدستورية يصبح الحديث عن عدم استمرار الحكومة أو بقائها مطروحا.. كان آخر يمين أداها الرئيس الأسبق مبارك أمام البرلمان فى سبتمبر ٢٠٠٥ قدمت الحكومة استقالتها وفقا للدستور والأعراف البرلمانية وقتها مع ترك الأمر للرئيس، فإما أن يقبل الاستقالة أو يكلف الحكومة بمواصلة عملها لكن الأمر يختلف مع الدستور الجديد الذى يتضمن نصا يتم تفعيله للمرة الأولى.

حيث تنص المادة ١٤٦ من الدستور على: (يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً. وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل).

 

– المفتى للرئيس: نسأل الله أن يُعينك
 

– القضاء على فيروس سى 2022.. و37 مستشفى جديد خلال العام الجارى

– 300 ألف أسرة استفادت من الضمان الاجتماعى خلال الولاية الأولى
 

– 470 مليار جنيه أرباح البورصة.. وخبراء المال: نتوقع انتعاشة جديدة

المصرى اليوم

“الإسكندرية تقترب من تحقيق الحلم.. ومتطوع إسكندرانى يستبق التصويت بتصميم لوجو المؤتمر.. وضغوط مصرية مكثفة لإقناع باقى الدول باستضافة الإسكندرية للحدث، الذى العد التنازلى لحسم المدينة التى ستستضيفه”.. هذا هو المشهد قبل 5 أيام من تصويت المجلس الدولى للمتاحف، لاختيار المدينة الفائزة باستضافة المؤتمر الدولى للمتاحف، الذى تنافس الإسكندرية على تنظيمه مع مدينتى “براغ” و”أوسلو”.

تطرح وزارة الإسكان كراسات الشروط والمواصفات لحجز أكثر من 20 ألف وحدة سكنية، اليوم” ضمن المرحلة الثانية بمشروع “سكن مصر” التى تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بنظام القرعة العلنية فى 8 مدن جديدة، القاهرة الجديدة و6 أكتوبر وبدر والعبور ودمياط الجديدة والمنيا الجديدة وغرب أسيوط وغرب قنا، ويتم تسليم الوحدات خلال 18 شهرا، ويتم سحب كراسات الشروط من مقار أجهزة المدن المطروح بها الوحدات مقابل 500 جنيه للكراسة.

 

– اليوم.. إعلان المخطط الجديد للموانئ
 

– إعادة تشكيل مجلس إدارة “القابضة للغزل

– “صندوق النقد”: مصر تمتلك احتياطيات وقائية قوية
 

– إطلاق أول مدرسة تكنولوجية تطبيقية للتعليم الفنى

الشروق

أثيرت حالة من الجدل بشأن استمرار حكومة المهندس شريف إسماعيل، بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى لليمين الدستورية أمس، ففى الوقت الذى ذكرت فيه مصادر استعداد الحكومة لتقديم استقالتها قالت مصادر أخرى أن الحكومة لم تفكر فى هذا الموضوع، فيما قالت مصادر وزارية أن الحكومة تستعد لتقديم استقالتها لرئيس الجمهورية بعد الانتهاء من مراسم حلف اليمين الدستورية للرئيس عبد الفتاح السيسى فى ولايته الثانية، وفقا لقواعد الدستور فى المادة 146 و147 فضلا عن تقدم المحافظين باستقالتهم واستمرارهم فى تسيير الأعمال. وأضاف المصادر لـ”الشروق”، أن هناك تكليفات لجميع أعضاء الحكومة بتيسير الأعمال والاستمرار فى تنفيذ جداول الأعمال لحين انتهاء الإجراءات الدستورية، وتكليف الحكومة الجديدة.

قال مصدر قانونى مطلع إن الشركة التى قدمت بلاغا لهيئة الرقابة الإدارية بشأن واقعة رشوة مسئولين بوزارة التموين الأخيرة، تملك تعاقدا مع هيئة السلع التموينية، بحيث تقوم الشركة بتوريد سلع غذائية بشكل شهرى، وأن من يحدد الكميات المطلوب توريدها هو الشركة القابضة للسلع الغذائية، التى اتهم رئيسها ومدير مكتبه بطلب وتلقى رشوة من شركة أخرى فى القضية التى كشفت عنها الرقابة الإدارية أخيرا.

وأضاف المصدر أن المتهمين بطلب الرشوة تعهدوا للشركة المبلغة بطلب كميات أكبر من التى تحتاجها الهيئة العامة للسلع التموينية مقابل دفع هذه الرشوة لهم، وهو ما دفعها لإبلاغ الرقابة الإدارية. ونفى مصدر قضائى وجود أى قرار حتى الآن بمنع المتهمين وذويهم من التصرف فى أموالهم، موضحا أن نيابة أمن الدولة لن تطرح أى إجراءات أخرى بحق المتهمين الأربعة فى القضية قبل جلسة اليوم الأحد المحدد لها الحادية عشرة صباحا. وتوقعت مصادر أن يتم خلال الجلسة مواجهة (ع. ف) رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية باعترافات المتهمين الثلاثة الآخرين فى القضية وهم: (م.س) المستشار الإعلامى للوزير و(م. ر) المتحدث الرسمى باسم الوزارة، و(ض. م) مدير مكتب رئيس الشركة القابضة. كما توقعت المصادر أن يتم أيضا خلال الجلسة مواجهة المتهمين بتسجيلات الرقابة الادارية للمرة الأولى.

 

– روسيا ترفع حظر استيراد البطاطس من 8 مناطق مصرية
 

– “الدستورية” تؤيد عقوبة الغرامة لـ”عدم ربط حزام الأمان

– “مصر للطيران” تدرس شراء 30 طائرة جديدة بـ6 مليارات دولار
 

 الحكومة تتوصل إلى اتفاق مع هيئة الطاقة المتجددة لتسوية مديونيات مستحقة لـ”الاستثمار القومى” بـ3.4 مليار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *