صحافة القاهرة اليوم:الأحد، 29 أبريل 2018

صحافة القاهرة اليوم:الأحد، 29 أبريل 2018


تناولت الصحف المصرية صباح اليوم الأحد، عددا من الأخبار التى تشغل الرأى العام، والتى يأتى على رأسها: “الرقابة الإدراية” تقود عملية تطهير القاهرة الجديدة من الفساد، مصر تجهض مطالب أوروبية بتفعيل الفدية للإرهابيين فى “برلمان من أجل المتوسط”، الرئيس للمصريين: انتبهوا لما يحيط بكم من مخاطر، وزير الرى: لا علاقة لسد النهضة بخفض مساحات الأرز، الأرصاد: 96 ساعة أمطاراً ورياحاً وموجة حارة، والى: 80% من المؤمن عليهم لن يتأثروا بزيادة الاشتراك المتغير، معركة تنظيم مونديال 2026: “ترامب” يتحدى المغرب.. وأسود الاطلسى تستعين بـ”روسيا وفرنسا والصين”، شيخ الأزهر يبدأ جولة آسيوية فى إندونيسيا وسنغافورة وبروناى، “التعليم”: 650 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية، مصدر بـ”التموين”: تسلٌم مليون طن قمح من الموردين حتى الآن.

اليوم السابع 
قرر النائب العام المستشار نبيل صادق تكليف هيئة الرقابة الإدارية، بإعداد تقرير مفصل عن مواطن التقصير فى الأداء من قبل الجهات والأشخاص المسئولين عن جهاز مدينة القاهرة الجديدة، وكذا أجهزة الدولة الأخرى، المعنية بالأمر بشأن أزمة تراكم مياه الأمطار بالقاهرة الجديدة، وعرضه فورًا على النيابة العامة لاستكمال التحقيقات، فى الشكاوى المقدمة فى هذا الشأن.

وكانت هيئة الرقابة الإدراية قررت إحالة واقعة غرق مناطق القاهرة الكبرى وبالأخص مدينة القاهرة الجديدة فى مياه الأمطار التى هطلت على مناطق متفرقة بالعاصمة خلال الأيام الماضية إلى النائب العام لاتخاذ مايلزم من إجراءات قانونية، وحملت فى بيان لها أمس المسؤولية عن الإهمال والأعطال فى الواقعة كل من رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، ورئيس شركة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى، واللجنة المسؤولة عن استلام وتسليم محطات الصرف الصحى لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، ومدير عام التأمين وسلامة الطرق، والمكلف بالإشراف على الطريق الدائرى التابع للهيئة العامة للطرق والكبارى.

انطلقت أمس السبت أعمال القمة الخامسة لرؤساء البرلمانات، فى الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، لبحث مكافحة الإرهاب فى المنطقة الأورومتوسطية، التى يستضيفها مجلس النواب المصرى بالقاهرة، فيما شهدت لجنة الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان، المنبثقة عن الجمعية البرلمانية من أجل المتوسط، خلال اجتماعها أمس، موقف “مصرى – عربى” لإجهاض مطالبات البرلمان الأوروبى بتفعيل الفدية للإرهابيين.

وأكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن موضوع المؤتمر الرئيسى لهذا العام، “سبل مكافحة الإرهاب”، مضيفا إن القضية الفلسطينية كشفت مؤخرا عن فشل النظام الدولى فى تطبيق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن وتسوية هذه القضية.

السيسى يخاطب أهالى سيناء: لا نحملكم مسؤولية الإرهاب ودوركم لم ينته.. وحفيدة مشايخ سيناء: نحن مجندون بكتائبكم
3 سنوات سجناً لأعضاء “ائتلاف أمناء الشرطة” فى قضية التحريض ضد “الداخلية”
الزمالك يرحب برحيل مصطفى فتحى فى الصيف
وزير القوى العاملة فى حوار خاص: عمال مصر كلهم متعطشون لإجراء الانتخابات العمالية

الاهرام 
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن أهم تحد يواجه الشعب هو الحفاظ على تماسك الدولة، مطالبا المصريين بالانتباه لما يحيط بهم من مخاطر، محذرا من أن هناك من يسعى لدفعهم للاقتتال الداخلى، وشدد الرئيس خلال الندوة التثقيفية ال28 للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى ال36 لتحرير سيناء، على ضرورة الوقوف حكومة وشعبا صفا واحدا”.

وقال أن المصريين لم يتخيلوا قدرة الجيش المصرى على خوض حرب 73 بسبب ما حدث فى عام 1967، مشيرا إلى الجهود المضنية التى كانت تبذل لإعادة بناء القوات المسلحة، وأنه لابد من أن يذكر للرئيس السادات والجيش بكل تقدير واحترام كيف فى وسط هذه الحالة اتخذ القرار الصعب، مشيرا إلى أهمية أن يتعامل الشعب والقوات المسلحة مع القضايا التى تواجه الوطن بالعلم والموضوعية وليس بالعواطف.

نفى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الري، وجود أى علاقة بين أزمة سد النهضة الإثيوبي، وبين قرار الحكومة، تقليل مساحات زراعة الأرز، مؤكدا إن خفض المساحات بدأ قبيل بدء بناء السد لتوفير مياه الرى، خصوصًا مع الزيادة المستمرة فى السكان، وطالب عبدالعاطى خلال افتتاحه وإرساء أساس عدد من المشروعات فى محافظة الدقهلية أمس، بتكلفة 200 مليون جنيه ـ بضرورة التزام الفلاحين بالمساحات المحددة، مؤكداً عدم السماح بأى مخالفات.

الرئيس اليونانى لـ”الأهرام”: مصر تنعم بالاستقرار وتتطور بمعدلات سريعة
14 مليون وحدة مغلقة وسياسات جديدة للاستفادة منها
مدرب روسيا:أمتلك سر إبطال مفعول صلاح فى المونديال
“غضب القدس” يحل على رومانيا

الاخبار 
تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تبدأ اليوم وتستمر حتى الأربعاء على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 5 إلى 7 درجات مئوية عن المعدل، كبداية لموجة حارة تستمر 96 ساعة قادمة.

أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إن رفع أجر الاشتراك المتغير من 15% إلى 20% لن يؤثر على المؤمن عليهم لذوى الدخول التى تقل عن الحد الأقصى لأجل الاشتراك المتغير والذين يمثلون نسبة أكثر من 80%.

10 درجات لروفيدة ونقلها للثانوية العامة بعد سرقة ورقة إجابتها
59 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال أسبوع
مصر ترحب بنتائج قمة الكوريتين
تطوير شركتى “الحديد والصلب” و”الكوك” بخبرة أوكرانية

المصرى اليوم 
فيما يشبه حرباً عالمية من نوع مختلف انقسم العالم إلى فريقين حول الدولة التى ستفوز بتنظيم بطولة كأس العالم سنة 2026، أحدهما بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية التى قدمت مع كندا والمكسيك ملفاً مشتركاً للفوز بالتنظيم، أما الفريق الثانى فيدعم الملف المغربى، ويأتى على رأسه الدول الكبار الصين وروسيا وألمانيا وفرنسا.

الصحف المغربية، صعدت من لهجتها رداً على تغريدة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمس الأول، الداعمة لملف أمريكا الشمالية لتنظيم نهائيات 2026، فى مواجهة الملف المغربى والتى هدد فيها الدول التى ستتخلى عن واشنطن قائلا: “سيكون من المخجل أن تعارض الدول التى نساندها دائما عرض الولايات المتحدة، لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هى لا تساندنا؟”.

بدأ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أمس، جولة آسيوية تشمل زيارة إندونيسيا وسنغافورة وسلطنة بروناى، يلتقى خلالها كبار المسؤولين فى البلدان الثلاثة، ويشارك فى عدد من الفعاليات والأنشطة المهمة.

تأتى زيارة شيخ الأزهر إلى إندونيسيا تلبية لدعوة من الرئيس الإندونيسى فى مارس الماضى، للمشاركة فى افتتاح المؤتمر العالمى حول الوسطية فى الإسلام، حيث يلقى شيخ الأزهر الكلمة الرئيسية فى المؤتمر، بحضور كبار الشخصيات الدينية فى العالم.

انقلاب فى “الأهلى” بعد الهزيمة فى مباراة القمة
فتح معبر رفح 3 أيام لعبور العالقين الفلسطينيين
“شكرى”: حل الأزمة فى ليبيا لابد أن يكون على يد أبنائها
وقف طعن “التحفظ على أموال أبو تريكة”

الشروق 
قال مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحان الثانوية العامة خالد عبد الحكم، إن لجان النظام والمراقبة انتهت من حصر أعداد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، التى تبدأ فى 3 يونيو وتنتهى 1 يوليو، حيث يقدر عدد الطلاب بـ650 ألف طالب وطالبة، سيؤدون الامتحان فى 1878 لجنة على مستوى الجمهورية.

وأضاف عبدالحكم، فى تصريحات لـ”لشروق”، أمس، إن لجان النظام والمراقبة تجهز حاليا أرقام جلوس الطلاب، التى من المقرر إتاحتها للطلاب يوم 15 مايو المقبل، من خلال المدرسة التابع لها كل طالب، ومن خلال الموقع الإلكترونى للوزارة أيضا.

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الوزير على المصيلحى، استعرض تقريرا عن تسلم الجهات المسوقة وهى “البنك الزراعى، والشركة القابضة للصوامع، وشركات المطاحن، والشركة العامة للصوامع”، ما يقارب مليون طن قمح حتى الآن من الفلاحين والموردين.

وأضاف المصدر، لـ”الشروق”، إن لجان الفرز متواجدة بكل نقاط التجميع ومستعدة جيدا لاستقبال القمح على مدى اليوم، مشيرا إلى أن جميع كميات الأقماح يتم تخزينها فى الصوامح والهناجر والبناكر ولم يتم تخزينها فى شون ترابية مطلقا.

انطلاق أولى رحلات “حج الجمعيات” إلى المدينة 2 أغسطس
جامعات القاهرة الكبرى تنهى استعداداتها لاستقبال امتحانات الفصل الدراسى الثانى
قابيل: 55% زيادة فى التجارة بين مصر وروسيا خلال الربع الأول من 2018
“الأوقاف”: قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الأذان والخطبة فى رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *